“انتخابات مصر 2018”.. القانون يمنع 10 فئات من الترشح والتصويت في الانتخابات الرئاسية

“انتخابات مصر 2018”.. القانون يمنع 10 فئات من الترشح والتصويت في الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئساية في مصر

قبل شهور قليلة من انطلاق مارثون الانتخابات الرئاسية في مصر، وقبل ساعات فقط من إعلان اللجنة الوطنية للانتخابات عن الجدول الزمني للانتخابات وعن دعوة الناخبين من أجل الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة والمتوقع أن تنطلق في أواخر النصف الأول من هذا العام، نقدم لكم في “مصر فايف” واحدة من التغطيات والمتابعات المستمرة للانتخابات الرئاسية والتي تأتيكم تحت عنوان “انتخابات مصر 2018”..

وخلال هذا التقرير، سوف نطلعكم على المادة الثانية من قانون مباشرة الحقوق السياسية في مصر والتي جاءت تحت رقم 45 لسنة 2017 والتي تحدد الفئات الغير مسموح لها بالمشاركة في العملية الانتخابية ومن مباشرة حقوق التصويت والترشح في الانتخابات، والتي جاءت على النحو التالي:

1- من صدر ضده حكم لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم 344لسنة 1952 بشأن إفساد الحياة السياسية وتصبح العقوبة هي الحرمان من المشاركة في العملية السياسية لمدة 5 سنوات من تاريخ وموعد صدور الحكم عليه

2- صدور حكم ضد شخص بشأن مصادرة أمواله، وتكون العقوبة مماثلة في الحالة الأولى وهي الحرمان لمدة 5 سنوات كذلك

3- في حالة صدور حكم بفصله أو تأييد قرار فصلخ من الحكومة ومن القطاع العام أو قطاع الأعمال وكذلك بسبب ارتكاب أي جرائم مخلة بالشرف أو الأمانة وفي تلك الحالة يكون الحرمان لمدة 4 سنوات تبدأ من تاريخ صدور الحكم كذلك.

4-  من يصدر ضده حكم بات لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة أو لارتكابه الجريمة المنصوص عليها في المادة (132) من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005.

5 – من صدر ضده حكم بالحجر عليه، ويكون الحرمان طول فترة الحجر.

6- المحكوم عليه في القضايا الجنائية

7- صدور حكم نهائي ضد في قضايا الإفلاس والتفالس بالتدليس والتقصير ويكون الحرمان مستمر لمدة 5 سنوات من صدور وإشهار تاريخ إفلاسه.

8 – من صدر ضده حكم نهائي بتوقيع عقوبة السجن عليه وذلك في قضايا السرقة أو النصب وخيانة الأمانة والرشوة والتزوير وشهادة الزور أو قضايا اختلاس المال العام والتربح من الوظيفة الحكومية

6-    المصاب باضطراب نفسي أو عقلي وتم حجزه في منشأ صحية تابعة لوزارة الصحة

10 –  صدور حكم نهائي بمعاقبته بعقوبـة سالبـة للحرية

أقرا أيضًأ :