اتهام وزير بالعنصرية بعد يوم واحد من توليه منصبه بسبب تصريحاته بشأن الصعايدة.

اتهام وزير بالعنصرية بعد يوم واحد من توليه منصبه بسبب تصريحاته بشأن الصعايدة.
وزير التنمية المحلية أبو بكر الجندي يُتهم بالعنصرية

تصريحات وزير التنمية المحلية الجديد، اللواء أبو بكر الجندي تعرضه للاتهام بالعنصرية وذلك بعد يوم واحد فقط من توليه حقيبة التنمية المحلية، حيث أدلى بتصريحات بشأن أهالي الصعيد، اعتبرت ” عنصرية”.

اتهم الوزير أهالي الصعيد بالتسبب في انتشار العشوائيات السكنية بالقاهرة، أثناء حديثه عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامي تامر أمين في برنامج ” الحياة اليوم” المذاع على فضائية الحياة، حيث قال أثناء عرضه لخطته القادمة في الوزارة بعد توليه منصبه الجديد: ” سنقوم بعمل تنمية في الصعيد، ونخلق فرص عمل لهم داخل المحافظات كي يتوقفوا عن ركوب القطار والمجيء للقاهرة وعمل العشوائيات بها”.

هذه التصريحات أثارت غضبا في مجلس النواب، حيث تقدم النائب عن محافظة أسوان محمد سليم، ببيان عاجل اليوم إلى رئيس المجلس متهما الوزير الجديد بـ ” التعامل مع أبناء الصعيد بعنصرية مقيتة تخالف الدستور الذي أقسم عليه”، واعتبر سليم تلك التصريحات : أنها ” تنال من كرامة أبناء الصعيد” .   

وقال النائب سليم في بيانه: ” جميع حركات التحرر في مصر انطلقت من الصعيد، كما ان الصعيد أنجب العلماء والمفكرين والأدباء والمثقفين والوزراء ورجال الدين الكبار قيمة وقامة”، وأضاف البيان قائلا: رغم الإرث الثقافي والحضاري والنضالي لأبناء الصعيد، فلم يجدوا إلا جحودا ونكرانا و إهمالا جسيما من جانب الدولة عبر العصور المختلفة”.

وطالب البيان أن يتقدم الوزير الجديد باعتذار رسمي لكل أهالي الصعيد وتحت قبة البرلمان وأمام  نواب الصعيد، قبل أن يمارس مهام منصبه لأن بحسب تعبير النائب: ” تلك التصريحات العنصرية المستفزة تخدم أعداء الوطن وتقسم أبناءه إلى طوائف، ولا يجوز ان تكون تلك البداية من قيادة مكثت لمدة 13 عاما في رئاسة اعظم جهاز هو المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وخبير في مجال دراسات الديموغرافيا”.