تصريحات لمسؤولين سابقين أغضبت «الصعايدة»

تصريحات لمسؤولين سابقين أغضبت «الصعايدة»

بعد ساعات من توليه الوزارة، أدلى اللواء «أبو بكر الجندي»، وزير التنمية المحلية الجديد، بتصريحات أثارت استياء أهالي الصعيد، بعدما اتهمهم بالتسبب في ظاهرة العشوائية التي تعاني منها القاهرة، مؤكدًا في مداخلة مع تامر أمين مقدم برنامج «الحياة اليوم»، أنه إذا اردنا أن نشجع الاستثمار وخلق فرص عمل، علينا أن نقلل من تدفق الصعايدة على القاهرة، لأنهم يتسببوا في إيجاد ظاهرة العشوئيات .

تصريحات لمسؤولين سابقين أغضبت «الصعايدة» 7
إلا أنه بمتابعة تصريحات العديد من المسؤولين على مر التاريخ الحديث، نجد أنه ليس الوحيد الذي أدلى بتصريحات أغضبت أهل الصعيد، فقد سبقه في ذلك كثير من الشخصيات منهم :

زكريا محيى الدين ( عام 1964م)

تقدم «زكريا محي الدين»، رئيس مجلس الوزراء، بمشروع عام 1964م، لطرد الصعايدة من القاهرة ومنعهم من دخولها، مبررًا ذلك بالقضاء على العشوائية والزحام وعرضه على الرئيس جمال عبدالناصر، وبالطبع رفضه الرئيس قائلًا : ” إذا عليك أن ترحلني انا أيضًا”، ولم تمر فترة طويلة حتى قام عبدالناصر بتغيير الوزارة والإطاحة برئيسها .

تصريحات لمسؤولين سابقين أغضبت «الصعايدة» 8

الدكتور عبد الرحيم شحاتة ( عام 2003م)

حاول الدكتور «عبدالرحيم شحاته»، محافظ القاهرة، عام 2003م، إحياء مشروع زكريا محيى الدين بترحيل الصعايدة من القاهرة، للتخلص من الزحام، وقام أهل الصعيد بمهاجمته بشدة، وايدهم نواب البرلمان والإعلام، مما جعله يتراجع عن قراره .

تصريحات لمسؤولين سابقين أغضبت «الصعايدة» 9

الدكتورة ليلى إسكندر (عام 2015م)

صرحت الدكتورة «ليلى اسكندر»، وزيرة التطوير الحضري، في حكومة إبراهيم محلب، عام 2015م، في المؤتمر السنوي لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أن سبب تكوّن العشوائيات في القاهرة والإسكندرية؛ هو زيادة معدلات هجرة أهالي الصعيد متسائلة : ” مش عارفة هنرجّع الصعايدة لمحافظاتهم تانى إزاى؟ ” .

تصريحات لمسؤولين سابقين أغضبت «الصعايدة» 10

واقرأ معنا :

«أغرب تصريحات» لأعضاء البرلمان المصري

نائب برلماني | أي حد هيشتم هيتسجن

أعضاء بمجلس النواب يطالبون بإجراء تحليل المخدرات على المعلمين