اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة من أجل القدس

اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة من أجل القدس
اجتماع وزراء الخارجية العرب

توافد اليوم الأربعاء، إلى القاهرة عدد من وزراء الخارجية العرب، وذلك من أجل المشاركة في فعاليات الاجتماع الوزاري، ليتم استئنافه من جديد، حتى يتم استكمال المباحثات فيما يخص ملف القدس.

وجاء إلى القاهرة، كل من وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، ووزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، وعبد القدر مساهل وزير الشئون الخارجية الجزائري، بالإضافة إلى أمين عام وزارة خارجية لبنان.

وترجع أهمية هذا الاجتماع الوزاري لوزراء الخارجية العرب، حتى يتم بحث تداعيات القرار الأمريكي الأخير، بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنقل سفارة بلاده إلى القدس، ويأتي الاجتماع وفقًا لما تم تحديده في اجتماع جامعة الدول العربية بتاريخ يوم 9 ديسمبر الماضي، بقرار رقم 8221.

وجاء نص القرار، بأن يبقى مجلس الجامعة في حالة انعقاد، وأن يتم العودة للاجتماع في موعد لا يتعدى الشهر، وهدف اجتماع الجامعة هو مناقشة وتقييم الوضع الحالي للقدس، وتحديد خطوات واضحة لما يجب أن يتم في المستقبل القريب، وفقًا لما يستجد من أمور، من ضمنها عقد قمة عربية بشكل استثنائي في الأردن.

جدير بالذكر، أنه كان قد تم تقرير  استئناف الاجتماع الوزاري لوزراء لخارجية العرب في جامعة الدول العربية، في أول فبراير، تنفيذًا لما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الوزاري المصغر الذي تم يوم 6 يناير الماضي.