تعرف على تعليق وزارة الصحة على الدواجن البرازيلية التي تباع في الأسواق

تعرف على تعليق وزارة الصحة على الدواجن البرازيلية التي تباع في الأسواق

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن الدواجن البرازيلية المستوردة التي تباع في الأسواق المصرية صالحة للاستهلاك الآدمي وصلاحيتها سارية بحسب المعروض منها في الأسواق والمحال التجارية.

من جانبها أكدت الدكتورة مايسة حمزة، رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة، والمشرفة على الإدارة المركزية للرقابة على الأغذية، أنه لم يتم ضبط أي دواجن منتهية الصلاحية في الأسواق حتى الآن، لافتة إلى أن جميع الدواجن المستوردة التي دخلت إلى مصر تم فحصها من خلال 3 جهات رقابية هي وزارة الصحة، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وأشارت الدكنتورة مايسة حمزة إلى أنه يتم الكشف الدوري على أي مواد غذائية مستوردة قبل تداولها في الأسواق، حيث يتم عرض المنتجات على اللجان الفنية المشكلة من الجهات الـثلاث السابق ذكرها، فضلاً عن فحصها ظاهرياً، ثم سحب عينات لتحليلها لمعرفة مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأكدت “حمزة” أنه لا يمكن دخول أي منتجات مستوردة فاسدة إلى الأسواق المصرية على الإطلاق، حيث لا يتم الإفراج عنها إلا فى ضوء نتائج الفحص والتحاليل، مشيرة الى أن الدواجن المتوفرة بالأسواق جميعها تخضع للرقابة والفحص المستمر وخواصها الظاهرية طبيعية أى ليس بها تغير فى الرائحة أو اللون ومازالت صلاحيتها سارية.

ونوهت بأن الحملات الرقابية مستمرة على جميع الأسواق، والمستوردين، وسلاسل السوبر ماركت والثلاجات، مؤكدة أنه يتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال المخالفات التى يتم رصدها، والتعامل معها.

وناشدت مسؤولة الصحة، جميع المواطنين بضرورة التأكد من تاريخ الصلاحية، وحالة الدواجن من حيث درجة التجميد، والشراء من أماكن عرض غير مجهولة المصدر حرصًا على الصحة العامة للمواطنين.