أفضل الأطعمة لتنظيف الشرايين

أفضل الأطعمة لتنظيف الشرايين
أطعمة لتنظيف الشرايين

إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة القلب، تحتاج إلى اتباع أسلوب حياة صحي، أمراض القلب هي واحدة من الأمراض الأكثر فتكا وتحدث هذه بسبب التقدم التدريجي للّويحات في الشرايين، مما يضيق الجدران الداخلية، وتقييد ومنع تدفق الدم،  الشرايين هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم الغنية بالأكسجين من القلب إلى خلايا مختلفة في الجسم. عندما يكون هناك تراكم في البلاك ويصبح تدفق الدم مثبطا، فإن هذه الشرايين المسدودة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

أفضل الأطعمة التي تساعد على تطهير الشرايين

للحفاظ على قلبك والشرايين صحية وخالية من الانسداد، تحتاج إلى تضمين بعض الأطعمة في النظام الغذائي اليومي وتضمين بعض التغييرات في نمط الحياة، هذه الأطعمة سوف تقوم بإلغاء انسداد الشرايين، لذلك نستعرض هنا أفضل الأطعمة التي تساعد على تطهير الشرايين الخاصة بك:

الهليون

الهليون
الهليون

الهليون هو واحد من الأطعمة التي تقوم بتطهير الشرايين الخاصة بك، حيث أنه يحتوي على الألياف والمعادن التي من شأنها أن تساعد في خفض ضغط الدم ومنع جلطات الدم التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب الخطيرة، أيضا الهليون يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهاب ومنع الأكسدة الضارة التي تسبب الشرايين المحظورة.

الأفوكادو

الأفوكادو
الأفوكادو

الأفوكادو يساعد في الحد من الكوليسترول السيئ ويزيد من الكولسترول الجيد الذي يساعد في تطهير الشرايين، إنه يحتوي على البوتاسيوم، وهو معروف بخفض ضغط الدم، ويحتوي على فيتامين e، الذي يمنع أكسدة الكولسترول.

البروكلي

البروكلي
البروكلي

يمكن للقرنبيط منع انسداد الشرايين لأنها محمّلة بفيتامين ك، الذي يمنع إتلاف الشرايين، البروكلي يقلل أيضا من ضغط الدم ويقلل من الإجهاد ويمنع أيضا أكسدة الكولسترول، كما أنه يمنع تراكم البلاك في الشرايين.

الأسماك

الأسماك
الأسماك

الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون والتونة محملة بالأحماض الدهنية أوميغا 3، هذه الدهون الصحية يمكن أن تساعد على تنظيف الشرايين الخاصة بك، الأحماض الدهنية أوميغا 3 تساعد على زيادة الكولسترول الجيد والتقليل من التهاب الأوعية الدموية، وتشكيل جلطات الدم في الشرايين.

الكركم

الكركم
الكركم

الكركم يحتوي على الكركمين الذي يقلل من الالتهاب، الذي يسبب تصلب الشرايين، ولذلك مسحوق الكركم يعمل بشكل أفضل في خفض الالتهاب في الشرايين، هذا الالتهاب ينجم عن اتباع عادات غذائية غير صحية.

البرتقال

البرتقال
البرتقال

يساعد استهلاك البرتقال في خفض ضغط الدم لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين وظيفة الأوعية الدموية، يساعد فيتامين C الموجود في البرتقال في تقوية الشرايين ولا يؤدي إلى الانسداد.

الرمان

الرمان
الرمان

الرمان هو طعام آخر لتطهير وإزالة سموم الشرايين الخاصة بك، هذه الفاكهة مفيدة للغاية لمنع الانسداد في الشرايين لأنه يحتوي على فيتوكيميكال، الرمان أيضا يعمل على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك، مما يساعد بالتالي على تعزيز تدفق الدم في الشرايين.

زيت الزيتون

زيت الزيتون
زيت الزيتون

زيت الزيتون غني بحمض الأوليك غير المشبع، وهو حمض دهني أساسي يخفض الكوليسترول السيئ ويزيد من الكوليسترول الجيد، استخدم زيت الزيتون في الطهي وصلصات السلطة، ينصح باختيار زيت الزيتون البكر العضوي للحصول على أقصى قدر من الفوائد الصحية.

البطيخ

البطيخ
البطيخ

البطيخ يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي تساعد على خفض مستويات ضغط الدم في الجسم، كما أنه يعزز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم، مما يساعد الشرايين للاسترخاء، ويقلل من الالتهاب ويساعد أيضا على خفض ضغط الدم.

المكسرات

المكسرات
المكسرات

المكسرات هي خيارات صحية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة القلب، اللوز هي الخيار الأفضل لأنها غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، وفيتامين هـ ، والألياف والبروتينات، كما أن المغنيسيوم الموجود في اللوز يمنع تشكل البلاك ويقلل من ضغط الدم.

السبانخ

السبانخ
السبانخ

السبانخ مليء بالبوتاسيوم والفولات والألياف، مما يساعد على خفض ضغط الدم ومنع انسداد الشرايين، وتساعد حزمة واحدة من السبانخ يوميا في تقليل عامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين.

الطماطم

الطماطم
الطماطم

الطماطم تحتوي على الليكوبين، مما يساعد على تقليل الكولسترول السيئ من مجرى الدم، كما أنها غنية بالألياف التي تساعد على منع انسداد واضح في الشرايين، يمكن تناول الطماطم في السلطات والعصائر أيضا، احرص على استخدام الطماطم في وجبات الطعام الخاصة بك.