البدء في إنشاء القطار المكهرب يوليو القادم بتمويل صيني

البدء في إنشاء القطار المكهرب يوليو القادم بتمويل صيني
القطار المكهرب
صرح اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الوزارة ستبدأ خلال شهر يوليو المقبل تنفيذ إنشاءات مشروع القطار المكهرب “السلام – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان”، والممول بقرض من شركة “أفيك” الصينية، وأكمل الوزير أنه مع بداية السنة المالية الجديدة سيتم الإنتهاء من كافة إجراءات القرض الصينى.
وقال رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن جميع التصميمات والدراسات الخاصة بمشروع القطار المكهرب قد تم الإنتهاء منها تماما وتمت مراجعتها من قبل الإستشاري الموكل إليه الإشراف الإستشاري للمشروع.

وصف المشروع

يشمل القطار 11 محطة تبدأ من مدينة السلام حيث تربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلي منصور، ويمتد المسار النهائي للمشروع بطول 67.846 كــم، يشمل61 كم سطحي،  و6.1 كم تنفذ على كوبري علوي، و0.665 كم تنفذ نفقيا.

تفاصيل المشروع

  •  تكلفة المشروع بالكامل ممولة من قِبل قرض صيني ميسر وقيمته 1.2 مليار دولار،والمقدم من بنك ” اكزيم” الصيني ويكون السداد على 20 عاما بفائدة 1.8 %، وتم الاتفاق على 5 سنوات فترة سماح، يذكر أن قيمة القرض قد ارتفعت من 739 مليون دولار إلى 1.2 مليار دولار، بحيث يكفي تكلفة المشروع، فيما عدا 39 مليون دولار تسهم بهم الهيئة.
  •  ستقوم الشركة الصينية بتصنيع وتوريد القطارات والبالغ عددها 20 قطارا.
  • ستنفذ الشركة الصينية أعمال الإشارات والإتصالات والتحكم.
  •   ستنفذ 5 شركات مقاولات مصرية الأعمال الإنشائية والمدنية، وتركيب السكة والقضبان، بتكلفة قدرها 500 مليون دولار.
  • سيتم الإنتهاء من كباري المشروع والأعمال الإنشائية للمحطات خلال عام وستنفذها  شركات المقاولات المصرية، وبعدها ستنفذ شركة أفيك الصينية أعمال الإشارات والاتصالات والتحكم.
  •  تتعهد الهيئة بالانتهاء من تنفيذ المشروع وإفتتاحه خلال عامين.

مسار القطار المكهرب للطرق وللمدن

أولا: مسار القطار المكهرب بالنسبة للطرق

  • يبدأ مسار القطار للطرق بداية من محطة عدلي منصور التبادلية مع الخط الثالث للمترو ويمر بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوي حتى مدينة الروبيكي شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع  إلى فرعين فى الروبيكي الأول يتجه شمالاً بمحازاة الطريق الدائري الإقليمي بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، والثاني يتجه جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الإدارية الجديدة ممتدا حتى مطار القطامية الجديد.

ثانيا: مسار القطار المكهرب بالنسبة للمدن

  • كما يبدأ مسار القطار بالمدن كالتالي من محطة عدلي منصور وهي أول محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر بمدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية، كما ينتهى بمدينة العاشر من رمضان، ويشمل محطات عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان.