صباح اليوم.. زيادة جديدة تفاجئ المواطنين ..والحكومة تؤكد: “الطن زاد 90 جنيه” !!

صباح اليوم.. زيادة جديدة تفاجئ المواطنين ..والحكومة تؤكد: “الطن زاد 90 جنيه” !!
المواطنين في مصر

كشفت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي بأن الجمعيات الزراعية العامة صباح اليوم قد أشارت إلى رفع أسعار أسمدة اليوريا والنترات، وذلك بواقع 90 جنيه للطن الواحد، مشددة على كون بداية العمل بهذا القرار كانت منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الثلاثاء.

وخلال هذا التقرير الذي نقدمه لكم في موقع مصر، سوف نحاول تسليط الضوء على الزيادة الجديدة في أسعار الأسمدة، وكذلك على التصريحات التي أطلقها المسئولين بعد هذه الزيادة، وكذلك سوف نتابع معاكم ردود أفعال المواطنين حول هذا القرار، وكذلك كيف برر المسئولين في وزارة الزراعة هذه القرارات التي صدرت في الوقت الذي يعاني فيه المواطن من زيادة في أسعار البترول والكهرباء كذلك.

تصريحات وزارة الزراعة حول هذه الزيادة

وفي أول تعليق من المصادر المسئولة في وزارة الزراعة حول هذه الزيادة، قال رئيس جمعية الإصلاح الزراعي، السيد “مجدي الشراكي”: “رفع الأسعار قد جاء بناء على قرر من مجلس الوزراء، وقد صدر هذا القرار في الربع الأخير من عام 2017، وذلك بعدما تمت مراجعة المعادلة السعرية للأسمدة كل 3 أشهر”.

وأوضح المتحدث بأن هذا القرار قد تم إتخاذه منذ يوم 2 يونيو الماضي، وذلك ضمن مجموعة وزارية ضمت وزير الزراعة ووزير البترول وكذلك وزير قطاع الأعمال، وفي هذا الاجتماع تواجد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة السابق.

أسعار الأسمدة بعد قرار زيادتها

وأوضح مصدر في وزارة الزراعة، بأن المعادلة السعرية الأخيرة للأسمدة، قد تم رفع سعر طن اليوريا فيها إلى نحو 3290 جنيه بواقع 5 جنيهات في الشيكارة وسعر النترات قد وصل لنحو 3190 جنيه بواقع 5 جنيهات في الشيكارة الواحدة”.

وفي أول رد فعل من قبل المواطنين والأهالي حول هذه الزيادة، فقد أعرب عدد من المواطنين عن عدم رضاهم عن هذه الزيادة، والتي قد تؤدي بالضرورة إلى رفع تكاليف زراعة بعض المحاصيل خاصة التي يتم إستخدام كميات كبيرة من الأسمدة فيها، وهو الأمر يزيد من الأعباء عن كاهل الفلاح.