عاجل.. صحف عالمية تحذر المصريين من إعصار “تسوماني المدمر”.. وأول رد من معهد البحوث

عاجل.. صحف عالمية تحذر المصريين من إعصار “تسوماني المدمر”.. وأول رد من معهد البحوث
إعصار مدمر

على الرغم من كون مصر تتمتع بموقع جغرافي متميز للغاية وبطقس أكثر من رائع طيلة أيام السنة، وهو ما يجعل مصر دومًا بعيدة عن مخاطر الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والزلازل، ولكن دراسة جديدة نشرتها بعض الصحف البريطانية في الساعات الماضية قد حذرت من حدوث “هبوط سريع” في إحدى منحدرات  جبل “إتنا” في مدينة صقلية بإيطاليا، وهو الأمر الذي يهدد بضرب موجات تسونامي المدمرة والعنيفة للبحر الأبيض المتوسط وكل الدول المطلة عليه بما فيهم مصر.

وقالت صحيفة صن البريطانية صباح اليوم نقلًا عن دكتورة تدعى “موريليا أورلوب” وهي صاحبة الدراسة السابقة، بأن هذه الأبحاث تؤكد بأن الجبل الموجود في إيطاليا ويدعي “أتنا”، قد إنزلق بمقدار 4 سم عن البحر المتوسط خلال الأسبع الماضي، وهو الأمر الذي أدى إلى حدوث حالة من الخوف والقلق لدى العلماء والسلطات الإيطالية، وذلك بسبب كون هذا الجبل يحوي أكبر البراكين نشاطًا في أوروبا بأكملها.

وعلقت الصحف الإنجليزية على تصريحات العلماء قائلة:

ن الممكن أن ينهار بشكل كارثي ويؤدي إلى تسونامي في البحر الأبيض المتوسط بأكمله، وللأسف لم تساعد النتائج في تحديد توقيت حدوث الانهيار.

وبحسب ما أكدته التقارير الإعلامية والصحف البريطانية، فإن ما حدث في إيطاليا قد يكون له تأثير على وجود “موجات تسونامي” تهدد دول البحر المتوسط ومن بينهم مصر في الفترة المقبلة.

وفي أول رد من قبل قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قال الدكتور “أحمد علي بدوي” رئيس القسم بأن مصر قد نفذت  ثلاثة اختبارات تدريب اتصالي عن كيفية مواجهة خطر موجات التسونامي خلال أعوام 2013 و2015 و2017، وذلك من أجل الإستعداد الجيد لأي مخاطر قد تواجه السواحل المصرية في أي وقت كان.