«الأزهر الشريف» ينتفض على قانون المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث ويرد على تصريحات «الهلالي»

«الأزهر الشريف» ينتفض على قانون المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث ويرد على تصريحات «الهلالي»
الأزهر الشريف

انتفض الأزهر الشريف خلال الساعات الماضية بعد موافقة البرلمان التونسي على قانون يساوي بين الرجل والمرأة في الميراث، حيث أثار هذا القانون جدلاً كبيراً في الشارع الإسلامي، وخاصة في  مصر  بعد التصريحات المثيرة للدكتور ” سعد الدين الهلالي” أستاذ الفقة المقارن والذي أيد فيها هذا القانون.

رد حسام من الأزهر بشأن المساواة بين الرجل والمرأة

حيث أصدر الزهر الشريف بيان عاجل ممثلاً في هيئة كبار العلماء، مشيراً أنه يوجد بعض الثوابت الشرعية التي لا يمكن الاستخفاف بها أو التحقير من شأنها.

وجاء في البيان: ” من تلك القضايا التي زادَ فيها تجاوُزُ المضللينَ بغير علمٍ في ثوابتَ قطعيَّةٍ معلومةٍ مِن الدِّينِ بالضرورةِ، ومن تقسيم القرآن الكريم المُحكَمُ للمواريثِ، خصوصًا فيما يتعلَّقُ بنصيبِ المرأةِ فيه، والذي وَرَدَ في آيتينِ مُحكَمتَينِ مِن كتابِ الله المجيدِ في سُورةِ النِّساءِ، وهو أمرٌ تجاوَزَتْ فيه حَمْلةُ التشنيعِ الجائرةُ على الشَّريعةِ كلَّ حُدودِ العقلِ والإنصافِ”.

وتابع البيان: ” أن بعض الناسِ قد سولت لهم عُقولُهم القاصرةُ، وخيالاتهم البعيدة عن الشرع وأحكامه، أن الإسلامَ ظَلَمَ المرأةَ حِينَ لم يُسَوِّ بينها وبينَ الرجلِ في الميراثِ تسويةً مطلقةً، وأنه ينبغي أن تأخُذَ المرأةُ -المظلومةُ في زعمِهم!- مثلَ ما يأخُذُ الرجلُ، لا يتميَّزُ عنها في شيءٍ”.

وجاء الرد واضح من الزهر الشريف لأنه لا يمكن المساس بالثوابت التي جاءت بالقرآن والسنة، واكدت أن ما بدر من تصريحات لسد الدين الهلالي فهى لا تمثل الأزهر الشريف.