«4محطات تبادلية.. وتكلفة ليست باهظة» الحكومة تكشف مميزات وتفاصيل مشروع المونوريل

«4محطات تبادلية.. وتكلفة ليست باهظة» الحكومة تكشف مميزات وتفاصيل مشروع المونوريل

تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة النقل التي نفت المعلومات التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تؤكد أن تنفيذ مشروع المونوريل سيتم تنفذه بتكلفة باهظة عن مثيلاتها في دول العالم.

«4محطات تبادلية.. وتكلفة ليست باهظة» الحكومة تكشف مميزات وتفاصيل مشروع المونوريل 7

مشروع المونوريل

وأوضحت وزارة النقل أن القيمة الإجمالية لتنفيذ المشروع تُقدر 2.695 مليار يورو وهى شاملة الضرائب والجمارك وجميع الأعباء داخل الدولة المصرية، وبعد خصم الأعباء تصل التكلفة إلى 2.217 مليار يورو، وأن تلك التكلفة مناسبة.

وأشارت النقل أن المشروع سوف يحدث تغيراً  كبيراً في مفهوم وسائل النقل الجماعي  وخدمته لأغراض التنمية العمرانية، وأنه سوف يربط العاصمة الإدراية الجديدة  بالقاهرة وكافة المحافظات بعد ذلك.

حيث أكدت الوزارة أن إجمالي أطوال  مشروعي ” المونوريل تبلغ 96 كم بواقع 33 محطة منها 4 محطات تبادلية أي كل مشروع محطتان: –

مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة يوجد محطتان تبادليتان، الأولى محطة تبادلية مع القطار المكهرب داخل العاصمة الإدارية الجديدة، والثانية مع محطة الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدينة نصر، وبخصوص مونوريل خط 6 أكتوبر فيوجد محطتان تبادليتان، الأولى محطة تبادلية مع القطار السريع العلمين/العين السخنة في مدينة السادس من أكتوبر، والأخرى بمحطة “بولاق الدكرور” بالمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو شمال الجيزة.

كما أوضحت الوزارة أن المشروعين أقل في التكلفة بالمقارنة مع المشروعات المماثلة على مستوى العالم ، وأنه سوف يمثل نقلة كبيرة في البنية الأساسية العمرانية، وأن تلك الوسيلة تتميز بالسرعة والأمان وأنها صديقة للبيئة، كما أنها تجذب الركاب.