“آبي أحمد” يصحح للسيسي تصريحاته بشأن سد النهضة.. تعرف على تفاصيل اللقاء

“آبي أحمد” يصحح للسيسي تصريحاته بشأن سد النهضة.. تعرف على تفاصيل اللقاء

عقد  الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعًا  مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، صباح اليوم الخميس 24 أكتوبر بمدينة سوتشي التباحث حول ملف سد النهضة، في ضوء آخر التطورات في هذا الصدد.

أوضح “آبي أحمد” أن تصريحاته الأخيرة أمام البرلمان الإثيوبي بشأن ملف السد تم اجتزائها خارج سياقها، وأنه يكن كل تقدير واحترام لمصر قيادةً وشعباً وحكومةً.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن آبي أحمد  أشار إلى أن  تصريحاته تضمنت الإعراب عن التزام إثيوبيا بإقامة سد النهضة بدون إلحاق الضرر بدولتي المصب.

وتابع رئيس الوزراء الإثيوبي أن حومته وشعبه لا توجد لديهم أية نية للإضرار بمصالح الشعب المصري، وأن استقرار مصر وإثيوبيا هو قيمة وقوة مضافة للقارة الأفريقية كلها.

ومن جانبه أكد السيسي أن مصر دائمًا ما تؤكد على المصالح التنموية للجانب الإثيوبي بإقامة سد النهضة، إلا أنها في نفس الوقت تتمسك بحقوقها التاريخية في مياه النيل، ولذلك يجب  ألا تكون مساعي تحقيق التنمية في إثيوبيا على حساب تلك الحقوق.

وشدد الرئيس السيسي أن بناء سد النهضة من الضروري أن يتم في إطار متوازن ما بين مصالح دول المنبع والمصب، لأن نهر النيل بامتداده من الهضبة الإثيوبية إلى مصر يعد بمثابة شريان تعاون وإخاء وتنمية، ولا يجب أن يكون مصدراً لأية مشاكل أو تناحر.

"آبي أحمد" يصحح للسيسي تصريحاته بشأن سد النهضة.. تعرف على تفاصيل اللقاء 7 "آبي أحمد" يصحح للسيسي تصريحاته بشأن سد النهضة.. تعرف على تفاصيل اللقاء 8