من بشائر الخير | انخفاض اسعار 10 سلع بعد التراجع الكبير في سعر الدولار

من بشائر الخير | انخفاض اسعار 10 سلع بعد التراجع الكبير في سعر الدولار

يشهد سوق العملات تراجع غير مسبوق في سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري ووصوله في بعض البنوك مثل بنك الاسكندرية والسويس والتجاري الدولي إلى 16.00 جنيه، والذي يعتبر أدنى مستوى له منذ تعويم الجنيه في أول نوفمبر 2016م، ومن المدهش للمتعاملين في السوق المصرفية أن يتراجع 10 قروش في أسبوع واحد .

 

وقد علقت ميرفت الكسان عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على هذا التراجع في العملة الخضراء، على أنه أمر طبيعي لعدة أسباب منها : زيادة تحويلات العاملين بالخارج، واستقرار السياحة، وزيادة الصادرات بشكل نسبي مع تراجع الاستيراد لبعض السلع، مؤكدة أن الدولة سوف توجه الفائض من تلك الظاهرة لمساندة محدودي الدخل .

 

وأضافت عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن تحسن الاقتصاد وتراجع الدولار سوف ينعكس على أسعار بعض السلع ولا سيما المستوردة من الخارج، مثل السيارات والزيت والسكر والأرز والدقيق، والقمح والفول والذرة، فضلًا عن الأعلاف والدواجن واللحوم الحمراء والبيضاء .

 

كما قال النائب محمد بدراوى ، عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان إن انخفاض سعر الدولار، وارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية ولا سيما المارد الأخضر، الناتج عن زيادة الإيرادات الدولارية من إيرادات السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين فى الخارج، مشيرًا إلى أن استمرار هذا التراجع سوف ينعكس على أسعار العديد من السلع الاستراتيجية للمواطن المصري .

انخفاض اسعار بعض الخضروات والفاكهة

يقول حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك زيادة في المعروض من الانتاج الزراعي من الخضروات والفاكهة، بما يتراوح بين 15 إلى 25%، وهذا ما أدى إلى تراجع الأسعار بنفس النسبة، مضيفًا أن أصناف مثل البطاطس والطماطم والبصل، زاد المعروض منها بنسبة تتراوح بين 30 و40% عن العام الماضي، متوقعًا هبوط الاسعار في الفترة القادمة أو على الأقل استقرارها .

وأقرأ معنا :

خبراء اقتصاد يتوقعون .. انهيار سعر الدولار

خبير اقتصادي عالمي | الجنيه المصري سيكون من أقوى 12 عملة في العالم عام 2018م

الدكتور “الفقي” | الدولار سوف ينهار ويصل إلى 14 جنيه