أمريكا توقف إرسال ” كلاب البحث عن المتفجرات” لمصر

أمريكا توقف إرسال ” كلاب البحث عن المتفجرات” لمصر
أمريكا توقف إرسال " كلاب البحث عن المتفجرات" لمصر

صرحت وزارة الخارجية الأمريكية أنها قامت بإيقاف إرسال كلاب متخصصة في كشف المتفجرات إلى الأردن ومصر، وذلك بسبب وفاة بعضها نتيجة أعراض، منها الإصابة بضربات شمس وتسمم، وفقا لوكالة “رويترز”.

وقد اتخذت وزارة الخارجية هذا القرار بعد كشف وفاة اثنين من الكلاب التي أُرسلت إلى الأردن، وذلك من خلال  تقرير شهر سبتمبر الصادر من مكتب المفتش العام للوزارة، كما ذكر التقرير أيضا أن عدد الكلاب النافقة يبلغ سبعة كلاب.

ويذكر أن هناك نحو 135 كلبًا ببرنامج المساعدة في مكافحة الإرهاب، الذي يقدم المعونة لثمانية بلدان في شؤون أمن الحدود والطيران.

وصرح مسؤول بوزارة الخارجية للصحفيين: إن الكلاب العاملة بالفعل في الأردن ومصر، ستظل هناك، ولكن ستطالب السلطات الأمريكية بإجراءات لتحسين ظروف معيشتها وتطوير سبل معاملتها.

وكان قد أكتشف المفتش العام نفوق كلبين آخرين أُرسلا للأردن، حيث توفي أحدهما بضربة شمس، والآخر نتيجة تسمم بمبيد حشري.

كما أن هناك ثلاثة من الكلاب العشرة التي أُرسلت لمصر ضمن البرنامج، نَفَقت أيضًا، حيث توفي أحدها بسرطان رئة، والأخر بتمزق في المرارة، والثالث بضربة شمس.

وشدد تقرير سبتمبر على أن “الإصابات بضربات الشمس هي نتيجة إهمال وعناية غير ملائمة وليست أمرًا عارضًا، يمكن أن يحدث سهوا”.

وأدى هذا إلى اكتشاف أن عملية إرسال الكلاب تأتى دون توقيع اتفاقيات تلزم الدول بمعايير الرعاية بها؛ واكتشف المفتش العام أيضا عدم وجود نص ملزم بمتابعة مناسبة لصحته الكلاب.