جوازات السفر العربية من الافضل الى الأسوأ وترتيب الجواز المصرى

جوازات السفر العربية من الافضل الى الأسوأ وترتيب الجواز المصرى

ان العجيب في الأمر تجد أن البلد التي نشأت بها قصص علاء الدين و المصباح السحري و استطاع أن يقوم بالسفر على بساط الريح الى أي مكان يريد بلا أي قيود و بكل حرية ، هي نفس البلد التي يحمل مواطنيها في يومنا هذا جواز سفر عربي هو الاسوأ على الإطلاق ، بل هو ايضا على مستوى العالم تقريبا الأسوا ايضا  لان الجواز الخاص بدولة العراق ياخذ الترتيب 92 ضمن لائحة الافضل و الأسوأ تتضمن عدد 93 جواز سفر الى 173 دولة و هي لا تحتاج إلى طلب تأشيرة من السفارات ، و ترتيب الجواز المصري هو 79 ضمن اللائحة و العراق هو الأخير .بالصور.. جوازات السفر العربية من الأفضل للأسوأ: مصر بالمرتبة 79 والعراق الأخيرة

بينما تجد الاسوأ هو الجواز الافغاني و هو يحتل المرتبة التالية للعراقى و هو لا يتم السماح له بدول الدول إلا بعد الحصول على تاشيرة من سفاراتها ماعدا 28 دولة و لهذا تجدة في الترتيب 93 و هو الأخير … و في المرتبة الأولى تجد جواز السفر الفنلندي و البريطاني و السويدي لان حامله ليس في حاجة إلى تأشيرة سفر إذا سافر إلى 173 دولة من 219 دولة في العالم .

حيث أن الأسبوع الماضي قامت شركة هنلي اند بارتنرز و هي شركة استشارية عالمية قامت بإصدار لائحة تعتبر هي الأفضل تخصص في جوازات السفر و الاقامات و الجنسيات و التاشيرات و ما شابه ذلك فنجد أن هذه اللائحة مثل سابقتها التي قامت نفس الشركة باصدارها العام السابق .

كما نجد بان المتطلبات الازمة للحصول على اى تاشيرة ما هى ألا مرآة إلى المستوى الذي وصلت إليه العلاقات للدول فيما بينها و ايضا مدى حالة الدولة ضمن شبكة العلاقات عالميا.

حيث ان الدول التى احتلت المرتبة الثانية العام الماضى هى الولايات المتحدة و الدنمارك و المانيا و لوكسمبورج لان حاملى جوازات السفر الخاصة بهذة الدول يقومون بالسفر الى 172 دولة من ضمن 173 دولة.

بينما قال موقع العربية نت أن الجواز الذي يحتل المرتبة 20 و الذي يكون بموجبة أن يدخل حاملة بدون تأشيرة إلى 144 دولة هو الجواز الإسرائيلي ، بينما الإيراني يأتي في الدرجة 86 في نهاية اللائحة و يقوم بالسفر إلى 40 دولة فقط في حين انه يكون افضل من جوازات السودان و ليبيا و لبنان و سوريا طبقا للجدول.

حيث نجد ان الدول العربية فى نفس ترتيبها عام 2013 ، و الجواز الكويتى فى مقدمتها يتيح لحاملة الدخول بدون تاشيرة الى 77 دولة طبقا للجدول .