الأجهزة الأمنية تلقي القبض على إبليس السعودي.. وجدل واسع حول مصيره

الأجهزة الأمنية تلقي القبض على إبليس السعودي.. وجدل واسع حول مصيره
إبليس السعودي

تمكنت الأجهزة الأمنية في المملكة العربية السعودية من إلقاء القبض على شخص اعتاد على الظهور عبر تطبيق “تيك توك” بمظهر غريب ومريب وذلك بمقاطع مصورة ويطلق على نفسه اسم إبليس، وتبين من خلال التحريات الأولية  أن الشاب ( إبليس السعودي ) لديه قضية “عقوق والدين” وفق الحساب الشهير السعودي ” موجز الأخبار”، كما أن الشاب الذي لم يُكشف عن هويته يتعمد الإساءة إلى الذات الإلهية عبر تعليقاته في المقاطع المصورة ، الذي قال في إحداها “صباح الألوهية، صباح الملوخية”.

إبليس السعودي

الأجهزة الأمنية تلقي القبض على إبليس السعودي.. وجدل واسع حول مصيره 7
إبليس السعودي

هجوم وتهكم وسخرية

وانتشرت المقاطع المصورة لـ “إبليس” من خلال هاشتاغ #ابو قاسم_ايه وكذلك الهاشتاغ #اطلقو_سراح_ابليس في موقع التواصل “تويتر”، وهو ما اثار غضب وتهكم الناشطين، وقوبل الشاب بهجوم شديد من المغردين من خلال التعليقات والتغريدات ، حيث وصفه البعض أنه من فئة عبدة الشيطان للمظهر الغريب والمريب الذي يظهر فيه ولتجرؤه على الذات الإلهية ومن هذه التعليقات:

  • سعد الدوسري علق: ”قضيته هي الكفر فهو من عبدة الشيطان، وما أدراك عن طقوس عبدة الشيطان فهي انحطاط ولديهم قائد قذر لايتحمم أبدا وهم يستنشقونه مع المسكرات والمخدرات والجنس الجماعي فهم فرقه منتشره بالعالم ولهم تجمعات في بعض الدول الخليجية وآخر تجمع عرفته لهم كان بالبحرين وفي مكان خاص وتم القبض عليهم”.
  • وغرد آخر مهاجمًا إبليس: “الوجه الشين وهذا الحيوان النتن هناك تلقا حيونات معجبه فيه ويتابعونه المسيح الدجال قريب هاهم من يمهد له الطريق”.
  • وسخرت مغردة قائلة : “والله 2020 مابقت شي حتى ابليس طلع”.
  • وقالت أخرى : “عطوني سنابه او اي حساب يظهر فيه شخصيته ابي ادرس حالته فعلا غريب أطوار وعجيب”.

ما هو الموقف القانوني من الشاب ” إبليس”؟

وفيما تناول البعض هذه الحالة من جهة الموقف القانوني لهذا الشاب الذي ينتظره فقال مغردًا “الجوهرة العبدلي”: “المخالفة الأولى (الاستهزاء بالدين) ووفقا للمادة السادسة لنظام الجرائم المعلوماتية فإن عقوبة المساس بالقيم الدينية: السجن مدة لا تزيد عن 5 سنوات وغرامة لا تزيد عن 3 ملايين. أما المخالفة الثانية (التصوير أثناء القيادة) وعقوبتها الإيقاف لمدة 24 ساعة وغرامة تصل إلى 300 ﷼”.

جدل حول مصير الشاب ” إبليس السعودي”

في الوقت الذي يدور نقاش واسع على مواقع التواصل الإجتماعي حول مصير الشاب السعودي في ظل الغموض بشأن حكايته ودوافعه وفيما إذا كان ينتمي أو مؤمن بمعتقدات جماعات عبدة الشيطان المنتشرة في العديد من دول العالم، أم أن الامر متعلق بشخصه فقط، ولا يتعدى كونه نوع من استجرار الشهرة، وفي ظل غياب أي تعليق رسمي حول مصيره بعد توقيفه فإن مغردون سعوديون يرون ان فعله، ووفقًا لما اجمعوا عليه فإنه يندرج تحت مخالفة لائحة الذوق العام التي جرى العمل فيها مؤخرا، وتحظر بنودها خدش الحياء عبر ملابس وهيئات غريبة.

ومن جانب آخر اتفق المغردون على أن أحد مقاطع الفيديو التي ظهر فيها إبليس السعودي تضمن إساءة للمعتقدات الدينية، والذات الإلهية في بلد يشكل قبلة المسلمين من كل أنحاء العالم ومهد الديانة الإسلامية.

والعقوبة حسب لائحة الذوق العام تقتصر على الغرامات المالية، في حين الإساءة للذات الإلهية والمعتقدات الدينية تواجه بعقوبات مشددة تتضمن السجن والجلد وقد تصل للإعدام.