الصحة توضح حقيقة فيروس كورونا في مصر بعد الاشتباه في حالة بطنطا

الصحة توضح حقيقة فيروس كورونا في مصر بعد الاشتباه في حالة بطنطا
الصحة توضح حقيقة فيروس كورونا في مصر بعد الاشتباه في حالة بطنطا

انتشرت شائعة يوم أمس عن ظهور فيروس كورونا في مصر وتحديدًا في طنطا. ونشرت مجموعة من المواقع الإلكترونية أشهرهم موقع ( البوابة نيوز) عن الاشتباه في الإصابة بحالة مرض فيروس كورونا في مستشفى طنطا.

إلا أن وزارة الصحة نفت وجد فيروس كورونا في مصر على برنامج ( الحكاية ) الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على فضائية ( إم بي سي مصر)، مساء أمس السبت الموافق 8 فبراير 2020.

المتحدث باسم وزارة الصحة ينفي ظهور فيروس كورونا في مصر

نفى الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال اتصال هاتفي بالإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج ( الحكاية) على فضائية ( إم بي سي مصر)، ظهور فيروس كورونا في مصر مشيرًا إلى أن الدولة المصرية لا تمتلك رفاهية أن تخفي أو لا تؤكد أو ما يدعو إلى أن مصر لم يظهر فيها فيروس كورونا.

وأضاف خلال الاتصال الذي أجراه أمس: ” لو هناك أي حالة تم الاشتباه فيها بأن فيروس كورونا في مصر ستعلنها مصر مثل بقية الدول”، متابعًا:  ” نحن نرفع تقريرًا بصورة يومية إلى منظمة الصحة العالمية، بخصوص المتابعة للموقف الوبائي العالمي والموقف داخل جمهورية مصر العربية، وحتى الآن لم يتم الاشتباه بحالة إصابة بـ فيروس كورونا في مصر ولا إصابة مؤكدة”.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية: ” وكل الحالات لو كانت هناك حالة عندها ارتفاع في درجة الحرارة أو عرض من الأعراض وخاصة القادمين من الدول مثل المملكة العربية السعودية أو في دول أخرى ظهر فيهاالمرض أو الفيروس يتم اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية معه ويتم عمل الفحوصات”.

وزارة الصحة: هناك معامل فيروسية متخصصة في علاج الأمراض المعدية

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد خلال اتصاله بـ عمرو أديب: ” يوجد في مصر معامل فيروسية خاصة بالأمراض المعدية مثل فيروس الكورونا فهناك في مصر تحليل اسمه بي سي ار لمرض الكورونا، وهو الذي يؤكد أو ينفي إصابة المشتبه به في الفيروس، وهذا ما تم اتباعه مع أي شخص تم الاشتباه به بإصابته بـ فيروس كورونا في مصر في وقت سابق وتم عمل تحاليل وأرسلت للمعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة والسكان وكانت نتيجتها سلبية. ”

المتحدث باسم وزارة الصحة: تمت معاينة حالات الاشتباه بفيروس كورونا ولم تثبت

وأكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة: ” أي حالة يتم الاشتباه بها على الفور يتم عمل تحليل بي سي ار للحالة ولو كانت النتيجة سلبية للفيروس كورونا المستجدة، ولكن وارد طبعًا أن يدخل في جمهورية مصر العربية داخل المطارات يوميًا سواء ترانزيت أو داخل مصر حالات مواطنين أو مسافرين قادمين من دول قد تكون ظهرت فيها حالتين فيروس كورونا أو ثلاثة حالات وطبعًا يتم اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية وبنعمل تحليل لهم ولا يدخل إلى البلاد إلى دخوله الحجر الصحي والتأكد من سلامته مائة في المائة.”

الصحة: حالة مستشفى طنطا نزلة بردية عادية جدًا

لصحة تنفي ظهور فيروس كورونا في مصر
لصحة تنفي ظهور فيروس كورونا في مصر

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة: ” إن الحالة الموجودة في مستشفى طنطا عبارة عن نزلة بردية عادية جدًا ولم يتم الاشتباه فيه ولم يتم عزله كما جاء في الشائعة”، متابعًا: ” لقد أصدرت بيان رسمي نفي من وزارة الصحة الآن بهذه الحالة على وجه التحديد، ولكني أطمئن الشعب المصري على كافة المحافظات في جمهورية مصر العربية بما فيها العائدين من الصين المتواجدين في الحجر الصحي في محافظة مرسى مطروح، الحمدلله لم يتم الاشتباه في أي حالة منهم حتى الآن واجراءاتهم الوقائية يتم اتباعها معهم. ”

وأضاف مجاهد:  ” العيادات الخارجية يوميًا في مرسى مطروح يتم الكشف عن العائدين المصريين من الصين وهناك معامل فيروسية واشاعات يتم اتباعها، وهناك فريق من وزارة الصحة في مطروح على رأسه مساعد وزير الرقابة والمتابعة والدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي، وهناك بيان يومي يصدر عن حالتهم الصحية، حتى من يعاني منهم أمراض مزمنة”.

وأوضح المتحدث باسم وزار ة الصحة أن أحد المواطنين العائدين من الصين كان يعاني من التهاب كبدي فيروسي ( ب ) وكان نسى علاجه ولم يحضر أدويته الخاصة به من الصين معه، وهو عائد إلى مصر وتم فحصه من قبل أساتذة الكبد، وتم توصيل له العلاج للهيبتاتس ب في الحجر الصحي.

وتابع مجاهد: ” أي مصاب بأمراض مزمنة يعاني منه المواطنين من الصين في الحجر الصحي بمرسى مطروح يتم عمل اللازم تجاهه وأخذ الأدوية ومتابعتهم على الفور، ويوميًا هناك ندوات توعوية وتثقيفية والتخلص من النفايات الخطرة بالطريقة الصحيحة طبقًا لاشتراطات مكافحة العدوى وكل هذا يتبع داخل الحجر الصحي في مطروح ولابد من طمأنة الشعب المصري. “