وزارة الداخلية تعلن موعد بدء تقديم طلبات حج القرعة 2020.. شروط وإجراءات التقديم

وزارة الداخلية تعلن موعد بدء تقديم طلبات حج القرعة 2020.. شروط وإجراءات التقديم
حج القرعة 2020

يترقب المواطنون الراغبون في أداء فريضة الحج لهذا العام الإعلان عن موعد بدء تقديم طلبات حج القرعة 2020، وهو ما أعلنت عنه وزارة الداخلية حيث جاء في بيان الوزارة أن يوم السبت الموافق 22/2/2020 بداية تلقي طلبات الحج ويستمر حتى يوم الأحد الموافق 8/3/2020 وذلك عن طريق مراكز واقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن في أنحاء الجمهورية، أو من خلال الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت للإدارة العامة للشؤون الإدارية عبر بوابة وزارة الداخلية، أو عن طريق الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك، وأعلنت وزارة الداخلية أن إعلان المقبولة طلباتهم والمتوفرة فيهم الشروط المحددة عن طريق قرعة علنية عبر المنظومة الإلكترونية لحجاج مديريات الأمن وفقاً للجدول الزمنى الذى سيعلن من الإدارة العامة للشئون الإدارية.

حج القرعة 2020

وزارة الداخلية تعلن موعد بدء تقديم طلبات حج القرعة 2020.. شروط وإجراءات التقديم 7
حج القرعة 2020

شروط وإجراءات التقديم لحج القرعة 2020

اوضحت وزارة الداخلية الشروط والإجراءات التي يجب مراعاتها من قبل الراغبين بالتقديم لحج القرعة 2020 وتشمل التالي:

  • تقدم الطلبات بمعرفة المواطن شخصيًّا إلى أي مركز أو قسم شرطة دون التقيد بمحل الإقامة، أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية (https://hij.moi.gov.eg) عبر بوابة وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت، أو عن طريق الاتصال بالخدمة الصوتية على رقم (27983000 – 02).
  • التقديم بموجب بطاقة الرقم القومي سارية خلال المواعيد المحددة، وفي حال انتهاء سريانها لا يُقبل الطلب.
  • إجراء القرعة سيتم من الحصة المخصصة للمحافظة التابع لها محل إقامة “مقدم الطلب” الوارد ببطاقة الرقم القومي الخاصة به.
  • على المواطن اختيار الجهة التي يريد الحج من خلالها (قرعة – سياحة – تضامن)، على أن يكون التقدم لمرة واحدة فقط لأي من تلك الجهات المنظمة للحج .
  • بمجرد غلق باب التقدم يُعدّ الطلب مُدرجاً فقط ضمن قرعة الجهة المختارة (قرعة – سياحة – تضامن)، ولن يتم قبول طلبات أخرى على أي جهة منظمة للحج .
  • لا يجوز إلغاء الطلب، والتقدم مجددًا إلى أي جهة أخرى عقب إجراء حج القرعة 2020 ..
  • يتم تقديم الطلبات بمراكز وأقسام الشرطة وفق النموذج المعدّ لذلك، وفى حالة وجود مُرَافِق يوقع بجوار توقيع مقدم الطلب مع مراعاة سداد الرسوم المقررة.
  • على المتقدم إرفاق صورة بطاقة الرقم القومي (السارية) بنموذج طلب الحج .
  • بعد الاطلاع على أصل البطاقة ويتم إدراج الرقم القومي بطلب الحج.
  • التأكيد من إرفاق الإقرارات وصور المستندات المطلوبة لكل حالة مع نموذج طلب الحج.
  • يُدرج بطلب الحج بيان الحالة الصحية للمتقدم بشكل مفصل، ونوع المرض (لأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة)، تحت طائلة عدم الجواز للفائز بقرعة الحج، المطالبة بأي تجهيزات طبية تطلبها حالته المرضية في حالة عدم ذكرها بطلب الحج.
  • لا يطلب من المواطن أية أوراق أخرى، أو سداد أية مبالغ مالية، سوى قيمة نموذج الطلب وقيمة طابع الشرطة.
  • يجب أن يكون المتقدم بطلب حج القرعة 2020 مصري الجنسية.
  • أن يكون المتقدم كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك.
  • ألا يقل سن المتقدمين من الرجال عن (25) عاماً  بتاريخ 2/6/2020م الموافق 10شوال 1441هـ، ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه، أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن لا يقل عمره عن 18 عاماً بتاريخ 2/6/2020م ، وتستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر (45) عاماً فأكثر.
  • لمقدمي طلب الحج الزوجي يكون المرافق (من سن يوم فأكثر)، ومن أقارب مقدم الطلب حتى الدرجة الرابعة، على أن يتم تقديم مستند صلة القرابة (حال فوز المتقدم)، وإذا تعذر إثبات صحة صلة القرابة للمرافق الوجوبي يُطلب من الفائز ترشيح مرافق بديل بذات الشروط، وفى حال تعذر ذلك أيضًا يُلغى الطلب كاملاً.
  • بالنسبة للمرافق الغير وجوبي تُلغى فرصة المرافق فقط، وفى حالة الإلغاء يتم التصعيد من الفائزين الاحتياطيين ، وبالنسبة للمرافق صغير السن (ذكور – إناث) يُشترط استخراج جواز سفر منفصل له، وتُحتسب التأشيرة الممنوحة له من حصة المديرية من التأشيرات كاملة التكاليف المقررة للحج وما يتم اعتماده من خدمات.
  • تقديم طلب حج القرعة 2020 عن طريق موقع بوابة الحج المصرية أو رقم تلقى الطلبات المنوه عنهما، يُعدّ بمثابة إقرار من مقدمه باطلاعه وموافقته على كافة الشروط والقواعد المعلنة لحج القرعة على الموقع، وكذلك موافقته على التعليمات المعلنة من قبل مديرية الأمن، وكذا إقراراً بالتزامه التعاقدي.
  • فى حالة وجود خطأ في البيانات المدرجة بطلب الحج تكون على مسؤولية مقدمه .
  • إذا تبين مخالفة مقدم الطلب للضوابط، يُلغى طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية .
  • يجب مضي خمس سنوات هجرية كاملة لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال (حج القرعة – الشركات السياحية – الجمعيات الأهلية – الهيئات)، فالمسموح لهم التقديم لموسم الحج هذا العام لمن سبق لهم أداء فريضة الحج آخر مرة عام 1435هـ / 2014م وما قبلها.
  • يستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى ( أقل من 45 عام ) لم يسبق لها الحج خلال الخمس سنوات الهجرية السابقة، ويُستثنى أيضًا المرافق الوجوبي لأحد والديه شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من السلطات السعودية إضافة لقيمة تكاليف حج القرعة 2020  .
  • يتم تحديد جهة سفر الحاج الفائز بمفرده وفقاً لمحل إقامته المدرج ببطاقة الرقم القومي.
  • بالنسبة لطلب الحج الزوجي، يتم تحديد جهة السفر وفقاً لمحل إقامة مقدم الطلب المدون ببطاقة الرقم القومي وليس المرافق.
  • تسدد تكاليف طلب الحج الورقي، يتم في مراكز وأقسام الشرطة، بالـنسبـة للطلب الإلكتروني أو المكالمات الصوتية فإنه يتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة ( بطاقة الائتمان – شبكة فورى ) ولا يُعتبر الطلب مقبولاً إلا بعد سداد قيمته المالية .
  • لا يجوز التنازل عن فرصة الحج أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته، على أنه يجوز تنازل الأبناء لأحد الوالدين، وليس العكس ممن تنطبق عليهم التعليمات والقواعد المنظمة لحج القرعة، شريطة إرسال المستندات المطلوبة للإدارة العامة للشئون الإدارية، لاتخاذ ما يلزم وإدراج الطلب على منظومة الحج الموحدة.
  • لا تُقبل طلبات التنازل لأحد الوالدين أو استبدال المرافق لكبير السن عقب انتهاء الفترة الزمنية المحددة لسداد التكاليف، ولا يجوز العدول عن التنازل لتلك الحالات وإلا تُلغى فرصة الحج، ويجوز للفائز بفرصة الحج التنازل النهائي عن تلك الفرصة ولا يحق له العدول عن هذا التنازل، ولا يحق للفائزين بفرصة الحج مهما كانت درجة القرابة طلب تفويجهم أو تسكينهم معاً طالما تقدم كل منهم بطلب حج منفرداً دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

البيانات المطلوبة في طلب حج القرعة 2020

يجب أن يستوفي طلب حج القرعة 2020 البيانات التالية:

  • اسم المتقدم كاملًا كما هو مدون في بطاقة الرقم القومي السارية.
  • رقم الهاتف المحمول، ويجب إثبات رقم الهاتف الشخصي بشكل دقيق حيث أنه يُعد وسيلة التواصل مع الحاج عقب الفوز.
  • إثبات الحالة الصحية بصورة تفصيلية.
  • بيانات المرافق (بطاقة الرقم القومي، صلة القرابة بالنسبة لمقدم الطلب وفقاً للشروط السابق ذكرها، الحالة الصحية، رقم هاتفه المحمول الشخصي) ويُسجل بنفس رقم مقدم الطلب (مكرر) ويوقع الطالب والمرافق بأن البيانات المدونة صحيحة على مسئوليتهما.

نسبة الـ10% من تأشيرات حج القرعة 2020 للأكبر سنًا

كما جرت العادة هناك نسبة وقدرها 10% من تأشيرات الحج، مخصصة للمتقدمين الأكبر سنًا بكل مديرية، حيث يتم تجميع البيانات الخاصة بالمتقدمين على منظومة الحج الموحدة، وترتيبها تنازليًا حسب السن لكل محافظة على حدة، ويتم استبعادهم من القرعة واعتبارهم فائزين بحج القرعة 2020 بالتزكية، وإدراج ما دون ذلك ضمن القرعة العامة.

ومن يفوز ضمن النسبة المذكورة يُشترط اصطحاب مرافق واحد فقط (ذكر أو أنثى) في حالة تجاوزه سن الــ 70 عام مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة، وأن تكون الحالة الصحية للمرافق تسمح برعايته، وفى حالة تقديم طلب زوجي كلاهما أكبر من 70 عام يشترط – على سبيل الاستثناء – إضافـة مرافـق واحد فقط لهما من الأقارب حتى الدرجة الرابعة شريطة قدرته على رعايتهما من الناحية الصحية والعمرية أقل من 70 عام وتطبق شروط الاستثناء السابق ذكرها عليه .

وفي حال تقرر استبدال المرافق لكبير السن الفائز ضمن نسبة الـ10% لعدم توفر الشروط يتقدم الفائز (كبير السن) بطلب للمديرية للموافقة على الاستبدال وفقاً للتعليمات والشروط المقررة قبل نهاية فترة سداد التكاليف متضمنة مناظرة المرافق البديل.

وفاة أو تنازل المتقدم كبير السن فوق 70 عام

إذا تنازل أو توفّي الفائز كبير السن فوق الـ70 سنة سواء بالتزكية (ضمن 10%) أو بالقرعة العامة، تبقى تأشيرة الحج الممنوحة للمرافق سارية، إذا كانت متوافقة مع الشروط المطلوب توافرها في المرافق، شريطة التزام المتنازل أو المرافق للمتوفى بإخطار مديرية الأمن التي تتولى بدورها إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية، ويستثنى من ذلك المرافق الوجوبي الذى لم يمضِ خمس سنوات هجرية كاملة على آخر حج له فتُلغى فرصته في حالة تنازل أو وفاة الأصيل، كما وفي حالة وفاة المرافق أو تنازله فعلى الأصيل إخطار المديرية، للموافقة على استبدال المرافق بمرافق آخر على أن تتوافر فيه الضوابط والشروط.