“صلوا في بيوتكم .. صلوا في رحالكم”.. تعديل صيغة الآذان و إغلاق المساجد لمدة أسبوعين

“صلوا في بيوتكم .. صلوا في رحالكم”.. تعديل صيغة الآذان و إغلاق المساجد لمدة أسبوعين
إغلاق المساجد

تتوالى التدابير الإحترازية ضد تفشي فيروس كورونا المستجد ، مع ظهور حالات جديدة لإصابات بهذا الفيروس بشكل يومي في مصر، وضمن هذا الإطار ،أعلنت وزارة الاوقاف المصرية إيقاف صلاة الجمعة وصلوات الجماعة و إغلاق  المساجد وملحقاتها وجميع ما يُعرف بالزوايا والمصليات، وذلك في جميع أنحاء مصر بداية من اليوم  ولمدة أسبوعين، والإكتفاء برفع الآذان في المساجد فقط دون الزوايا والمصليات، وتضمن قرار الاوقاف تعديل لصيغة الآذان ، ويأتي قرار إغلاق المساجد كإجراء احترازي استباقي لمواجهة تفشي فيروس “كوفيد – 19 “.

إغلاق المساجد

"صلوا في بيوتكم .. صلوا في رحالكم".. تعديل صيغة الآذان و إغلاق المساجد لمدة أسبوعين 7
إغلاق المساجد

لا حرج من الأخذ بالرخص

وكانت وزارة الاوقاف قالت في بيان بوقت سابق انه لا حرج على الإطلاق من الأخذ بالرخص التي نصت عليها الشريعة الإسلامية ومنها عدم حضور صلاة الجمعة والجماعات كتدبير احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا، وأنه من الجائز للمرء أن يصلي في بيته، الجمعة ظهرًا، مع أهله وخاصة كبار السن والمرضى، وبناء عليه جاء القرار بإغلاق جميع المساجد والزوايا والمصليات في أنحاء البلاد، وإيقاف صلاة الجمعة والجماعات فيها.

تعديل صيغة الآذان

وشمل قرار الأوقاف أيضًا تعديل صيغة الآذان بحيث يُذكر بدلا من عبارة حي على الصلاة.. حي على الفلاح، عبارة “ألا صلوا في بيوتكم.. ألا صلوا في رحالكم” لتصبح صيغة الآذان كما يلي:

 

  • اللهُ أكبر, اللهُ أكبر.. اللهُ أكبر, اللهُ أكبر
  • أشهد أن لا إلهَ إلا الله.. أشهد أن لا إله إلا الله
  • أشهد أن محمدًا رسولُ الله.. أشهد أن محمدًا رسول الله
  • ألا صلوا في بيوتكم
  • ألا صلوا في رحالكم
  • الله أكبر الله أكبر
  • لا إله إلا الله

 

وأوضحت الوزارة أنه تم التوجيه لجميع العاملين بالأوقاف بالتنفيذ الفوري للقرار تحقيقًا للمصلحة الشرعية والوطنية التي تقتضي الحفاظ على النفس وهي أهم المقاصد الشرعية التي ينبغي الحفاظ عليها، ووفقًا لتوجيهات وزارة الصحة ذات الإختصاص في إبداء الرأي العلمي ، وكذلك سائر المنظمات الصحية العالمية التي تؤكد خطورة التجمعات في انتقال الفيروسات والأوبئة.