باحثون يؤكدون فوائد القهوة الخضراء ضد تسوس الأسنان و أمراض اللثّة

باحثون يؤكدون فوائد القهوة الخضراء ضد تسوس الأسنان و أمراض اللثّة
فوائد القهوة الخضراء للأسنان

مشروب قد يصعب عليك بدء يومك بدونه، وبالنسبة للعلماء فهو مجال بحث لا ينضب، إنها القهوة الخضراء أو ما يعرف بكوفيا كليفورا والتي تشتهر بها الفتنام والبرازيل، قبل أعوام قال باحثون أن مستخلصها يساعد على انقاص الوزن، واثبتو مفعولها في التجارب السريرية على البشر.

وقد أعلن باحثون أن القهوة الخضراء تفتت بكتيريا الفم والأسنان وقد تجعل الأسنان أكثر نظافة، وأنها تسهل على الأباء والمدرسين مهمة تعليم الأطفال كيفية الاعتناء بأسنانهم، وتقلل من زيارتهم لطبيب الأسنان.

الباحثون وضعوا أغشية حيوية مأخودة من اللعاب على أجزاء من السن، وعرضوها لمادة مستخلصة من القهوة الخضراء تحتوي في تركيبها على البولفيين، ولاحظوا أن هذه المادة تفتت البكتيريا والتسوس المسببان الرئسيان لنخر الأسنان وأمراض اللثة، والتي قد تتفاقم في حالة الاهمال الى تدمير العظم والأربطة التي تحمي الأسنان وتدعمها، مما يؤدي الى تدمير الأسنان عند سن البلوغ ويعانون الكثيرون من أمراضها.

اقرأ أيضا: زيت الزيتون.. تاريخ وصحة وجمال

الباحثون نبهو في الوقت ذاته أن الاكثار من السكر والأيس كريم في القهوة الخضراء يقضي على المادة الفعالة فيها، وأن الافراط في شرب القهوة الخضراء يخلف بقعا على الأسنان وتلفا في طبقتها الخارجية المعروفة باسم المينا بسبب الحموضة فيه.

ويأمل الباحثون أن يمثل اكتشافهم خطوة على طريق العثور على مركبات طبيعية في غذائنا وشرابنا مفيدة لصحة الأسنان، وربما لتصنيع معاجن للأسنان وغسول للفم تحتوي على هذه المركبات.

اقرأ أيضا: هل يمكنني أن أمارس الرياضة خلال الحمل؟