رغم حظر “شم النسيم”.. أصحاب هذا المرض ممنوعين من أكل الفسيخ نهائياً

رغم حظر “شم  النسيم”.. أصحاب هذا المرض ممنوعين من أكل الفسيخ نهائياً

قالت الدكتورة مايسة شوقي “رئيس قسم الصحة العامة بكلية الطب جامعة القاهرة” في مداخلة مع  قناة  “صدي البلد”، أن مريض ضغط الدم لا يجب عليه أن يتناول الفسيخ خلال شم النسيم، وإذا كان مريض ضغط الدم لم يذهب للطبيب ولم يخبره عن الأكلات التي  لا يفضل تناولها خلال هذا اليوم، ولا يحافظ علي أدوية الضغط بإنتظام، فعليه عدم تناول الفسيخ نهائيا خلال شم النسيم .

وأضافت شوفي أنه علي مريض ضغط الدم عدم تناول الفسيخ في هذا الوقت، لأن مستشيفات الطوارئ بها حالات ذو أهمية تحتاج الأولوية في العلاج، وأكدت أن ارتفاع ضغط  الدم يسبب احتقان الرئة، وإذا كان المريض حامل لفيروس كورونا سيؤدي ذلك إلي مضاعفات خطيرة .

و أكدت أن مرضي السكر، ومرضي القلب يفضل عدم تناولهم للفسيخ إلا بإستشارة الطبيب الخاص بهم، ولكن إذا لزم الأمر من الممكن أن يتناولوه بكميات بسيطة جداً، لأن في الأصل تناول الأكل “بصفة عامة” بكميات قليلة، يكون هذا الأمر مفيد و صحي للجسم  .

وأكملت  أنه لا يفضل تناول الفسيخ والرنجة معا، لكثرة كمية الأملاح بهما، مما يؤدي إلي تورم الجسم أو احتباس المياه في جسم الإنسان، وأنه يفضل أيضًا عدم شرب المياه الغازية مع الفسيخ والرنجة، وأهابت الدكتورة مايسة شوقي المصريين الإلتزام و اتباع الاجراءات الوقائية و عدم الخروج، والبقاء في المنزل، تجنبا لعدوي كورونا بين الأفراد .

وعن الأعراض شديدة الخطورة من تناول الفسيخ، أكدت إذا شعر الشخص بضيق التنفس أو ألم في الصدر أو فقدان الوعي خاصة كبار السن، عليه قياس ضغط  الدم فوراً، أو الذهاب إلي الطوارئ .

ويعد تناول الفسيخ من الأكلات الشعبية الشهيرة في مصر، حيث يتناولها المصريين بكثرة في احتفال شم النسيم، مع تناول أيضا الرنجة، والبيض الملون، والفطير، حيث تعد هذه الأكلات من أشهر الأكلات في شم النسيم بالنسبة للمصريين .

وأتخذت الحكومة المصرية عدة قرارات صارمة، يوم “شم النسيم”، لمنع المواطنين من النزول إلي الشوارع والإحتفال بشم النسيم في إطار الإجراءات الإحترازية تجنبا لانتشار فيروس كورونا المستجد في مصر.