خبراء الأرصاد: فصل الصيف القادم هو الأعلى في درجات الحرارة في التاريخ ومدى تأثيره على كورونا

خبراء الأرصاد: فصل الصيف القادم هو الأعلى في درجات الحرارة في التاريخ ومدى تأثيره على كورونا
خبراء الأرصاد .. فصل الصيف القادم هو الأعلى في درجات الحرارة في التاريخ

خلال الأيام القليلة الماضية لوحظ ارتفاع ملحوظ في ارتفاع درجات الحراة على النحو المحلي في مصر، وكأن الفصل الحالي هو فصل الصيف وليس الربيع. وقد ظن بعض الناس وكان تخمين لبعض العلماء كذلك أن درجة الحراة العالية تؤثر على انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وقد جاء من عدة أسابيع رد منظمة الصحة العالمية على ذلك بأنه لا تأثير لدرجة الحرارة العالية والدليل على ذلك انتشاره في بلاد أفريقيا الحارة. ليأتي خبراء الأرصاد بتوقع أن درجات الحرارة ستكون الأعلى لهذا العام بل وعلى مدار التاريخ حتى الآن.

علماء يكشفون عن توقعات درجات حرارة فصل الصيف القادم

وفقا لمركز الأرصاد الجوية الروسي، فقد كشفت الدراسات الحالية أن موسم الصيف لهذا العام سيعتبر ضمن المواسم الخمس الأكثر سخونة في التاريخ، التي تم تسجيلها منذ بدء هيئات الأرصاد الجوية عملها. فهو الأعلى في درجات الحرارة على مستوى العالم بأسره طبقا لتوقعاتهم لمؤشرات المناخ خلال الوقت الحالي.

خبراء الأرصاد فصل الصيف القادم هو الأعلى في درجات الحرارة في التاريخ
خبراء الأرصاد فصل الصيف القادم هو الأعلى في درجات الحرارة في التاريخ

وصرح المشرف العلمي لمركز الأرصاد الجوية الروسي “رومان فيلفاند” لصحيفة “روسيسكايا جازيتا” أنه لا يوجد توقعات بتسجيل درجات حرارة قياسية، ولكن المؤكد أن فصل الصيف القادم سيكون ضمن فصول العام الأكثر سخونة في التاريخ. ومن هنا جاء التساؤل حول إذا كان بإمكان تلك الحرارة العالية احتواء انتشار فيروس كورونا.

توقعات العلماء بتأثير فصل الصيف الساخن على انتشار فيروس كورونا

وشدد رومان فيلفاند على أن لا توجد أية أدلة حتى الآن على إمكانية أن تؤدى  هذه الحرارة العالية على تحجيم انتشار الوباء المتفشي لفيروس كورونا. مشيرا إلى دراسة أفادت أن كوفيد-19 يموت عند درجة حرارة 90 مئوية،  كما أن فرضيات تفيد أنه كلما ارتفعت درجة الحرارة والرطوبة كان موت الفيروس أسرع، ولكن تلك الفرضية ما زالت محل نقاش.

توقعات العلماء بتأثير الصيف الساخن على انتشار فيروس كورونا
توقعات العلماء بتأثير الصيف الساخن على انتشار فيروس كورونا

هذا ووفقا لموقع روسيا اليوم فقد نقلت عن الباحث أن أكثر الفيروسات تنشط خلال فصلي الربيع والخريف،ولم يذكر فصل الصيف، ولكن من حيث فيروس كورونا قد يكون أسلوبه مختلفا ؛ نظرا لما له من قدرة على التكيف والتحور. لافتا إلى أن دولة مثل سنغافورة التي تقع على خط الاستواء حيث أعلى درجات الحرارة ومع ذلك ينتشر فيها وباء الكورونا يوما بعد يوم. وجاء في نفس السياق إعلان علماء الإدارة الوطنية الأمريكية لبحوث المحيطات والغلاف الجوي أن عام 2020 هو الأكثر سخونة في التاريخ بنسبة 75%.