شروط تأمين مترو الانفاق على الركاب ضد الحوادث بحد أقصى 30 ألف جنيه

شروط تأمين مترو الانفاق على الركاب ضد الحوادث بحد أقصى 30 ألف جنيه
شروط تأمين مترو الانفاق على الركاب ضد الحوادث بحد أقصى 30 ألف جنيه

تأمين مترو الانفاق على الركاب ضد الحوادث من الأمور التي قد شغلت الرأي العام المصري في الآونة الأخيرة، ولا سيما أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل خطوط مترو الأنفاق قد أعلنت عن بدأ تطبيق ذلك التأمين ولكن وفق مجموعة من الشروط والضوابط وبحد أقصى أيضًا لقيمة التأمين، وفي هذا السياق؛ فإن السطور التالية سوف تحمل المزيد من المعلومات حول هذا التأمين.

تأمين مترو الانفاق

أصبح عدد الحوادث التي يتعرض لها ركاب مترو الأنفاق بسبب الزحام الشديد والتدافع القوي جدًا على أبواب القطارات ومحطات المترو في تزايد مستمر؛ الأمر الذي جعل الشركة تدرس هذا الأمر وتدرس محاولة تخفيف هذا الضغط على قطارات مترو الأنفاق من خلال زيادة عدد القطارات من جهة، وتخفيف آلام التعرض إلى حادث قدر الإمكان عبر منح من يتعرضون إلى الحوادث ببعض المبالغ المالية من خلال خدمة تأمين الركاب ضد الحوادث.

قيمة تامين مترو الانفاق

أشار المسؤولين عن الشركة المصرية لإدارة تشغيل خطوط المرور إلى أن قيمة التأمين سوف تتباين وفقًا لكل حالة وطبيعة كل حادثة أيضًا، ولا سيما أن بعض الحوادث التي لا يكون دخل للشركة بها لا يحصل أطرافها على التأمين، في حين أن الحد الأقصى لقيمة تأمين المترو على الركاب تبلغ 30 ألف جنيه مصري.

شروط الحصول على تأمين المترو

أما شروط الحصول على تأمين المترو؛ فهي تشمل ما يلي:

  • القيام بشراء تذكرة المترو، حيث أن التهرب من شراء التذكرة يُسقط الحق في الحصول على التأمين وخصوصًا أن قيمة التذكرة تتضمن على القيمة التأمينية للراكب.
  • يكون التأمين ضد أي من الإصابات الجسدية التي قد يتعرض لها الراكب جراء حدوث أخطاء من القائمين على العمل لدى الشركة سواء سائقي القطارات أو الأمن أو غيرهم.
  • إذا ثبت أن الإصابة سببها مخالفة التعليمات والإرشادات الخاصة بالحفاظ على الأمن والسلامة أثناء استخدام المترو، فهنا لا يحصل المواطن على التأمين.
  • في حالة استخدام أبواب الدخول إلى القطارات من أجل النزول أو العكس والعرض إثر ذلك إلى الإصابة فلا يكون من حق الراكب أيضًا الحصول على التأمين.
  • لا يتم دفع التأمين إذا تم وقوع الحادث أثناء وجود الراكب في حالة من السكر بسبب تعاطي المواد المخدرة أو الخمور أو ما إلى ذلك.
  • عند إقدام الراكب على الانتحار أو كان هو السبب الرئيسي في إلحاق الضرر بنفسه، فهنا لا يحصل هو أو عائلته على قيمة التأمين.

وبعد توضيح تأمين مترو الأنفاق على الركاب ضد الحوادث والتعرف على قيمة التأمين والشروط تُجدر الإشارة إلى أن شركة مترو الأنفاق تبذل قدر ليس بالقليل من المجهود من أجل الحد من أسباب تعرض الركاب إلى الحوادث، ولا سيما أن عدد ركاب ومستخدمي المترو في تزايد مستمر يفوق المليون شخص يوميًا.