بعد فتح باب الحجز .. تعرف على شروط وخطوات حجز شقة في الإسكان 2020

بعد فتح باب الحجز .. تعرف على شروط وخطوات حجز شقة في الإسكان 2020
بعد فتح باب الحجز .. تعرف على شروط وخطوات حجز شقة في الإسكان

تُعتبر مشكلة الإسكان والحصول على وحدة سكنية مناسبة وكاملة المرافق في نفس الوقت من أكبر الأزمات التي تواجه قطاع كبير جدًا من الشباب المقبلين على الزواج والأسر التي لا تجد مأوى لها أيضًا ولذلك تم فتح باب حجز شقة في الإسكان الإجتماعي، حيث قد قامت الدولة متمثلة في وزارة الإسكان ببناء العديد من الشقق والوحدات السكنية وتقديمها للمواطنين بمقابل مادي مناسب وقبول طلبات الحجز بها من أجل المساهمة في حل هذه المشكلة قدر الإمكان.

فتح باب الحجز في شقق الإسكان

تم الإعلان عن فتح باب الحجز عبر صندوق الإسكان الاجتماعي في بعض الشقق السكنية ببعض المشروعات السكنية التي تقدم ما يقرب من 2271 شقة سكنية ضمن مشاريع دار مصر وجنة، ومشروع سكن مصر أيضًا التي تغطي نحو 13 مدينة جديدة في مختلف أرجاء الجمهورية.

وقد تم طرح هذه الشقق بالتنسيق بين دعم التمويل العقاري وصندوق الإسكان وكذلك هيئة المجتمعات العمرانية وهي مُقدمة إلى المواطنين من متوسطي الدخل، وقد بدأ تلقي طلبات الحجز الإلكتروني للحصول على شقة بداية من ظهر يوم الأحد الماضي الموافق 6 / 9 / 2020 وسوف يستمر قبول الطلبات حتى يوم 27 سبتمبر 2020 الجاري، حيث سوف يتم غلق باب التسجيل في هذا اليوم في تمام الساعة الثانية عشر ليلًا.

ويُذكر أن قبول أوراق التقديم وقبول قيمة المقدم التي قد تم سدادها من المتقدمين من أجل ضمان الجدية من جميع المتقدمين للحصو على شقق دون استثناء قد استمر حتى يوم 27 أغسطس 2020 المنصرم.

شروط و خطوات حجز شقة في الإسكان

حتى يتمكن أي شخص قام بالتقديم على شقق الإسكان من البدء في حجز الوحدة السكنية التي يرغب بها والتي يوجد الكود الخاص بها داخل كراسة الشروط؛ يجب اتباع الخطوات حجز شقة في الإسكان التالية:

  • يتم أولًا الدخول إلى الصفحة الرسمية لــَ صندوق الإسكان الاجتماعي
  • تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص على الموقع باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور التي قد تم تعيينها عند الدخول إلى الموقع عند تقديم طلب وأوراق التقديم.
  • يقوم المواطن بعد ذلك بإختيار كود الوحدة السكنية المطلوب حجزها  (ولكن بشرط أن تكون متاحة ولم يكن قد تم حجزها بواسطة أي مواطن آخر)، ويتم الحصول على هذه الأكواد من خلال النماذج المتاحة في كراسة الشروط، ويرجع ذلك إلى أن تخصيص الشقق يكون بأسبقية الحجز.
  • إذا رغم المواطن في تعديل رغبة حجز شقة في الإسكان خاصته؛ فإن ذلك متاح عبر البوابة الرسمية لصندوق الإسكان الاجتماعي أيضًا، ويتم أخذ آخر اختيار في الاعتبار عند توزيع الشقق؛ ولكن لا بُد أن يكون مبلغ المقدم الذي قام بدفعه لضمان جدية الحجز كافي لمبلغ حجز الوحدة الجديدة الذ وقع اختياره عليها.
  • فور غلق باب حجز شقة في الإسكان ؛ سوف يتم البدء في فحص الطلبات والمستندات الخاصة بكل من قام بحجز شقة ومدى توافقها مع شروط الحجز، وفي حالة عدم استيفاء الشروط؛ متاح للمواطن التقدم بتظلم من أجل استكمال المستندات المطلوبة خلال الفترة ما بين 5 إلى 19 من أكتوبر 2020 القادم، وسوف يتم في هذا الوقت توضيح آلية تقديم هذه التظلمات.

وقد أشار القائمين على أعمال حجز شقة في الإسكان أن المتقدمين للحصول على شقق الإسكان على البوابة الرسمية الإلكترونية قد بلغ 5134 مواطن متوزعين على مشروع سكن مصر ومشروع دار مصر وجنة ، أما عدد من قام بسداد قيمة جدية الحجز (المقدم) ؛ فقد بلغ 4683 مواطن، ومن ضمنهم بعض المواطنين الذين لم يقوموا بتسجيل طلبات الحجز بعد وعددهم 431 مواطن.

اقرأ أيضًا:

رقم خدمة عملاء صندوق الإسكان الاجتماعي

وقد أشار صندوق الإسكان الاجتماعي أيضًا إلى أنه في حالة الرغبة في الحصول على أي استفسارات أو معلومات حول آلية أو كيفية حجز شقة في الإسكان عبر البوابة الإلكترونية، يُمكن التواصل مع الصندوق عبر أرقام خدمة العملاء وهي: 1188 أو 5777 أو 5999 من أي خط هاتف محمول، كما يُمكن الاتصال من أي هاتف أرضي أيضًا على الخط الساخن 090071117؛ حيث أن هذه الأرقام تعمل على مدار الأسبوع بداية من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً باستثناء يومي الجمعة والسبت.