العناية بالشعر المتساقط

العناية بالشعر المتساقط
طرق العناية بالشعر المتساقط

تعاني معظم الفتيات من مشاكل تساقط الشعر ما يجعل شعرها خفيف وهش وضعيف ويتساقط بكثرة عند تشعر الفتات بالخوف والقلق من شبح الصلع عندما يستمر التساقط لفترات طويلة لكن في الحقيقة يعود هذا التساقط لسوء التغذية والروتين الذي تستخدمينه على شعرك، فالنظام الغذائي المتوازن هو الحل لتفادي كل المشاكل التي يعاني الشعر منها، ويسعى هذا النظام إلى تقوية جذور الشعر وتغذية فروته وتمنع تلف وتساقط الشعر وتقصفه.

إذا اتبعت هذا النظام سوف تقلل من تساقط شعرك وتقصفه وتلفه وهذا النظام يبدأ من الغذاء إلى الوسائل المنزلية البسيطة من أجل العناية بالشعر وهي:

طرق العناية بالشعر المتساقط

العناية بالشعر المتساقط
العناية بالشعر المتساقط
  1. التغذية السليمة: الاهتمام بالنظام الغذائي السليم نحو تناول الأغذية التي تحوي على فيتامينات ومعادن عالية كالخضراوات والفواكه وخاصة التي تحوي مضادات الأكسدة التي تنشط الدورة الدموية مما ينشط فروة الرأس ويقلل تساقط الشعر وتقصفه وتلفه ونحو المأكولات البحرية الغنية بالأوميجا 3 الذي يقلل من تساقط الشعر.
  2. ممارسة التمارين الرياضية: يمكن أن يمر الإنسان في حياته اليومية بقلق وتوتر ومشاعر أخرى تؤدي إلى تساقط الشعر فالرياضة تخفف حدة الانفعال وله الكثير من الفوائد الأخرى على الجسم.
  3. تقسيم الشعر وتسريه بمشط ناعم: فالمشط ذو الأسنان الناعمة يفك كل العقد التي تتشكل في الشعر وتقسيم الشعر أثناء تسريحه يقلل من أخطار أذية الشعر أثناء فك العقد.
  4. تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل: فالشعر المبلل أضعف بعشر مرات من الشعر الجاف وقد يؤدي تسريحه لفقدان الكثير من الشعر وتساقطه لذلك تجنبي تسريح شعرك وهو مبلل اتركيه حتى يجف ثم سرحيه.
  5. استخدمي الكريم المطري للشعر بعد الخروج من الحمام: إن الكريم المطري للشعر يخفف من تساقط الشعر وتقصفه وتلفه لذلك استخدمي كريم مطري على الشعر بعد الاستحمام.
  6. عدم الخروج من المنزل وشعرك مبلول: فإن تعرض الشعر المبلول للهواء يؤدي إلى تقصفه وتلفه لذلك عليك وضع منديل أو قبعة على رأسك عند الخروج من المنزل.
  7. ضعي وشاح أو قبعة عند الخروج بالشمس: لكيلا تعرضي شعرك للشمس فأشعة الشمس الفوق البنفسجية تضر الشعر كثيراً وتسلبه كل المفرزات التي تساعد على ترطيب الشعر وسهولة تسريحه.
  8. تدليك فروة الرأس بنوع من الزيوت: فإن تدليك فروة الرأس بنوع زيوت قبل الاستحمام كزيت الزيتون يغذي فروة الرأس وينشط الدورة الدموية في الرأس مما يقلل تساقط الشعر وتلفه.
  9. قص أطراف الشعر كل شهرين: فإن تطريف الشعر كل شهرين يجعلك تتخلصين من الشعر المتقصف ومنعه من الوصول إلى الجذور ما يقلل من تساقط الشعر وتلفه وتقصفه.
  10. استخدام بعض الزيوت التي تحافظ على لمعان الشعر وتغذيته: من الزيوت التي تحافظ على لمعان الشعر وتغذيه وتطويله مثل زيت الأفغان وزيت اللوز وزيت الأرجان وزيت جوز الهند.
  11. استخدام بعض الخلطات الطبيعية: كخلطة الثوم التي تحضر بإضافة الثوم المهروس لملعقتين من زيت الخروع مع تدليك فروة الرأس وشطفه بعد نصف ساعة ويفضل تطبيق هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعياً وهذه الوصفة تصلح مشكلة تساقط الشعر وضعفه وتلفه.
  12. الابتعاد عن التوتر والضغوط النفسية: التوتر العصبي والضغوط النفسية تؤثر على الشعر فيتساقط ويتلف الشعر ويفقد حيويته تأثراً بالحالة النفسية السيئة لذلك عليك الاعتناء بالراحة النفسية.