تعرف على من يتتبعك عبر الانترنت من خلال 5 أدوات

تعرف على من يتتبعك عبر الانترنت من خلال 5 أدوات
5 ادوات تساعدك في التعرف على من يتتبعك على الانترنت

بخطوات بسيطة وبخمس طرق تستطيع أن تعرف من يراقبك ويتتبعك على الانترنت، حيث يعتبر وجود أكواد التتبع عبر الإنترنت شيء طبيعي، ومن خلال هذه الأكواد يستطيع الآخرين تتبعك، ولكن لا يعنى ذلك أنه لا يمكنك إيقافها، فمن خلال بعض الإضافات البسيطة تستطيع أيقاف من يتتبعك وتحد من تتبعه، و ذلك من خلال إضافات سهلة ومتوفرة في معظم متصفحات الويب.

5 أدوات تساعدك في التعرف على من يتتبعك على الانترنت

  • أولا أداة Disconnect

فمن خلال إضافة Disconnect وهى متوفر بجميع المتصفحات، فهي تقوم بحظر أكثر من 2000 كود تتبع عبر الانترنت، كما إنها تعطيك الاختيار بالسماح لبعض المواقع بتتبعك إذا كنت ترغب في ذلك، وتساعد هذه الأداة على تحميل مواقع الويب بشكل اسرع.

  • ثانيا أداة Lightbeam

تعتبر أداة Lightbeam شبكة من الأكواد التي تجمعها من خلال كافة المواقع التي تقوم بزيارتها، حيث إنها تساعدك من خلال عرض شبكة من أكواد التتبع والخاصة بكل موقع، وكلما تصفحت مواقع أكثر كلما ما أضافه أكواد جديدة، وهذه الأداة متوفر لمتصفح جوجل كروم.

  • ثالثا أداة Trackography

تعتبر أداة Trackography دليل مرئي لفهم المزيد حول أليات التتبع عبر الانترنت، فهي تساعدك في استكشاف أكواد التتبع عبر الانترنت في جميع أنحاء العالم، من خلال معرفة الشركات التي تتبعك والدول المستضيفة للخوادم لهذه الشركات، وأيضا تتعرف على الدول التي تستضيف البنية التحتية للشبكات وخوادم التتبع، فهي أداة توضح لك خطوط ومسارات التي تسلكها البيانات عبر الأنترنت في جميع أنحاء العالم.

  • رابعا أداة Panopticlick

تقوم أداة Panopticlick بعمل بحث وتحليل لكافة الوظائف والأدوات المثبتة على المتصفح، وذلك لقياس عدد أكواد التتبع خلال جلسة التصفح الحالية، والنتيجة تختلف باختلاف الأدوات والإضافات المثبتة.

  • خامسا أداة AmI Unique

وتقود أداة AmI Unique على تحليل ودراسة البصمات الرقمية الخاصة بالشركات والمواقع التي تستخدمها، بالاعتماد على البصمة الرقمية الخاصة بجهازك، حيث تقوم هذه الأداة بتسجيل كافة البيانات الخاصة بالبصمة الرقمية لجهازك، ثم تقوم بإضافتها إلى قاعدة بياناتها من خلال ملف تعريف ارتباط وذلك لمدة اربع اشهر، ويمكنك الرجوع لها خلال فترة قصيرة لمعرفة إذا لم يعد لديك بصمة رقمية يمكن تتبعها أم لا، و تقوم هذه الأداة بتزويد المطورين بالبيانات اللازمة لمساعدتهم في تصميم وإعداد دفاعات جيدة، ومتوفرة هذه الأداة لمتصفحات جوجل كروم وفايرفوكس.