اخبار العراق: هجمات بسيارات ملغومة تقتل 28 شخصا في بغداد

اخبار العراق: هجمات بسيارات ملغومة تقتل 28 شخصا في بغداد
اخبار العراق

أسفرت موجة من تفجيرات السيارات في المناطق الشيعية من بغداد قتل 28 شخصا يوم الثلاثاء، في أحدث تصاعد في أعمال العنف التي كانت أخطر الهجمات والتي تحد جهود الحكومة لتحقيق الاستقرار في انحاء العراق .

اخبار العراق
اخبار العراق

وجاءت الهجمات عندما كان شيعة العراق يحتفلون بعيد ميلاد الإمام علي، ابن عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم واحد من الرموز المقدسة الشيعية في الإسلام .

وقال مسؤولون في الشرطة في حي مدينة الصدر في بغداد ، انفجرت سيارة ملغومة في ساعات الصباح ، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة ستة . سيارة مفخخة أخرى في أماكن أخرى في مدينة الصدر انفجرت قرب مجموعة من المنازل ، مما أسفر عن مقتل شخصين و اصابة سبعة .

وأظهرت القطات المرتبطة بهجمات مدينة الصدر سحابة كثيفة من الدخان تتصاعد من منطقة الانفجار حيث كانت عدة سيارات تشتعل بالنيران.

وقالت الشرطة في وقت لاحق ، انفجرت سيارة مفخخة في شارع تجاري في الحي الشرقي جميلة في بغداد ، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص واصابة 10 في انفجار قنبلة السيارة الرابعة انفجرت بالقرب من مكتب شرطة في شرق بغداد مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص بينهم شرطي مرور , كما أصيب سبعة أشخاص في هذا الهجوم.

وقال هيثم كاظم ، صاحب محل عصير في جميلة الذي أصيب في الهجوم هناك كان في متجره عندما سمع انفجارا كبيرا .

وقال ان الانفجار الذي وقع في الحي الذي يقطن فيه في مدينة الصدر حيت هرعت الى سيارتي للذهاب للاطمئنان على أسرتي, ولكن بينما كانت أقود سيارتي من خلال جميلة ، سمعت دوي انفجار آخر، وكان قريبا مني .فأصيبت بشظايا  في الكتف .

“لقد أصيب في كتفي الأيمن . خرجت من السيارة و رأيت القتلى والجرحى على الأرض . الجميع في حالة من الذعر “.

وقالت الشرطة أيضا الثلاثاء انفجرت سيارة ملغومة في ميدان في وسط بغداد ، مما أسفر عن مقتل شخصين و اصابة ثمانية . و سيارة ملغومة أخرى انفجرت في شارع تجاري في الحي الشرقي الشيعية في بغداد ، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص واصابة 11 .

في أماكن أخرى في بغداد ، انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من سوق باب الخروج في ضاحية شيعية الشرقي ، مما أسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 14 .

في فترة ما بعد الظهر ، انفجرت قنبلة في سيارة مفخخة قرب سوق في حي الدورة بجنوب بغداد مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 12 آخرين .

ولم تعلن أي جماعة على الفور مسؤوليتها عن الهجمات، التي يحمل بصمات المتشددين السنة مستوحاة من تنظيم القاعدة الذين يعتبرون الشيعة أن ” الكفار “.

وفقا للأمم المتحدة، و 8،868 شخصا قتلوا في العراق في العام الماضي – اكبر عدد من القتلى في البلاد منذ ذروة العنف الطائفي في عامي 2007 و 2008 .