اخبار سوريا: كيري يدرس ملف استخدام سوريا للكلور

اخبار سوريا: كيري يدرس ملف استخدام سوريا للكلور
اخبار سوريا

صرح وزير الخارجية الامريكية جون كيري يوم الخميس انه لم يرى البيانات الاولية مما يشير إلى ان قوات الحكومة السورية تستخدم غاز الكلور في الحرب الأهلية في البلاد ، لكنه أضاف أنه لم يتم التحقق من ذلك.

اخبار سوريا
اخبار سوريا

صرح وزير الخارجية الامريكي جون كيري عن مشروع لدراسة الملف التي تقدمت به وزراة الخارجية الفرنسية والتي تتهم فيها النظام السوري باستخدامه للاسلحة الكيماوية في اكثر من 14 هجمة.

قال كيري للصحفيين في لندن” لقد رأيت البيانات الأولية التي تشير إلى أن هناك حالات لاستخدام الكلور ، كما اقترحت فرنسا عددا من الحالات التي تم استخدام الكلور في إدارة الحرب “.

واضاف “ان لديه ما يثبت ذلك، وان سوريا تقف ضد اتفاقات معاهدة الأسلحة الكيميائية و اتفاقية الأسلحة ”

وقال كيري الذي التقى في وقت سابق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي و دول الخليج العربية التي تعارض الرئيس السوري بشار الأسد.

فرنسا تضغط على الأمم المتحدة لإحالة الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاث سنوات في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة محتملة بارتكاب جرائم حرب و جرائم ضد الإنسانية.

ووعدت سوريا بتسليم أو تدمير كامل ترسانة أسلحتها الكيميائية على الرغم من أنه لا يزال يمتلك ما يقرب من 7.5 في المئة من المواد الكيميائية المعلنة ولم دمرت بعد عشرة مرافق الإنتاج والتخزين.

وقال كيري ان الولايات المتحدة وافقت مع حلفائها على “مضاعفة الجهود ” لدعم المعارضة المعتدلة في سوريا و على استعداد للنظر بتحويل المساعدات مباشرة إلى المدنيين في المناطق المحاصرة باستخدام الوكالات الإنسانية بدلا من الأمم المتحدة.

يشكو الوكالات الإنسانية ، أو المنظمات غير الحكومية ، أنه على الرغم من عدة طلبات الأمم المتحدة قد فشلت حتى الآن لتبادل أساليبها في تحديد من هم في أشد الحاجة ومراقبة أين تذهب مساعداتها .

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن يتصرف مجلس الأمن لضمان أن الأطراف المتحاربة في سوريا و الالتزام بمطالب الامم المتحدة للوصول المساعدات. كيري أعرب أيضا الاحباط بسبب تفاقم الأزمة الإنسانية في سوريا.

وقال كيري ” نحن بحاجة إلى أن تكون قادرة على الحصول على المزيد من المساعدات مباشرة، ونحن في طريقنا للعمل للقيام بذلك. ”

أستراليا ولوكسمبورغ و الاردن يقولون ان تجاهل الأطراف المتحاربة في سوريا قرار للامم المتحدة الذي اعتمد في فبراير شباط ان يطالب أكبر وصول المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة إلى السوريين و يتم صياغة القرار الثاني الذي يدعو إلى مزيد من التدابير .

ويقول دبلوماسيون ان مجلس الامن فرض عقوبات تستهدف الأفراد الذين ينتهكون القانون الإنساني الدولي، على الرغم من أن روسيا من غير المرجح أن تدعم مثل هذه الخطوة مرة أخرى.

وقال كيري” نحن منفتحون على فكرة تقديم المساعدات من خلال أي وسيلة من شأنها أن نصل إلى الناس الذين يحتاجون إليها ”  .

وقال كيري رفضت الولايات المتحدة و حلفائها الأوروبيين و الخليج الانتخابات المزمعة السورية بأنها غير شرعية .