فوائد الجزر الصحية لجميع الأعمار

فوائد الجزر الصحية لجميع الأعمار
فوائد الجزر

فوائد الجزر كثيرة ومتعددة، فهذا الخضار يحتوي علي منجم من المعادن والفيتامينات التي سنوضحها الآن، كمان أنه غني بالألياف التي تساعد علي الشبع، لهذا يعتمد عليه أثناء الرجيم، كما تسهل تلك الألياف عملية الإخراج، لهذا يعد مضاد للإمساك، لا يحتوي علي نسبة دهون تذكر 0.2 جرام دهون فقط و41 سعر حراري في ثمرة الجزر الواحدة، لذلك هو مفيد للتخسيس.

فوائد الجزر

أولا نتعرف علي القيمة الغذائية للجزر، أنا شخصيًا أتناول الجزر بإستمرار، وأشعر بتحسن عام مع استمرار تناوله.

  • يحتوي علي 0.2 جرام دهون.
  • يحتوي علي 69 مللي جرام صوديوم.
  • إجمالي كمية الكربوهيدرات 9.6 جرام.
  • يحتوي علي 2.8 جرام ألياف غذائية.
  • نسبة البروتين به 0.9 جرام تقريبا 1 جرم.
  • يحتوي علي الكالسيوم بنسبة 33 مللي جرام.
  • غني جدا جدا بالبوتاسيوم 320 مللي جرام.
  • يوجد به الحديد بنسبة 30 مللي جرام.

ما فائدة تلك الإحصائيات؟ سنجد أن الكالسيوم يلعب دور أساسي في نقل الرسائل العصبية من المخ إلي أجزاء الجسم، كما يساعد علي تنظيم الدورة الدموية، غني بالبوتاسيوم مفيد في حالة انقباض وانبساط العضلات، لذلك يساعد علي عدم حوث شد عضلي، بالإضافة إلي الألياف والبروتينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كلها توجد في الجزر.

فوائد الجزر
فوائد الجزر

فوائد الجزر للرجال

يحتوي الجزر علي فيتامين (أ)، حيث أن ثمرة جزر متوسطة الحجم تحتوي علي نصف احتياجك اليومي من فيتامين (أ)، الذي يساعد جسمك علي إفراز الكاروتينات، والتي تعد من مكافحات الإلتهاب، وأهمها حمايتك من التهاب البروستاتا الشائع عند الرجال.

يقلل فيتامين (أ)، الذي يساهم في إفراز الكاروتينات، خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون وسرطان المعدة، وكذلك الأمر بالنسبة للنساء يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي، كما يعمل الجزر علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الجزر للتخسيس

لقد ذكرنا القيمة الغذائية للجزر، وعلية فإن الجزر يساعد في إنقاص الوزن، حيث تحتوي ثمرة متوسطة منه، علي 41 سعر حراري فقط، 0.2 جرام دهون، كما يحتوي علي كمية ألياف رهيبة تساعد علي الشعور بالشبع، فإضافة الجزر إلي نظامك الغذائي، سيسهل عليك فترة الرجيم.

وكما يقول المثل الشعبي المشهور، الجزر يقوي النظر، فهذه حقا حقيقة علمية مثبتة، حيث يحتوي الجزر علي الكاروتينات، وهي أيضًا بجانب أنها مضادة للإلتهاب، فهي مضادة للأكسدة أيضًا، وتساعد علي تقليل خطر دمور الشبكية في العين، والمرتبطة بتقدم العمر.