علاج البشرة الجافة وطرق العناية بها ووصفات لترطيبها

علاج البشرة الجافة وطرق العناية بها ووصفات لترطيبها
علاج البشرة الجافة

يعاني الكثير من مشاكل البشرة الجافة وإليكم بعض الطرق والنصائح في علاج البشرة الجافة وكيفية التعامل معها، فهي تحتاج إلى عناية وترطيب دائم حتى لا تتعرض للتشققات والجفاف والحكة، لذلك الكثير يبحث عن علاج لها سواء بمكونات طبيعية أو طبية وكيفية الترطيب للبشرة الحساسة وما هي الوصفات التي تساعد للوصول إلى بشرة نضرة مليئة بالحيوية بمكونات بسيطة متوفرة في كل منزل، فيعاني العديد من الناس من جفاف بشرتهم في فصل الشتاء لأن الطقس البارد يفقدها رطوبتها مما يؤدي للتشققات والخشونة في الوجه.

علاج البشرة الجافة طبيعياً

عندما تفتقد البشرة للترطيب والعناية يبدو عليها الجفاف والبهتان لذلك تحتاج البشرة الجافة إلى روتين يومي للعناية بها وترطيبها مع البعد عن العوامل التي تؤثر بالسلب عليها مثل الطقس البارد والحار والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وإليكِ بعض النصائح التي تساعدك في التخلص من جفاف البشرة بطريقة طبيعية:

  • يجب شرب الماء بكميات كافية يومياً والسوائل عموماً لأن الماء من أهم العوامل التي تساعد في ترطيب البشرة ونضارتها.
  • تقليل تعرض الجلد للماء الساخن عند الاستحمام لفترات طويلة ويفضل استخدام الماء الفاتر حيث أن الماء الساخن يفقد البشرة رطوبتها ويزيد من جفاف البشرة.
  • تحتاج البشرة الحساسة والجافة إلى روتين جيد للعناية بها واستخدام مستحضرات للعناية بالبشرة خالية من العطور والبارابينات واستخدام منظفات تحتوي على الماء والزيوت في تركيبها لتعمل على حماية البشرة وترطيبها باستمرار.
  • استخدام واقيات الشمس المناسبة لكل بشرة يساعد في علاج البشرة الجافة ويحميها من التشقق والتحسس.
  • تحتاج البشرة الجافة إلي إتباع روتين يومي للترطيب بمكونات طبيعية متوفرة في المنزل تحتوي على فيتامينات ومعادن تفيد البشرة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند والأفوكادو وغيرها.

علاج البشرة الجافة

ماسكات علاج جفاف البشرة

  • ماسك الأفوكادو: يساعد هذا الماسك علي تنظيف البشرة وترطيبها عن طريق تخمير نصف ثمرة افوكادو مع إضافة ملعقة عسل وزيت زيتون ووضعه علي البشرة الجافة لمدة 20 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، هذا الماسك علاج للبشرة الجافة فعال ومثالي عند المواظبة عليه بانتظام.
  • ماسك العسل والشوفان: عند خلط معلقتين من الشوفان مع ملعقة من العسل وبعض قطرات الماء ووضعه على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم غسل الوجه جيداً سوف تحصلين على وجه نظيف ورطب خالي من التشققات والخشونة.
  • ماسك زيت الزيتون والسكر: يعتبر هذا الماسك مقشر طبيعي للبشرة يعمل على إزالة خلايا الجلد الميت ومرطب طبيعي عن طريق فرك البشرة به مرتين أسبوعياً.
  • يمكن ترطيب البشرة الجافة بالزيوت الطبيعية بصورة يومية مثل زيت الجوجوبا وزيت الصبار وزيت جوز الهند وزيت الزيتون بواسطة تدليك المنطقة المرغوبة ليحافظ على النعومة والرطوبة وتعد خطوة من خطوات علاج البشرة الجافة.
  • يمكن غسل الوجه بشرائح من الفاكهة مثل الأناناس والبابايا مرتين أسبوعياً للتخلص من خلايا الجلد الميت والتمتع بالنضارة والحيوية.

العناية بالبشرة الجافة

تعاني البشرة الجافة والحساسة من الجفاف والخشونة وأحياناً تصل ألى الحكة والاحمرار لذلك يجب العناية بها بصفة مستمرة وترطيبها بانتظام عن طريق إتباع العادات الصحية السليمة من شرب كميات كافية من الماء والسوائل وتناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات التي تغذي البشرة، إلى جانب عمل ماسكات طبيعية تلطف البشرة وترطبها وتدليك البشرة بالزيوت الطبيعية المناسبة، ومن المهم أيضاً عدم التفريط في غسل الوجه والاستحمام بالماء شديد السخونة واستخدام منظفات للبشرة تحتوي على اللانولين والبرافين، كما يجب الحرص على عدم تعرض البشرة لأشعة الشمس وكذلك الهواء الجاف والمكيفات لفترات طويلة لأنها عوامل تساعد على جفاف البشرة.

علاج البشرة الجافة

علاج جفاف البشرة

يمكن أن نلخص أهم النقاط الأساسية التي تعمل بشكل فعال كمؤثرات في علاج البشرة الجافة فيما يلي:

  • غسل الوجه بلطف بمنظفات خالية من الكيماويات والعطور والبعد عن أنواع الشامبوهات والصابون الشائعة.
  • التقليل من فترات الاستحمام وعدم المبالغة في غسل الوجه واستخدام الماء شديد السخونة.
  • شرب الماء بكثرة وإتباع نظام غذائي صحي والحرص على تناول الخضراوات والفواكه الطازجة.
  • ترطيب البشرة بالمرطبات الطبيعية يومياً مثل زيت الشيا وزيت جوز الهند وجل الصبار التي توازن رطوبة البشرة.
  • استخدام مرطبات علاجية تحتوي على الهيالورونيك والسيراميد وتجنب المرطبات التي تحتوي على العطور والكحوليات.
  • تجنب تعرض البشرة إلى انخفاض معدل الرطوبة في البيئة المحيطة لذلك ينصح باستخدام أجهزة ضبط الرطوبة.

ترطيب البشرة الجافة

تعتبر البشرة الجافة من أكثر البشرات التي تحتاج إلى الترطيب والعناية لذلك من المهم عمل ماسكات مرطبة ووضع كريمات معالجة يومياً تساعد على نعومة وحيوية البشرة وتحميها من الخشونة والبهتان لتحصلي على بشرة نضرة متألقة خالية من العيوب والتشققات، ويمكنك أيضاً استخدام وصفات طبيعية منزلية لترطيب البشرة الجافة مثل:

وصفات لترطيب البشرة الجافة

يمكن استخدام وصفات طبيعية وفعالة بمكونات متوفرة في المنزل في علاج البشرة الجافة والحساسة منها:

  • وصفة الزبادي للبشرة الجافة: قومي بمزج ملعقتين من الزبادي مع رشه كركم وملعقة عصير طماطم معاً وضعيه على الوجه أو الجسم ثم شطفه بالماء الفاتر لتحصلي على بشرة نظيفة وصافية.
  • وصفة الشوفان لجفاف البشرة: أمزجي 3 ملاعق من الشوفان المطحون مع القليل من ماء الورد وزيت شجرة الشاي جيداً واستخدمي هذا المزيج 3 مرات أسبوعياً كمساعد في علاج للبشرة الجافة.
  • ماسك الموز والخيار للوجه الجاف: قومي بهرس الموز والخيار معاً مع إضافة قطرات من ماء الورد لتحصلي على عجينة متماسكة وفردها على البشرة الجافة لمدة ربع ساعة ثم شطفها بالماء الفاتر.
  • وصفة العسل لعلاج جفاف البشرة وحب الشباب: كل ما عليكِ هو مزج ملعقتين من العسل و ثلاث ملاعق من خل التفاح وملعقة من مسحوق الأرز معاً ووضع هذا الخليط على الوجه الجاف لمدة نصف ساعة لتحصلي على النتائج المطلوبة.

علاج البشرة الجافة

كريم للبشرة الجافة

هناك كريمات كثيرة ومتنوعة في علاج البشرة الجافة والحساسة ولكن يجب أن تختاري ما يناسب بشرتك وما يناسب إمكانياتك للحفاظ عليها من التشققات والجفاف، وكذلك اختيار كريمات خالية من الكيماويات والعطور وتحتوي على مركبات تعالج جفاف البشرة، ومن هذه الكريمات جل الفازلين الذي يعمل على التغذية والترطيب العميق دون سد المسام، وكريم بيوديرما الغني بحمض الهيالورونيك والزنك الذي يعيد الحيوية والنضارة لبشرتك، كريم إيدياليا من فيتشي الذي يساعد في تنعيم البشرة وإخفاء التجاعيد والعيوب بالبشرة، وتتوافر كريمات متنوعة في الصيدليات والمتاجر لتختاري منها ما يناسبك ويناسب بشرتك، ويمكنك أيضاً معرفة طرق تقشير البشرة الدهنية.

يوجد الكثير من الطرق والحلول ل علاج البشرة الجافة والحفاظ عليها من الجفاف والتشقق والحساسية لذلك يجب أن تختاري بعناية الوسيلة المناسبة لمعالجة البشرة والمحافظة على الصحة العامة للجسم مع الترطيب الدائم والتعامل مع العوامل الخارجية والداخلية بما يساعد علي ألتئام الجلد وتوحيد لون البشرة والحصول على مظهر لائق ملئ بالنضارة والجاذبية.