وزير التموين يعلن موعد بدء توريد القمح المحلي، ومصر تجري مفاوضات مع الأرجنتين لاستيراد القمح

وزير التموين يعلن موعد بدء توريد القمح المحلي، ومصر تجري مفاوضات مع الأرجنتين لاستيراد القمح

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي انطلاق مفاوضات الأسبوع القادم مع الأرجنتين لاستيراد القمح.

أكد المصليحي خلال المؤتمر الصحفي الذي أجراه أثناء افتتاح معرض أهلا رمضان المقام حاليًا بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر الذي بدأ في 24 مارس وينتهي أول أبريل المقبل، إجراء مفاوضات مع الهند وفرنسا وأمريكا خلال الفترة المقبلة.

والجدير بالذكر أنه على الرغم من أن مصر ليست قلقة من حدوث تراجع للقمح عالميًا، فإن خطوة تبكير موسم حصاد القمح محلياً، إذ قدمت موعد شرائه إلى أول أبريل المقبل بدلًا من 15 أبريل وهى قاعدة استثنائية قد توفر لها حماية من أي اضطرابات في السوق العالمي في الوقت التي يتوفر لها مخزون يكفي لما يزيد عن 6 أشهر.

سعر أردب القمح من الفلاح  المصري 2022

إذا سيبيع المزارعون ما لا يقل عن 60% من قمحهم للحكومة بأسعار بين 865 و885 جنيهاً للأردب أي ما يعادل 150 كيلو جرام حيث يبلغ إنتاج الفدان 4200 متر مربع عادة 20 أردباً من القمح في المتوسط.

القواعد الجديدة للحكومة المصرية لتلافي أزمة القمح 2022

القواعد الجديدة تضمنت حوافز للمزارعين الذين يمتلكون اكثر من 25 فدانا ويبيعون 90% أو أكثر للحكومة حيث ستوفر لهم الحكومة أسمدة مدعومة كما منحت الفلاحين حوافز إضافية قدرها 160 جنية أي ما يعادل 10 دولار أمريكي على سعر ما يعرف بالأردب الذي يزن 150 كيلو جرام من القمح.

كما جهزت الحكومة ما يزيد عن 400 مركز لاستقبال كل كميات القمح المعدة لتخزين ولان مصر تحصل على 70% من احتياجاتها من القمح من روسيا وأوكرانيا كان لازما عليها تأمين مخزونا أخر من القمح المحلي تحسبا لأي طارئ.

كم تستورد مصر من القمح سنويا؟

وكانت مصر تستورد 13 مليون طن من القمح سنويا بنحو 3.2 مليارات دولار بينما يبلغ متوسط حجم الاستهلاك 22 مليون طن سنويًا والفجوة تغطى عبر الإنتاج المحلي بنحو 4.3 ملايين طن.

كم تستورد مصر قمح من روسيا وأوكرانيا؟

تعتبر روسيا أكبر الموردين لمصر بـ 8.13 ملايين طن سنويا من القمح  تليها أوكرانيا بـ 2.45 مليون طن.