الباحث الفلكي السعودي الدكتور خالد الزعاق يكشف عن موعد غرة شهر رمضان وعيد الفطر فلكيًا

الباحث الفلكي السعودي الدكتور خالد الزعاق يكشف عن موعد غرة شهر رمضان وعيد الفطر فلكيًا

كشف الباحث الفلكي السعودي الدكتور خالد الزعاق عن موعد غرة شهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك، قائلًا أن سرعة القمر الظاهرية تفوق سرعة الشمس وأن القمر سيدرك الشمس يوم الجمعة المقبلة.

متى يولد الهلال؟

وضح الزعاق أن نور القمر يختفي بالتدريج باقترابه من شعاع الشمس، وعندما يكون البعد الزاوي بين الشمس والقمر صفرًا يحدث الاقتران وحينئذ يولد الهلال.

وأشار الزعاق إلي أن الولادة تنقسم إلى قسمين، ولادة مشاهدة وتعني كسوف الشمس، ولادة خفية وهو ما يعرف بالاقتران، وأوضح الدكتور خالد أنه عندما تكون الشمس والقمر على خط طول سماوي واحد فهذا هو الاقتران، وعندما تكون الشمس على خط طول وعرض سماويين فهذا هو الكسوف.

متى القمر يدرك الشمس؟

يقول الخبير الفلكي الزعاق أنه وبما أن سرعة القمر الظاهرية تفوق سرعة الشمس بكثير فإنه يحاول بكل جدية أن يدرك الشمس طول شهر شعبان وسيدركها في تماما الساعة الخامسة و26 دقيقة من صباح يوم الجمعة، وأضاف أنه في مساء ذلك اليوم سيمكث تقريبًا 10 دقائق وشكله مستو بإحراف يسير وقرناه بين السماوي والجنوبي.

موعد شهر رمضان فلكيًا

ويتوقع الزعاق أنه على هذا الأساس فسيكون غرة شهر رمضان فلكيًا يوم السبت الموافق الأول من أبريل وعدته 30 يومًا بمعنى أن شهر رمضان المبارك سيبدأ يوم السبت وينتهي يوم الأحد الأول من مايو 2022.

موعد عيد الفطر فلكيًا

يتوقع الزعاق أنه يوم الاثنين الثاني من شهر مايو 2022 سيكون أول عيد الفطر المبارك.