تصريحات هامة جدًا لوزيري الطاقة الإماراتي والسعودي بخصوص منظمة أوبك

تصريحات هامة جدًا لوزيري الطاقة الإماراتي والسعودي بخصوص منظمة أوبك

قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي في لقاء مع CNBC أن التركيز الحالي لمنظمة أوبك تهدئة الأسعار والحفاظ على توازن السوق، مشيرا إلي أننا كنا نتحدث قبل 6 أشهر عن الاستدامة الآن نتحدث عن أمن الطاقة وأنا اعتقد أنه يجب أن نتحلى بالحكمة ونتحدث عن ثلاثة أمور رئيسية هي الطاقة والتكلفة والقدرة الشرائية وكذلك الاستدامة وعلى الدول ألا تركز على جانب واحد وتترك الجوانب الأخرى.

وتابع وزير الطاقة الإماراتي قائلاً وأنا أتحدث اليوم عن القدرة على تحمل تكاليف الطاقة لأن الخيارات التي تطرحها بعض الدول صعبة وتوجه العالم إلى المقاطعة، فالمقاطعة تؤدي إلى رفع الأسعار وهو ما يتعارض مع ما يريده المستهلكون، ولكن الجانب الأخر يحاول أن يقاطع “في إشارة واضحة من أن الولايات المتحدة والدول الغربية تحاول الضغط على السعودية والإمارات لزيادة إنتاج النفط، لتعويض النقص في السوق العالمية نتيجة العقوبات الأمريكية والغربية المفروضة على النفط الروسي نتيجة أزمة الحرب الروسية الأوكرانية”.

وأضاف المزروعي أنه لا يوجد بدائل في هذه العملية ملتزمون باتفاقية أوبك  دائما موجودة في أي نزاع سياسي يحدث هدفنا الرئيسي هو موازنه السوق، نحن دائما نردد ونقول أنه يجب ألا نسيس هذه المنظمة ينبغي التركيز على هدفنا الرئيسي هو الاستدامة.

ودعا المزروعي دول العالم إلى التعامل فقط مع منطق ملف الطاقة حتى لا يكون له تأثير على رفع الأسعار عالميا على مستويات قياسية جديدة، فالدولة أو دولتين لا تستطيع أن تعوض الحاجة المطلوبة، هناك من يقول هذا سوف يشجع الطاقات المتجددة ولكن هذه الطاقات متقطعة غير مستديمة فهي تحتاج دائما إلى وجود الغاز والمكملات لذلك دائما دورنا الرئيس يرتكز على استقرار السوق.

وأوضح خلال القمة العالمية للحكومات 2022 في دبي أن الإمارات لديها خطة لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول 2030 لأن العالم سوف يحتاج هذه الكميات وأن العمل مستمر من أجل رفع الكفاءة والقدرة الإنتاجية لتعزيز الجاهزية.

كما نبه أن تحول الطاقة يتطلب استثمارات فعلية خاصة في قطاع النفط والغاز وأنه لا يمكن مواجهة تحديات الطاقة العالمية بدون تطوير الموارد، فنحن  كرقم واحد ندعم الاستثمارات في نفط والغاز وكرقم اثنين نسرع مسيرة الاستكشاف.

وفي النهاية يؤكد وزير الطاقة الإماراتي أن الإمارات كعضو في منظمة أوبك تعمل مع باقي أعضاء المنظمة ومنهم إيران في التركيز على المصلحة العامة بغض النظر عن الخلافات السياسة.

وبدوره أيد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلطان ذلك قائلا عندما ندخل إلى غرفة اجتماعات أوبك الكل يترك السياسة خارج مبنى الغرفة وهذه الثقافة بقيت معنا وإن لم نفعل ذلك فإن لم يكن باستطاعتنا التعامل مع الكثير مع الدول في أوقات مختلفة كان ممكن أن يكون ذلك مع العراق في مرحلة معينة أو إيران أو آخرين السبب في حفاظنا على أوبك أو أوبك بلس هي نقاشنا لهذه  الأمور بالتركيز على المصلحة العامة بغض النظر عن السياسة.

وأضاف وزير الطاقة السعودي في القمة العالمية للحكومات 2022 في دبي أعلنا أننا لم نعد مسؤولين عن نقص الإمدادات البترولية لأن تلك المسألة لا تحظى بالاهتمام اللازم، فأمن إمدادات الطاقة مسؤولية العالم أجمع.

وتابع قلت في كلمتي في غلاسكو إن للطاقة ركائز ثلاثا: أمن الطاقة، والازدهار الاقتصادي والنمو، والتصدي للتغير المناخي، لكن الحاضرين لم يولوا ذلك الاهتمام الكافي، والآن كل ما يتحدث عنه الجميع هو أمن الطاقة.

ونبه الوزير السعودي إلى أن المنطقة تواجهه مخاطر عدة، وأن دول الخليج نفذت المطلوب منها في تلك المسألة لكن ينبغي للآخرين الوفاء بالتزاماتهم.

كما تسائل وزير الطاقة السعودي سمو الأمير عبد العزيز بن سلطان لماذا لا تقومون بإخراج روسيا من أوبك بلس وهي تقصف أوروبا؟ الجواب: ومن يقصف الرياض وأبو ظبي ؟ اليست ايران العضو في أوبك !!