مطالبات بتعليق الدراسة في رمضان.. ووزارة التعليم السعودية ترد

مطالبات بتعليق الدراسة في رمضان.. ووزارة التعليم السعودية ترد

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية بمطالبات من قبل المعلمين والطلاب وأسرهم إلى وزارة التعليم السعودية بإلغاء الدراسة أو تحويلها عن بُعد خلال شهر رمضان باعتبار أول عام يمر به الشهر الفضيل في مواسم الدراسة بعد نحو 14 عاما.

 

الدراسة في السعودية خلال شهر رمضان 2022/ 1443

وجاء الرد من الدكتور محمد العمري أستاذ اللغة العربية بجامعة الملك خالد في أبها وأستاذ اللغة العربية بعدد من المؤسسات والأندية للتعليم الحضوري والإلكتروني، قائلا أن الدراسة الحضورية في رمضان قرار مثالي وان العملية التعليمية في رمضان  يجب أن تستمر  مثلها مثل الأيام الأخرى.

وأضاف العمري أن المشكلة الأساسية تكمن في أولياء الأمور في عدم تحفيز وتهيئة الظروف لأولادهم بأن الدراسة  في شهر رمضان تكون مثل الدراسة قبل رمضان.

التقويم التعليمي لعام 2022 /1443

وضح العمري أن العملية التعليمية مستمرة حتى 24 رمضان ولا توجد أي إجراءات من شائنها تعطيل التعليم خلال شهر رمضان وأنه تم تخفيض عدد ساعات الدوام في جميع مناطق المملكة من أجل التخفيف على الطلاب.

كما أكد أن وزارة التعليم العام ناشدت المعلمين بعدم الإكثار على الطلاب من الواجبات المدرسية وعيهم مراعاة ضيق الوقت في شهر الكريم.

الدراسة الحضورية في شهر رمضان نقلة نوعية

ومن جهته قال الطبيب النفسي عبد الرحمن الخبران أن الدراسة الحضورية في شهر رمضان من النواحي السلوكية والنفسية والاجتماعية والتربوية نقلة نوعية نحن في امس الحاجة لها في هذه المرحلة بالذات.

كما دعي الخبران الإباء وأمهات الطلاب بتنظيم الوقت خلال الشهر وعدم السماح لأبنائهم بالسهر الذي يكون له تأثير سلبي على الطلاب في عدم القدرة على الاستيعاب.

وقد بين أن العملية التعلمية مهمة على الطالب أن يحرص عليها ويجتازها بدون تكاسل وتهاون  وخمول حتي يستطيع أن يحقق نجاحه وطموحه.

افضل وقت للمذاكرة في رمضان

ونصح الطبيب النفسي الخبران الطلاب بأن أفضل وقت للمذاكرة في شهر رمضان يكون من الساعة التاسعة مساءً إلى الساعة الحادية عشر مساءً.