أشهر 7 أطباق تزين الموائد الرمضانية

أشهر 7 أطباق تزين الموائد الرمضانية

شهر رمضان خصص في الأصل للعبادة والتركيز على الروحانيات، لكن هذا لا يمنع المجتمعات الإسلامية من الاستعداد له وتطوير عملية الطبخ لتزين المائدة الرمضانية.

حيث تقوم ربة المنزل من بداية الشهر الكريم بإعداد ما لذ وطاب لإفراد أسرتها وخاصة الصغار منهم لتشجيعهم على الصيام وتحفيزهم على انتظار هذا الشهر بكل حفاوة وسرور، فيما يلي سنتعرف على أشهر 7 أطباق تزين الموائد الرمضانية.

الخشاف

يرجع أصوله إلى الدولة العثمانية وهو من المشروبات التي خصصت لشهر رمضان في بلاد الشام ومصر، تعتمد في تحضيرها على الفواكه المجففة الزبيب والبلح القراصيا  البرقوق المجفف ويمكن إضافة المكسرات وماء الزهر أو ماء الورد.

يحتوي الخشاف على العديد من الفوائد التي يقدّمها للجسم لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد في عملية الهضم بالإضافة إلى احتوائه على المعادن والفيتامينات الهامة التي تمد الجسم بالطاقة.

شراب التمر الهندي

يرجع أصوله إلى الهند وشرق أفريقيا الاستوائية، ومؤخرا في أمريكا فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في عملية الهضم وخاصة التخمة التي تواجه الصائم في شهر رمضان، لذا ينصح بشربه في شهر رمضان، ويعتمد شراب التمر الهندي في طريقة تحضيره على النقع في الماء ويحلى بالسكر أو بدون حسب الرغبة.

فتوش

وهى نوع من أنواع السلطات التي اشتهرت في بلاد الشام ولبنان بشكل أخص، غنيٌ بالفيتامينات المهمة لصحة الإنسان. تتكون سلطة الفتوش من الخبز المجفف أو المقلي يضاف قطع الطماطم والخيار وأحيانا عصير الليمون وزيت زيتون أو السماق لإعطائها نكهة خاصة.

الزلابيا

ترجع أصولها إلى جزر المحيط الهندي والهند والهيمالايا، اشتهرت بعد ذلك في العديد من الدول العربية مصر جنوب وغرب آسيا وشمال وشرق  إفريقيا. أخذت شهرة كبيرة  في إيران والهند وهى من الأكلات الشعبية  تحضيرها سهل للغاية  مكونة من الدقيق  وسكر وزيت وتقلى ويضاف عليها إما عسل أو شراب السكر.

القطايف

ليس لها أصول موثقة بعض الروايات تقول إنها ترجع إلى العهد العثماني أو الأموي وترى الروايات الأخرى إنه في العهد الفاطمي تنافس الطهاة على تحضيرها وزينوها بالمكسرات فنالت أعجاب الضيوف في ذلك العهد وتقطفوها من شدة لذاذتها وملمسها يشبه قماش القطيفة.

https://twitter.com/Alia__777/status/1512448707236671489?s=20&t=RKn7fQtrnM1YucUNXuPUew

الحريرية

ويرجع أصلها إلى الأندلس وهى من الآكلات الشهيرة عند أهل المغرب، تعرف لديهم برأس الحانوت فلا يخلو منزل مغربي منها  وعرفها أيضا غرب الجزائر تحتوي على البروتينات الحيوانية والنباتية كما إنها غنية بالفيتامينات والعديد من المعادن.

يتكون هذا الحساء الشهير من طماطم وبصل وحمص وعدس وأرز وتوابل وأعشاب وقطع لحم صغيرة وكسبرة.

طبق التمر

الذي لا غنى عنه عند كل الشعوب المسلمة اتباعا لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يتمتع التمر بقيمة غذائية عالية لاحتوائه على الفيتامينات والأملاح المعدنية كما يحتوي على الألياف التي يحتاجها الصائم بعد ساعات طويلة من الصيام، فيه نسبة سكريات تصل إلى 66%، لذا ينصح مرضى السكر بعدم الإكثار منه في وجبة الإفطار في رمضان حتى لا يزيد نسبة السكر في الدم.