أبرز ما قاله الرئيس الفرنسي بعد إعادة انتخابه لولاية ثانية .. لست مرشح حزب معين ولكن رئيس لجميع الفرنسين

أبرز ما قاله الرئيس الفرنسي بعد إعادة انتخابه لولاية ثانية .. لست مرشح حزب معين ولكن رئيس لجميع الفرنسين

بعد فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بولاية ثانية توجه هو وقرينته من قصر الإليزيه إلى شان دو مارس أمام برج إيفل في باريس ليحتفل بفوزه على منافسته من اليمين المتطرف مارين لورين.

وفي مستهل كلمته شكر الفرنسيين على تجديد ثقتهم فيه لقيادة فرنسا لخمس سنوات قادمة، وأضاف الرئيس الفرنسي بأنه يعلم بأن هناك من المواطنين قد صوتوا له ليس لدعم الأفكار الذي يحملها ولكن لمنع وصول أفكار اليمين المتطرف وأن هذا التصويت سينعكس على السنوات المقبلة.

وكرر الرئيس الفرنسي شكره قائلًا” أشكر كل المواطنين والمواطنات الذين عبروا عن ثقتهم، وأنا مدين لهم، فهم يريدون أن تكون هناك الإنسانية وتكون فرنسا مستقلة أكثر وأوروبا قوية أكبر، وبالاستثمارات والتغيرات العميقة لنستمر في التقدم ولتحرير الابتكار في بلادنا ونجعل فرنسا دولة وأمتنا بيئية عظيمة.

كما وجه ماكرون حديثه إلى معارضيه قائلاً “أنا منذ اليوم لست مرشح حزب معين ولكن رئيس لجميع الفرنسيين وأنا اعرف إنكم اخترتم اليمين المتطرف نتيجة للغضب والإحباط  فأنا أتحمل المسؤولية ومسؤولية من حولي  للاستجابة لما يقلقهم لأن التصويت اليوم يفرض علينا بأن ننظر في كل المصاعب والرد بفعالية على الإحباط الذي ظهر.

بين ماكرون في خطابة أمام برج إيفيل بالنسبة إلى الذين امتنعوا في الأدلاء بأصواتهم  أنه يتفهم موقفهم وسيرد على هذا السؤال الذي يجب أن يجد له حلاً.

وأكد الرئيس الفرنسي ماكرون أن تقدم فرنسا مستمر في مجال البيئة وخلال السنوات الخمسة القادمة سيجعل فرنسا افضل في هذا المجال.

كما حرص ماكرون على شكر مناصريه واعداً إياهم أن المشروع أو البرنامج الذي اختاروه سيحمله بقوة الأعوام المقبلة، وبشكل عابر دون الدخول في تفاصيل المشروع قال ماكرون أن هذا البرنامج جمهوري في مبادئه وبرنامج اجتماعي وبيئي وبرنامج مبني على العمل والابتكار وتحرير قوتنا الأكاديمية والثقافية لمواجهة الانقسامات والاختلافات التي ظهرت في إشارة إلى القرارين الذي اتخذهم في بداية ولايته الأولى ولم يقبلها اليمين المتطرف وهما إلغاء الضريبة على الثروات وتخفيض إعانات السكن.

وفي النهاية خطابه أكد أنه يحترم جميع الفرنسيين قائلًا لهم سنستمر في العمل لنكون مجتمع عادل مساوي بين الرجال والنساء، وأن السنوات الخمس المقبلة ستكون أرض جديدة سيكون فيها ابتكارا لخدمة بلادنا وخدمة الجيل القادم مضيفا إنه سيعود بناء مختلف عن السنوات الخمس الماضية.

والجدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الليبرالي الوسطي فاز في الانتخابات أمس بنسبة 58.2 % بينما حصدت المرشحة التجمع الوطني 42,4 في المئة من الأصوات ونسبة المقاطعة 28% وفقا للقناة الثانية الفرنسية.