هل أسعار الماشية سوف ترتفع مع اقتراب عيد الأضحى.. وزير الزراعة يجيب

هل أسعار الماشية سوف ترتفع مع اقتراب عيد الأضحى.. وزير الزراعة يجيب

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير أن أسعار اللحوم ارتفعت في الفترة السابقة ولكن لا يتناسب مع الزيادة الحقيقية للمدخلات الإنتاج الذي زادت بأكثر من 200% وأن الأسعار لم تزدد بنسبة 200% أو حتى 50%.

وأوضح وزير الزراعة خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج على مسؤوليتي الذي يذاع على قناة صدى البلد، أن هناك نقطة مهمة لا بد من توضيحها وهي مراعاة المربي الصغير حتى لا يشعر بالخسارة لأنه إذا خرج من دورة الإنتاج نتيجة عدم تغطية التكلفة سوف ينخفض الإنتاج وستزيد السلعة أكثر من ذلك بمرات، وبالتالي نحن لا بد أن ننظر إلى نقطة التعادل ونأخذ في الاعتبار التكلفة الحقيقية وبالرغم من ذلك الدولة تمرر جزء بسيط من التكلفة لتحقيق التوازن وتشجع المربي الصغير على الاستمرار في الإنتاجية أي أن الدولة حريصة على عدم خسارة المربي الصغير في الوقت نفسه.

هل الأسعار في اللحوم ستزيد اكثر بمناسبة عيد الأضحى

أكد وزير الزراعة أن أسعار الماشية التي تشترى حية انخفضت من 4 إلى 5  جنيه  للكيلو في الأيام الأخيرة لأن الدولة تقوم بدراسة لاحتياجات السوق مع التنسيق مع الجهات المختلفة.

ونوه الوزير أنه بناءً على توجيهات السيد الرئيس ودولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن تكون هناك إجراءات استباقية للتعامل مع المواسم وفترات زيادة الاستهلاك ونتيجة طبعا لذلك ففد تمت زيادة عدد رؤوس المستوردة  في الفترة الماضية وبالتالي سوف تتاح في السوق وتكون متواجدة.

وأعرب الوزير عن أمله أن تكون أسعار الماشية مستقرة كما بين أن مصر من الدول القلائل التي تقوم باستصلاح الصحراء، فلو نظرنا إلى العالم نجده يفقد ملايين الهكتارات بسبب الجفاف والتصحر، ونحن تقوم ببرنامج طموح وقوي لاستصلاح الصحراء أنتتجت عدة مشاريع مثل مشروع توشكي الخير والدلتا الجديدة وشمال ووسط سيناء وشرق العوينات وغرب المنيا وجنوب الصعيد كل هذه مشروعات كثيرة على طريق زيادة الرقعة الزراعية ونوفر لها مصادر مياه من معالجة الصرف الزراعي الذي يكلف المليارات.

وأضاف بخلاف التوسع الأفقي للمشروعات العملاقة فهناك أيضا زملائنا في مركز البحوث والجامعات المصرية والبحوث الزراعية وخلافه استنبطوا أصناف جديدة من القمح عالية الجودة والإنتاجية.

وتابع الوزير قائلاً أن محور زيادة الأرض الزراعية مع محور زيادة معدل الإنتاج لوحدة الفدان الاثنين سوف يمكنوا أولا من تحقيق الاكتفاء الذاتي، وبالتالي يزيد الفائض الذي يصدر من أجل الحصول على العملة الأجنبية أو تدخل في عملية التصنيع وبالتالي يؤدي إلى القيمة مضافة وزيادة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي.