لأول مرة البنك المركزي المصري يطرح أول عملة بلاستيكية “بوليمر” فئة 10 جنيهات

لأول مرة البنك المركزي المصري يطرح أول عملة بلاستيكية “بوليمر” فئة 10 جنيهات

طرح البنك المركزي المصري أول عملة بلاستيكية “بوليمر” فئة 10 جنيهات ويظهر عليها مسجد الفتاح العليم وتمثال حتشبسوت والتي تم إنتاجها باستخدام دار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية.

وأكد البنك المركزي في بيان صادر له أن العملة الجديدة ستتوفر في البنوك وسيتم إتاحتها للمواطنين باعتبارها فكة بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وطرح البنك المركزي فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (بوليمر) والتي تم إنتاجها في أحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة، مع التأكيد على عدم إلغاء أي من الإصدارات السابقة.

ما مصير العملات الورقية المصرية؟

أكد البنك المركزي في بيان صادر له أن العملة البلاستكية الجديدة بعد إصدارها لن تلغي العملات الورقية بل سيتم تداولها بجانب نظيرتها من العملة البلاستيكية.

لماذا تم طرح عملة بلاستيكية “بوليمر” فئة 10 جنيهات الجديدة؟

وذلك للمميزات الأتية:

يقول حساب باسم “متصدقش” على توتير أن العملة الجديدة من شأنها تقليل حجم الاقتصاد غير الرسمي، إذ سيؤدي تداول العملات البلاستيكية ووضعها في الماكينات والبنوك إلى إظهار الأموال المدخرة ووضعها في البنوك. كما تقضي على تزوير العملة بسبب ما تتمتع به من مواصفات وعلامات مائية غير قابلة للتزوير.

وأكد نفس الحساب أن دراسات سابقة أشارت على أنه أجريت على النقود الورقية المصرية أن أكثر من 65٪ من الأوراق النقدية بها عدد بكتيري أعلى من 5.0 سم2، لكن العملة البلاستيكية تقاوم الأوساخ والرطوبة، كما أنها قابلة لإعادة الاستخدام، بالإضافة إلي أن النقود الورقية عادة ما يتم تمزيقها، أما البلاستيكية فيستخرج منه البوليمر وإعادة استخدامه.

وتابع المتانة والصلابة: البوليمر يدوم أكثر من 2.5 مرة من العملات الورقية، وهذا يقلل من تكلفة استبدال الأوراق النقدية، كما أنه مقاوم للماء ومرشد في استخدام الطاقة، إذ يتم إنتاج البوليمر بطاقة أقل، ومع ذلك، العملات البلاستيكية تستغرق وقتًا أطول للتحلل البيولوجي.

واستطرق حساب متصدقش قائلا إطالة عمر النقود لفترة تزيد على 5 سنوات، خاصة أن معظم النقود في مصر لا يتجاوز عمرها عامين، ما يمثل تكلفة كبيرة على الخزانة العامة للدولة. مادة البوليمر التي تصنَع منها العملات البلاستيكية تمتاز بعمر أطول مقارنة بنظيرتها الورقية.

ونشر موقع أخباري فيديو لفئة العشرة جنيه البلاستيكية الجديدة في مصر.