احذر.. طريقة جديدة مطورة لسرقة كلمة المرور

احذر.. طريقة جديدة مطورة لسرقة كلمة المرور
احذر.. طريقة جديدة مطورة لسرقة كلمة المرور الخاص

غالباً ما يستخدم الهاكرز طرقاً كلاسيكية لسرقة كلمات المرور من المستخدمين عبر الإنترنت، وذلك بدءاً من اتباع هذه الحيلة الخبيثة لتثبيت برامج ضارة بالجهاز، والتي تشمل برمجية تسمي براصد لوحة المفاتيح أو keylogger، وذلك لتسجيل كل ما يتم كتابته في لوحة المفاتيح، بالإضافة إلي استخدام أساليب التصيد الاحتيالي لانتحال شخصية المستخدم وإجباره علي إدخال كلمات مرور.

سرقة كلمة المرور

وطبقاً لم تم ذكره من قبل موقع gearrice، أن قراصة الإنترنت تعمل علي تغيير الأسلوب المعتاد المتبع لسرقة كلمات المرور، باستخدام طريقة مطورة جديدة يمكنهم من خلالها سرقة البيانات الشخصية لمستخدمي أجهزة المكتب من خلال لوحة المفاتيح.

احذر.. طريقة جديدة مطورة لسرقة كلمة المرور 1

في الفترة الأخيرة، اعتمد الهاكرز علي استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لسرقة كلمات المرور من خلال الأصوات، حيث يسمح استخدام الأصوات للهاكرز بسرقة كلمات المرور، وذلك من خلال استخراج البيانات دون الحاجة لتثبيت العديد من البرامج الضارة علي جهاز اللاب تبوب الخاص بك، لسرقة المعلومات المحفوظة بإحدى البرامج.

Keytap3

وطبقاً لموقع “Business Insider”، يستخدم الهاكرز في تنفيذ هذه التقنية أداة متطورة تدعي Keytap3 لترجمة الصوت الذي تصدره ضغطات لوحة المفاتيح، وذلك لتخمين كلمات المرور التي يتم كتابتها، ويوجد نوع واحد من لوحات المفاتيح تتعرض للخطر بشكل خاص، وهي لوحة المفاتيح الميكانيكية.

يستخدم الهاكرز برنامج يدعي Keytap3 ، حيث يعمل علي تحويل أصوات لوحة المفاتيح إلي النص الذي تكتبه، ويمكنه أيضاً قراءة صوت ضغطات المفاتيح بدقة علي لوحة المفاتيح وذلك من خلال تسجيل الصوت عبر ميكروفون الكمبيوتر.

يهمك أيضاً:
كيفية توفير باقة النت على الهاتف ونصائح ذهبية للمستخدمين
سامسونج تزف بشرى سارة لمستخدمي هاتف Galaxy A23

احذر.. طريقة جديدة مطورة لسرقة كلمة المرور 2

كيفية تفادي سرقة كلمة المرور

لكن لا يمكن للبرنامج كتابة أكثر من 250 كلمة في الدقيقة الواحدة، فإذا كان المستخدم يكتب علي لوحة المفاتيح بسرعة كبيرة، فلن يتمكن هذا البرنامج من تمييز صوت هذه النقرات، كما أن هذا النظام لا يمكن اكتشافه بواسطة برامج مضادات الفيروسات.

كلمة مرور قوية

يجب على جميع المستخدمين تقوية كلمة المرور من أجل عدم اختراقها، حيث يجب أن تكون كلمة المرور الخاصة بالمستخدم تحتوي على حروف وأرقام ورموز وأن تكون أكثر من 6 خانات، مما يُصعب على الهاكرز والمتطفلين اختراقها، كما ننصح باستخدام المصادقة الثنائية التي توفرها العديد من التطبيقات الشهيرة.