ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة

ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة
ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة

إن تناول كوب ساخن من ماء الليمون والعسل لذيذ ومريح، وكما تم الترويج له على أنه إكسير علاجي في عالم الصحة والعافية، هناك ادعاءات بأن هذا المشروب يمكن أن يساعد في إذابة الدهون وإزالة حب الشباب و طرد السموم من الجسم، فإن لكل من العسل والليمون العديد من الفوائد الصحية، مما يجعل البعض يتساءل عما إذا كان هذا المزيج مفيد للصحة أيضًا.

ماء الليمون والعسل

ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة
ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة

الليمون والعسل مكوّنان قويان وطبيعيان

يعتبر كل من العسل والليمون من الأطعمة الشعبية التي تستخدم عادة لتذوق الأطباق والمشروبات، فالعسل سائل كثيف حلو ينتجه نحل العسل وبعض الحشرات الأخرى المماثلة، وعلى الرغم من أن النوع الذي ينتجه نحل العسل هو الأكثر شهرة، يستخدم عادة كبديل طبيعي للسكر المعالج، وله أيضًا بعض الاستخدامات العلاجية، مثل علاج الجروح والحروق الجلدية.

ومن جهة أخرى، الليمون هو فاكهة حمضيات يتم إنتاجها أساسًا لعصيرها اللاذع، ويمكن أيضًا استخدام اللب والقشرة، وتأتي معظم الفوائد الصحية لهذه الفاكهة المنعشة من مستوياتها العالية من فيتامين سي والمركبات النباتية المفيدة الأخرى.

ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة
ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة

وهناك اعتقاد شائع أن الجمع بين هذين المكونين في مشروب يمكن أن يساعد في قائمة طويلة من الأمراض الشائعة، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي وحب الشباب وزيادة الوزن، وفي حين أن العسل والليمون لهما العديد من الفوائد الصحية المحتملة والتطبيقات المفيدة، إلا أن العلم لا يدعم جميع الادعاءات حول ماء الليمون والعسل.

اقرأ أيضًا:
طرق إنقاص الوزن بسرعة.. نصائح مدعومة علميًا وآمنة

الفوائد الصحية للعسل مثبتة علميًا

العسل من أقدم الأطعمة في العالم، لقد تم استخدامه كغذاء ودواء على حد سواء لآلاف السنين، وغالبًا ما يستخدم كبديل طبيعي للسكر المعالج في الخبز والطبخ والمشروبات، وله أيضًا استخدامات طبية، وتم ربط العسل ببعض الفوائد الصحية المدعومة علميًا، ولكن من المهم ملاحظة أن معظم هذه الفوائد مرتبطة بالنوع الخام غير المصفى، وذلك لأن العسل عالي الجودة وغير المصفى يحتوي على مركبات ومغذيات مفيدة أكثر من العسل المعالج والمصفى، وفيمايلي فوائد العسل الصحية المثبتة علميًا:

ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة
ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة

يمكن أن يعزز العسل التئام الجروح والحروق

تم استخدم العسل كعلاج للبشرة للجروح والحروق عبر التاريخ، وفي الواقع، هناك أدلة على أن قدماء المصريين والإغريق والرومان استخدموا العسل لعلاج أمراض الجلد ، وأظهرت العديد من الدراسات أن العسل له خصائص علاجية قوية عند وضعه على الجلد، حيث أن له تأثير علاجي على العديد من أنواع الجروح، بما في ذلك الحروق، وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون العسل علاجًا فعالًا لقرحة القدم السكرية وهي عبارة عن قروح مفتوحة أو جروح من المضاعفات الشائعة لضعف السيطرة على نسبة السكر في الدم.

يُعتقد أن خصائص العسل العلاجية تأتي من المركبات المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات التي يحتوي عليها، فقد أشارت الدراسات إلى أن العسل قد يكون له تأثير وقائي ضد أكثر من 60 نوعًا مختلفًا من البكتيريا.

العسل قد يقمع السعال عند الأطفال

العسل علاج شائع لنزلات البرد والسعال، وخاصة عند الأطفال، فهو  ليس فقط عنصرًا لذيذًا يمكن إضافته إلى الشاي والمشروبات الأخرى، ولكن استخدامه كعلاج للسعال عند الأطفال مدعوم بالعلم، وفي الواقع قد يكون من الصعب إقناع الطفل بتناول جرعة من دواء السعال غير المستساغ، مما يجعل العسل علاجًا بديلاً لذيذًا.

ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة
ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة

أظهرت العديد من الدراسات أن إعطاء العسل للأطفال المرضى قد يقلل من السعال ويحسن نوعية النوم ، فقد وجدت إحدى الدراسات أن جرعة من العسل كانت أكثر فعالية من دواء السعال في قمع السعال وتحسين النوم لدى الأطفال والمراهقين المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، ووجدت دراسة أخرى أن العسل يقلل من حدة السعال وتواتره عند الأطفال الصغار المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي ، ولكن يجب الإشارة إلى أنه في حين أن العسل قد يكون خيارًا فعالًا وطبيعيًا لعلاج السعال عند الأطفال، فلا ينبغي أبدًا إعطاؤه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، وذلك بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

طالع أيضًا:
ماذا تعرف عن القسط الهندي Costus .. الفوائد الطبية والأضرار

الفوائد الصحية لليمون المدعومة بالعلم

يعد عصير الليمون مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج ويحتوي على كميات صغيرة من فيتامينات ب والبوتاسيوم، ويحتوي الليمون أيضًا على مركبات نباتية مفيدة مثل حامض الستريك والفلافونويد، وقد ارتبط الليمون بالفوائد الصحية التالية:

ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة
ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة

قد يساعد الليمون في منع تكون حصوات الكلى

حصوات الكلى عبارة عن كتل صلبة تتكون في إحدى الكليتين أو كليهما عندما تتراكم مستويات عالية من بعض المعادن في البول، قد يساعد المركب النباتي في الليمون الذي يسمى حمض الستريك في منع حصوات الكلى، وذلك عن طريق الارتباط ببلورات أكسالات الكالسيوم وتثبيط نمو البلورات، إذ يحتوي الليمون على أعلى كمية من مثبط حصوات الكلى الطبيعي مقارنة بأي ثمار حمضيات، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول هذا الأمر.

قد يساعد الليمون في تقليل أمراض القلب

تمتلئ ثمار الحمضيات بالعناصر الغذائية الصحية للقلب، والليمون ليس استثناءً، ففي الواقع، قد تقلل الكمية العالية من فيتامين سي والمركبات النباتية الموجودة في الليمون من بعض عوامل الخطر لأمراض القلب.

فقد ربطت إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 10000 شخص تناول كميات أكبر من الحمضيات مع انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ، كما قد يساعد عصير الليمون في تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة أيضًا، حيث ثبت في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن مركب نباتي موجود في الليمون يسمى الليمونين يقلل من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.

يحتوي الليمون على مركبات مفيدة

يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين C المضاد للأكسدة والمركبات النباتية الأخرى التي قد تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، حيث يمكن أن يؤدي وجود فائض من الجذور الحرة في الجسم إلى إتلاف الخلايا والمساهمة في الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

وتحتوي هذه الفاكهة اللاذعة أيضًا على مركبات نباتية قوية تسمى مركبات الفلافونويد التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وحتى منع التدهور المعرفي.

اقرأ أيضًا:
هل الشاي الأخضر مفيد لمشاكل المعدة؟

فوائد الجمع بين ماء الليمون والعسل الصحية

قد يكون للجمع بين الاثنين في مشروب لذيذ بعض المزايا أيضًا، وفيما يلي بعض الادعاءات الصحية حول ماء العسل والليمون التي يدعمها العلم:

قد يساعد في إنقاص الوزن

أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة تناول الماء يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويجعلك تشعر بالشبع، وكلاهما يمكن أن يساعدك على التخلص من أرطال  من الوزن ، وعلاوة على ذلك، قد يساعدك الترطيب بـ “ماء الليمون والعسل” في الحفاظ على وزن صحي.

ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة
ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة

وجدت إحدى الدراسات التي شملت 10000 مشاركًا أن أولئك الذين لم يتم ترطيبهم بشكل صحيح كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة من المشاركين الذين تم ترطيبهم بشكل كاف، وعلاوة على ذلك، يمكن أن يساعد شرب ماء الليمون والعسل على الشعور بالشبع قبل الوجبات، مما يؤدي إلى انخفاض إجمالي السعرات الحرارية.

قد يكون مفيدًا عند المرض

نظرًا لخصائص العسل المهدئة والكمية العالية من فيتامين C في الليمون، قد يكون شرب ماء الليمون والعسل مفيدًا عندما تشعر بطقس مرتفع الحرارة، حيث يلعب فيتامين ج دورًا في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، وعلى سبيل المثال، يساعد فيتامين ج في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد جسمك على مكافحة العدوى.

أيضًا، تشير بعض الأبحاث إلى أن فيتامين سي يمكن أن يقلل من طول فترة نزلات البرد، لقد ثبت أن العسل يقلل من حدة وتواتر السعال لدى الأطفال المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، بالإضافة إلى ذلك، فإن كوبًا دافئًا من ماء الليمون والعسل يعد علاجًا مهدئًا لالتهاب الحلق وممتعًا للشرب عندما تشعر بالغثيان.

يمكن أن يحسن صحة الجهاز الهضمي

يمكن أن يسبب الجفاف الإمساك، وهي مشكلة شائعة عند الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن، ويعتبر تناول السوائل الكافية أمرًا ضروريًا للحفاظ على البراز ناعمًا ومنع الإمساك، وقد يساعد شرب ماء الليمون والعسل في تخفيف الإمساك عن طريق ترطيب جسمك.

يمكن أن تكون المشروبات المنكهة مثل ماء العسل والليمون مفيدة بشكل خاص في ترطيب الأطفال الذين لا يحبون شرب الماء العادي، وكذلك بحسب بعض الأبحاث العسل الخام، قد يكون له تأثير مفيد على بكتيريا الأمعاء الصديقة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتوازنه.

ادعاءات صحية شعبية لـ ماء الليمون والعسل لا يدعمها العلم

في حين أن شرب ماء الليمون بالعسل قد يوفر بعض الفوائد، إلا أن العديد من الادعاءات حول هذا المشروب ليس لها دليل علمي يدعمها، ومنها:

ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة
ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة
  • التخلص من السموم: لا يوجد دليل علمي يدعم استخدام ماء الليمون والعسل لتخليص الجسم من السموم، حيث يقوم الجسم بإزالة السموم بشكل فعال عن طريق الجلد والأمعاء والكلى والكبد والجهاز التنفسي والجهاز المناعي.
  • علاج حب الشباب: العسل مفيد عند وضعه على الجلد مباشرة، ولكن لا يوجد دليل على أن شرب ماء الليمون والعسل يمكن أن يساعد في منع أو علاج حب الشباب، ففي الواقع، تناول السكر المضاف من العسل يمكن أن يجعل حب الشباب أسوأ.
  • يذيب الدهون: الادعاء الشائع بأن ماء العسل والليمون يمكنه يذيب الدهون غير صحيح، وأفضل طريقة لفقدان الدهون الزائدة في الجسم هي اتباع نظام غذائي صحي شامل وزيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها.
  • يعزز الأداء المعرفي: يدعي بعض الناس أن شرب ماء الليمون والعسل يمكن أن يحسن الذاكرة أو يعزز وظائف المخ، ولكن لا يوجد دليل علمي لدعم مثل هذه الادعاءات.

كيفية صنع واستخدام ماء الليمون والعسل

صنع ماء الليمون والعسل أمر بسيط، وما عليك سوى خلط عصير نصف ليمونة وملعقة صغيرة من العسل الخام عالي الجودة في كوب من الماء الساخن أو الدافئ، وغالبًا ما يتم استهلاك هذا المشروب ساخنًا، ولكن يمكن أيضًا تبريده والاستمتاع به مع القليل من مكعبات الثلج.

ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة
ماء الليمون والعسل.. علاج فعّال أم أسطورة

ويمكن تعديل كميات عصير الليمون أو العسل بما يتناسب مع ذوقك، ويمكن الاستمتاع بماء الليمون والعسل في أي وقت من اليوم، بما في ذلك كمشروب مريح قبل النوم، ولكن ونظرًا لاحتواء هذا المشروب على عصير الليمون، فإن شطف الفم بالماء العادي بعد شرب هذا المشروب مهم للمساعدة في تحييد الحمض ومنع تآكل مينا الأسنان.

قد يهمك أيضًا:
شراب عصير القصب.. لماذا هو ضروري في فصل الصيف