8 فوائد علمية لـ جوزة الطيب.. وأبرزها قد يزيد من الرغبة الجنسية  

8 فوائد علمية لـ جوزة الطيب.. وأبرزها قد يزيد من الرغبة الجنسية  
8 فوائد علمية لـ جوزة الطيب.. وأبرزها قد يزيد من الرغبة الجنسية  

جوزة الطيب هي توابل شهيرة مصنوعة من بذور، وهي شجرة استوائية دائمة الخضرة موطنها إندونيسيا يمكن العثور عليها في شكل بذور كاملة، ولكن غالبًا ما يتم بيعها كتوابل مطحونة، وتتميز بنكهة دافئة وجوزية قليلاً وغالبًا ما تستخدم في الحلويات والكاري، وكذلك في بعض المشروبات، وعلى الرغم من أنه يستخدم بشكل أكثر شيوعًا لنكهته من فوائده الصحية، إلا أن هذه الثمرة تحتوي على مجموعة رائعة من المركبات القوية التي قد تساعد في منع الأمراض وتعزيز صحتك العامة.

جوزة الطيب8 فوائد علمية لـ جوزة الطيب.. وأبرزها قد يزيد من الرغبة الجنسية  

8 فوائد علمية لـ جوزة الطيب

تستعرض هذه المقالة 8 فوائد صحية مدعومة علميًا لجوزة الطيب،

يحتوي على مضادات الأكسدة القوية

على الرغم من صغر حجمها، إلا أن البذور التي تُشتق منها جوزة الطيب غنية بالمركبات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة في الجسم، وللعلم، مضادات الأكسدة هي مركبات تحمي خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، هذه جزيئات لها إلكترون غير مزدوج، مما يجعلها غير مستقرة ومتفاعلة، وعندما تصبح مستويات الجذور الحرة عالية جدًا في جسمك، يحدث الإجهاد التأكسدي، الذي يرتبط بظهور العديد من الحالات المزمنة وتطورها، مثل بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والأعصاب.8 فوائد علمية لـ جوزة الطيب.. وأبرزها قد يزيد من الرغبة الجنسية  

تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة وتمنع تلف الخلايا وتحافظ على مستويات الجذور الحرة تحت السيطرة، وجوزة الطيب تحتوي على وفرة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك أصباغ النباتات مثل السياندين والزيوت الأساسية، مثل فينيل بروبانويد والتربين، والمركبات الفينولية، بما في ذلك أحماض البروتوكاتيك، والفيروليك، والكافيين، وهذه كلها تساعد على منع تلف الخلايا وقد تحمي من الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضًا:
فوائد اللوز الصحية .. 9 فوائد مذهلة ومبنية على الأدلة

له خصائص مضادة للالتهابات

يرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من الحالات الصحية الضارة، مثل أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل، وحيث أن جوزة الطيب غنية بالمركبات المضادة للالتهابات التي تسمى monoterpenes، بما في ذلك سابينين، تربينول، وبينين، قد تساعد هذه في تقليل الالتهاب في جسمك وتفيد الأشخاص الذين يعانون من حالات التهابية.8 فوائد علمية لـ جوزة الطيب.. وأبرزها قد يزيد من الرغبة الجنسية  

علاوة على ذلك، فإن المجموعة الواسعة من مضادات الأكسدة الموجودة في التوابل، مثل السياندين والمركبات الفينولية، لها أيضًا خصائص قوية مضادة للالتهابات، ويُعتقد بحسب الدراسات على أنابيب الاختبار أن جوزة الطيب تقلل الالتهاب عن طريق تثبيط الإنزيمات التي تعززه، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتحقيق في آثاره المضادة للالتهابات على البشر.

قد يزيد من الرغبة الجنسية

تظهر بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن جوزة الطيب قد تعزز الدافع الجنسي والأداء، ففي إحدى الدراسات، شهدت ذكور الجرذان التي تم إعطاؤها جرعات عالية من مستخلص جوزةالطيب (500 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم) زيادات كبيرة في النشاط الجنسي ووقت الأداء الجنسي مقارنةً بالمجموعة التي لم تعطى لها. 8 فوائد علمية لـ جوزة الطيب.. وأبرزها قد يزيد من الرغبة الجنسية  

أظهرت دراسة مماثلة أن إعطاء الفئران الذكور نفس الجرعة العالية من مستخلص جوزة الطيب أدى إلى زيادة النشاط الجنسي بشكل ملحوظ مقارنة بمجموعة لم تتناوله، ومع ذلك لا يزال الباحثون غير متأكدين تمامًا من كيفية تعزيز التوابل للرغبة الجنسية، إلا أنه يعتقد البعض أن هذه التأثيرات ترجع إلى قدرتها على تحفيز الجهاز العصبي، إلى جانب محتواها العالي من المركبات النباتية القوية .

له خصائص مضادة للجراثيم

ثبت أن جوزة الطيب لها تأثيرات مضادة للجراثيم ضد سلالات البكتيريا التي يحتمل أن تكون ضارة، يمكن أن تسبب البكتيريا مثل المكورات الثلاثية الطافرة، تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

وجدت دراسة أنبوبة اختبار أن مستخلص جوزة الطيب أظهر تأثيرات قوية مضادة للجراثيم ضد هذه البكتيريا وغيرها، بما في ذلك البورفيروموناس اللثة، من المعروف أن هذه البكتيريا تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة.8 فوائد علمية لـ جوزة الطيب.. وأبرزها قد يزيد من الرغبة الجنسية  

اقرأ أيضًا:
أطعمة صحية يجب تناولها خلال فصل الشتاء لا تفوتها

وُجد أيضًا أن جوزة الطيب تمنع نمو السلالات الضارة من بكتيريا الإشريكية القولونية، مثل  O157 والتي يمكن أن تسبب مرضًا شديدًا وحتى الموت لدى البشر، وعلى الرغم أنه من الواضح أن جوزة الطيب لها خصائص مضادة للبكتيريا، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لتحديد ما إذا كان يمكنها علاج الالتهابات البكتيرية أو منع مشاكل صحة الفم المتعلقة بالبكتيريا لدى البشر.

 قد يفيد حالات صحية مختلفة

على الرغم من محدودية البحث، تشير الدراسات إلى أن جوزة الطيب قد يكون لها التأثيرات التالية:

  • قد يفيد صحة القلب:تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن تناول جرعات عالية من مكملات جوزة الطيب قلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع الكوليسترول وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، على الرغم من نقص الأبحاث البشرية .8 فوائد علمية لـ جوزة الطيب.. وأبرزها قد يزيد من الرغبة الجنسية  
  • يمكن أن يعزز المزاج: وجدت دراسات على القوارض أن مستخلص جوزة الطيب تسبب تأثيرات كبيرة مضادة للاكتئاب في كل من الفئران والجرذان، لكن هناك حاجة لدراسات لتحديد ما إذا كان مستخلص جوزةالطيب له نفس التأثير على البشر.
  • قد يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم:أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن العلاج بجرعة عالية من مستخلص جوزة الطيب أدى إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم وتحسين وظيفة البنكرياس ،ومع ذلك ، لم يتم اختبار هذه الآثار الصحية إلا على الحيوانات باستخدام جرعات عالية من مستخلص جوزة الطيب. حول الجوانب السلبية ، وكم تحتاج ،والأطعمة الغنية

متعدد الاستخدامات ولذيذ

هذه التوابل الشعبية لها استخدامات متنوعة في المطبخ:

  • يمكن استخدامه بمفرده أو إقرانه مع توابل أخرى مثل الهيل والقرفة والقرنفل، وكونه لها نكهة دافئة وحلوة، يتم إضافتها للحلويات، بما في ذلك الفطائر والكعك والبسكويت والخبز وسلطات الفاكهة والكاسترد.
  • يعمل بشكل جيد في الأطباق اللذيذة التي تعتمد على اللحوم، مثل شرائح لحم الضأن بالكاري.
  • يمكن رش جوزة الطيب علىالخضار النشوية مثل البطاطا الحلوة والقرع و لخلق نكهة عميقة ومثيرة للاهتمام.
  • يمكن إضافته إلى المشروبات الساخنة أو الباردة، بما في ذلك عصير التفاح، والشوكولاتة الساخنة، والشاي، والكركم لاتيه والعصائر.

    8 فوائد علمية لـ جوزة الطيب.. وأبرزها قد يزيد من الرغبة الجنسية  
    8 فوائد علمية لـ جوزة الطيب.. وأبرزها قد يزيد من الرغبة الجنسية

اقرأ أيضًا:
أفضل فواكه الشتاء يجب أن تأكلها للبقاء بصحة جيدة

احتياطات

على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يسبب جوزة الطيب ضررًا عند تناولها بكميات صغيرة، إلا أن تناولها بجرعات عالية قد يسبب آثارًا جانبية ضارة ومنها على سبيل المثال:

  • يحتوي جوزة الطيب على مركبي myristicin و safrole،عند تناولها بكميات كبيرة، يمكن أن تسبب أعراضًا مثل الهلوسة وفقدان التنسيق العضلي.
  • قد تؤخذ أحيانًا بشكل ترفيهي للحث على الهلوسة والتسبب في الشعور “بالنشوة”، حيث غالبًا ما يتم مزجه مع أدوية مهلوسة أخرى، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية الخطيرة .
  • تم الإبلاغ عن حالات تسمم جوزة الطيب لدى الأشخاص الذين تناولوا 5 جرامات من جوزةالطيب، وهو ما يعادل حوالي 0.5 – 0.9 مجم من ميريستيسين لكل (1-2 مجم لكل كجم) من وزن الجسم.
  • يمكن أن تسبب سمية جوزةالطيب أعراضًا خطيرة، مثل سرعة ضربات القلب والغثيان والارتباك والقيء والإثارة،حتى أنه قد يؤدي إلى الوفاة عند دمجه مع أدوية أخرى .
  • أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران والجرذان أن تناول جرعات عالية من مكملات جوزة الطيب على المدى الطويل يؤدي إلى تلف الأعضاء،وبالنسبة للبشر فمن غير الواضح ما إذا كان ستظهر عليهم أيضًا هذه التأثيرات.8 فوائد علمية لـ جوزة الطيب.. وأبرزها قد يزيد من الرغبة الجنسية  

من المهم ملاحظة أن التأثيرات السامة لجوزةالطيب مرتبطة بتناول كميات كبيرة منها، وليس الكميات الصغيرة المستخدمة عادةً في المطبخ، ولتجنب هذه الآثار الجانبية الضارة المحتملة، يجب تجنب استهلاك كميات كبيرة من جوزة الطيب وعدم استخدامه كدواء ترفيهي.

اقرأ أيضًا:
فوائد الزبادي الصحية.. 6 فوائد رائعة مثبتة علميًا لا تتوقعها

أفضل 17 غذاء لخفض ضغط الدم
أفضل أطعمة غنية بفيتامين ب 12 بنسب عالية