فوائد مذهلة لمشروب بذور الكتان.. إليك أبرز الفوائد وطريقة التحضير

فوائد مذهلة لمشروب بذور الكتان.. إليك أبرز الفوائد وطريقة التحضير

تحتوي بذور الكتان على العديد من الفوائد، حيث يساعد تناول بذور الكتان في تقليل الالتهابات في الجسم بسبب احتوائها على كمية كبيرة من أوميجا 3، كما تحتوي بذور الكتان أيضًا على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، ما يجعلها مفيدة للوقاية من الإمساك وإزالة السموم والفضلات من الجسم، وكذلك العديد من الفوائد التي سوف نعرضها في المقال، كما سنعرض طريقة تحضيرها بشكل سليم لتحقيق أقصي استفادة منها.

فوائد تناول مشروب بذور الكتان

فوائد مذهلة لمشروب بذور الكتان.. إليك أبرز الفوائد وطريقة التحضير 1

  • بذور الكتان تساعد في إنقاص الوزن

تساهم بذور الكتان بشكل كبير في إنقاص الوزن، حيث إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة فسوف تساهم بذور الكتان في مساعدتك لإنقاص الوزن، وذلك من خلال زيادة الشعور بالشبع، حيث تعمل تلك البذرة على امتلاء المعدة وبالتالي تقلل الشهية، الشي الذي يساعد في تقليل كمية الطعام المتناول وكذلك تقليل السعرات الحرارية.

  • تساعد في علاج الإمساك

يصاب العديد بالإمساك المزمن، وتساعد بذور الكتان في علاج الإمساك، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن بذور الكتان تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، التي تساعد على زيادة حركة الأمعاء، وهناك طرق عديدة لتناول البذور لعلاج الإمساك مثل تناول بذور الكتان مع الزبادي، أو تناول مشروب الكتان.

  • علاج بعض أمراض القولون

فقد أعلنت الدراسات الطبية فاعلية بذور الكتان في مساعدة المقاولون على تخفيف الآلام، كما تساهم بشكل كبير في تقليل انتفاخات القولون، كما تحمي الجسم بالإصابة من سرطان القولون.

فوائد بذور الكتان للنساء

  • تساعد بذور الكتان على تخفيف آلام الثدي خلال الدورة الشهرية.
  • تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته لاحتوائه على فيتامين E، الذي يساهم بشكل كبير في زيادة نعومة الشعر والحصول على شعر صحي قوي.
  • تساعد علي الحفاظ علي نضارة البشرة، وتقلل من التجاعيد، حيث تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر المضادة للأكسدة.
  • كما يحتوي بذور الكتان على العديد من الفوائد الأخري، ونعرض لكم في هذا المقال الطريقة الصحيحة لتحضير مشروب بذور الكتان، لتحقيق أقصي استفادة من تلك البذور العجيبة.

طريقة تحضير وتناول مشروب بذور الكتان

مكونات مشروب الكتان

  1. ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة “5 جرام”.
  2. كوب ماء “250 مل”.
  3. عصير ليمون لتعزيز الطعم “على حسب الرغبة”

طريقة تحضير مشروب بذور الكتان

تحضير مشروب بذور الكتان
تحضير مشروب بذور الكتان

قم بإحضار ملعقة من بذور الكتان المطحونة، أو الحبوب الكاملة وقم بطحنها عن طريق مطحنة التوابل، أو بالطريقة التقليدية “الهاون”.

قم بإضافة ملعقة بذور الكتان المطحونة إلى كوب ماء “250 مل”، اترك بذور الكتان داخل الكوب لمدة لا تقل عن ساعتين، حتى يتكون خليط لزج ويصبح القوام هلامياً.

بعد أن أصبح مشروب بذور الكتان هلامياً، قم بتصفية الخليط عن طريق مصفاة دقيقة، لفصل الشوائب وأغلفة بذور الكتان.

تصفية بذور الكتان
طريقة تصفية المشروب

يمكن إضافة أي طعم “علي حسب الرغبة” لمشروب الكتان، مثل عصير الليمون، أو طعم طبيعي تفضله.

ويمكنك تدفئة مشروب بذور الكتان، إذا كنت ترغب في تناول مشروب دافئ.