طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل؛ تعرف إلى أفضل 5 طرق – مصر فايف

طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل؛ تعرف إلى أفضل 5 طرق – مصر فايف
طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل؛ تعرف إلى أفضل 5 طرق - مصر فايف

طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل (How to treat depression at home)، المرض الاضطراب النفسي الشائع الذي يتعارض مع الحياة اليومية هو الاكتئاب، تُستخدم طرق علاج الاكتئاب في المنزل الدوائية والنفسية، بالإضافة إلى هذه العلاجات، قد يساعد علاج الاكتئاب بشكل طبيعي في المنزل في تخفيف الأعراض وتحسين الحالة المزاجية.

تعلم كيفية علاج الاكتئاب في المنزل بشكل طبيعي، وما إذا كان يمكن علاجه دون دواء، وكيفية علاج الاكتئاب في المنزل.


طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل

يمكن التحكم في الاكتئاب البسيط مع بعض العلاجات الطبيعية، لكن عندما يتعلق الأمر بالاكتئاب الشديد، يمكن استخدام هذه طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل بالإضافة إلى الخطة العلاجية التي وضعها الطبيب المتخصص.

فيما يلي أكثر طرق علاج الاكتئاب في المنزل شيوعًا:

  1. التأمل وممارسة اليوجا: تساهم ممارسة تمارين اليوغا (بالإنجليزية: Yoga as exercise) أيضًا في الاسترخاء لأنها ممارسة لعملية التأمل بالإضافة إلى استخدام تقنيات التنفس في أوضاع محددة للجسم، تعدّ تمارين التأمل الواعي هي طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل لأنها تساعد على الاسترخاء وتقليل القلق والتوتر الذي قد يسبب تفاقم أعراض الاكتئاب.
  2. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: ممارسة التمارين الرياضة (بالإنجليزية: Aerobics) تزيد من طاقة الجسم، وتحسن الحالة المزاجية، وتخفف أعراض الاكتئاب، وتساعد على توازن الجسم ومرونته، ونتيجة لذلك، فهي طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل جيدة ومناسبة لتعزيز العافية الجسدية والنفسية في نفس الوقت، أفضل الأنشطة هي الأنشطة الهوائية مثل السباحة والجري والمشي، ممارسة الرياضة مع الأصدقاء أو في الصالات الرياضية والنوادي تعزز الاتساق وترفع الحالة المزاجية.
  3. علاج التدليك: طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل بالتدليك (بالإنجليزية: Massage) فعالة جدا لأنها تشجع على التواصل بين العقل والجسم، تنعكس حاجة الجسم للراحة والاسترخاء في العقل والمزاج والحالة النفسية، مما يساعد في التخلص من الاكتئاب ويعزز الصحة العامة.
  4. استراتيجية التخيل الموجه: تعتمد استراتيجية التخيل الموجه (بالإنجليزية: Guided Imagery) على تخيل المريض صورًا مريحة نفسيًا وجذابة، مثل رؤى الأمواج وشاطئ البحر، أو صور شفاء المرض، إنها طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل بسيطة وفعالة جدا، حيث يؤدي التفكير والتركيز على هذه الصور إلى التعافي التدريجي للصحة النفسية.
  5. الاستماع إلى الموسيقي: إن استخدام العلاج بالموسيقى لجميع الأعمار، وبواسطة الاستماع إلى الموسيقى المفضلة للشخص، هذه الاستراتيجية تساهم في تقليل أعراض الاكتئاب والمشاعر السلبية مثل الخوف والقلق والتوتر والحزن، وهي طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل جيدة.

“اقرأ أيضاً: ماهو الاكتئاب الموسمي.. وأعراضه ومتي يحدث وطرق علاجه

طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل؛ تعرف إلى أفضل 5 طرق - مصر فايف
طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل؛ تعرف إلى أفضل 5 طرق – مصر فايف

طرق علاج الاكتئاب في المنزل دون دواء

بالإضافة إلى العلاجات التقليدية، يمكن استخدام الأعشاب والمكملات الغذائية في طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل، تعمل على تقليل الأعراض وتحسين الحالة المزاجية، ومع ذلك، يجب عليك زيارة الطبيب قبل استخدامها وعدم استبدالها بالأدوية الموصوفة.

تشمل الأعشاب والمكملات الغذائية التي تندرج ضمن هذه الفئة ما يلي:

  • نبتة سانت جون: نبتة سانت جون هي تقنية عشبية شائعة وهي طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل لأنها يمكن أن تساعد في علاج الاكتئاب الخفيف ويمكن تناولها كمشروب ساخن في المنزل أو على شكل حبوب.
  • أوميغا 3: يمكن أن تساعد مكملات أوميغا 3 في تحسين وظائف المخ وتخفيف أعراض الاكتئاب، ويجب استخدامها مع مضادات الاكتئاب للحصول على أفضل الفوائد.
  • إس- أدينوسيل الميثيونين: يرفع هذا المكمل الغذائي مستويات الناقلات العصبية المشاركة في الحالة المزاجية، مثل السيروتونين والدوبامين.

دون استخدام الدواء، هناك طرق علاج الاكتئاب في المنزل بديلة ولرفع الروح المعنوية، ولكن قبل تجربة أي منها، يجب الاتصال بالطبيب، ومن الأشياء المستخدمة في طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل ما يلي:

  • العلاج بالإبر.
  • التنويم المغناطيسى.
  • العلاج بالزيوت الأساسية.
  • الارتجاع البيولوجي.

“اقرأ أيضاً: مشروب منعش “مشروب الليمون والكركم ” لعلاج مرض الزهايمر والاكتئاب والسرطان

طرق علاج الاكتئاب في المنزل دون دواء
طرق علاج الاكتئاب في المنزل دون دواء

نصائح عن كيفية علاج الاكتئاب في المنزل

يستنزف الاكتئاب الشخص ويجعله يشعر بنقص الطاقة والنشاط، وللتخلص منه، يجب اتخاذ إجراءات معينة لإعادة شحن هذه الطاقة المستنزفة، والخطوة الأولى صعبة لأن المصاب يتحدى الصوت الداخلي الذي يقوده نحو الاكتئاب، إذن إليك بعض النصائح لمساعدتك على التخلص من الاكتئاب ومكافحته:

  • التغييرات في نمط الحياة: يمكن أن يساعد تغيير نمط حياة المرء في طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل، يوصى بالحصول على قسط كافٍ من النوم، في الأقل 8 ساعات يوميًا، واستهلاك وجبات مغذية، بما في ذلك الأطعمة الغنية بأوميغا 3، التي تعزز المزاج، مثل الأسماك الدهنية، وتكميل فيتامين د وفيتامين ب، حيث يمكن أن يؤدي النقص فيها إلى الاكتئاب.
  • مكافحة الأفكار السلبية: يجب على الشخص أن يسعى للتغلب على الأفكار والأحاسيس السلبية بواسطة الانخراط في الأنشطة التي تجعله يشعر بالنجاح والبهجة وهي طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل.
  • النظر إلى الجانب المشرق من الأشياء: للقضاء على النظرة السلبية التي تأتي مع الاكتئاب، يجب تقليل النقاط السلبية بدلاً من تعميمها، والسعي لملاحظة الأشياء الجيدة في الحياة والتركيز عليها، وكذلك كتابة الأشياء اللطيفة التي حدثت خلال اليوم.
  • الانخراط في أنشطة ممتعة: يحث الأطباء المرضى المكتئبين على متابعة الهوايات المفضلة لديهم، نظرًا لأنه يمنحه المزيد من الطاقة والحيوية والاسترخاء، ولأن الانخراط في هوايات مثل الرسم والكتابة وتشغيل الموسيقى هو طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل جيدة جدا.
  • البقاء على اتصال مع الآخرين: يُنصح بالتواصل مع الأصدقاء المقربين وطلب الدعم، لا شيء خاطئ في ذلك، سيساعدك التحدث إلى الأفراد الجديرين بالثقة ومشاركة المشاعر الناس على التغلب على اليأس وفهم مدى حبهم، هذا يحسن الصحة النفسية، ويساعد إنشاء معارف جديدة على الاستمتاع وعدم التواجد بمفردك تمامًا.
  • المشاركة في مجموعات الدعم: يحضر الأفراد مجموعات الدعم لمشاركة تجاربهم ومشاكلهم مع الآخرين، لفهم أنه ليس الوحيد الذي يعاني هذا المرض، ولحصول على الأمل من الآخرين الذين تغلبوا على المرض.
نصائح عن كيفية علاج الاكتئاب في المنزل
نصائح عن كيفية علاج الاكتئاب في المنزل

إلى هنا زوار موقعنا الكرام، نكون تعرفنا إلى طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل، وتعرفنا إلى أفضل 5 طرق، ثم بعد ذلك تعرفنا إلى طرق علاج الاكتئاب في المنزل دون دواء، وفي نهاية المقال ناقشنا نصائح عن كيفية علاج الاكتئاب في المنزل.