علاج الانتفاخ والغازات بشكل نهائي بوصفات طبيعية موجودة داخل كل بيت

علاج الانتفاخ والغازات بشكل نهائي بوصفات طبيعية موجودة داخل كل بيت
علاج الانتفاخ والغازات

علاج الانتفاخ والغازات من أكثر المشكلات التي يعاني منها الكثير من المتابعين ويبحثون عن علاج نهائي لها وهناك علاجات طبيعية كثيرة يمكن أن تساعد في تسطيح معدتك، على سبيل المثال، يساعد الفحم المنشط وبعض الأعشاب على إيقاف آلام الانتفاخ والغازات في المعدة، للمساعدة في منع الشعور بالامتلاء والغازات، يجب أيضًا تجنب الأطعمة التي تسبب الانتفاخ، في هذه المقالة، ستتعرف على الأطعمة التي تقلل الانتفاخ والتي يمكنك تضمينها في نظام غذائي مضاد للغازات، سوف تكتشف أيضًا ما تأكله للتخلص من الغازات بسرعة والمساعدة في الحصول على معدة مسطحة.

علاج الانتفاخ والغازات

علاج الانتفاخ والغازات وأسبابه

يعتبر انتفاخ البطن أو الغازات جزءًا من عملية الهضم الطبيعية عندما يتحلل الطعام في الأمعاء، ذكرت مجلة أمراض الجهاز الهضمي والكبد أن الانتفاخ يمكن أن يكون ناتجًا عن تناول الأطعمة المنتجة للغازات، على سبيل المثال، يمكن للفاصوليا والعدس والأطعمة الغنية بالألياف إطلاق غازات في الأمعاء أثناء الهضم، أيضا، الأطعمة التي تحتوي على الفركتوز والسوربيتول يمكن أن يتم امتصاصها بشكل سيئ وتسبب لك الشعور بالانتفاخ والغازات، قد تجد أن لديك تراكمًا مفرطًا للغازات إذا كنت مصابًا بالبلع الهوائي، على الرغم من أن هذا يبدو مقلقًا، إلا أن سبب الاضطرار إلى إخراج الريح كثيرًا يأتي من ابتلاع الكثير من الهواء.

بصرف النظر عن تناول أطعمة مثل البروكلي والملفوف (الكرنب) التي تسبب الغازات، يمكن أن يؤدي الإجهاد أيضًا إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل آلام الغازات، في الواقع يقول الأطباء أن الإجهاد يمكن أن يسبب الغازات والانتفاخ والغثيان والإسهال خاصة إذا كنت تعاني من مشكلة مزمنة في الجهاز الهضمي، الأسباب الأخرى للتحول إلى نظام غذائي منخفض الغازات هي إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي (IBS)، أو عدم تحمل اللاكتوز، أو لديك حساسية من الطعام أو عدم تحمله، أو ارتداد الحمض.

علاج الانتفاخ والغازات

الأطعمة والأعشاب التي تساعد على علاج الانتفاخ والغازات

ماذا يجب أن تأكل عندما تشعر بالانتفاخ والغازات؟ دعنا نلقي نظرة أكثر تفصيلاً على بعض أفضل الأطعمة المضادة للانتفاخ والتي من المفترض أن تساعدك على علاج الانتفاخ والغازات.

يساعد شاي البابونج في علاج الانتفاخ والغازات

من أفضل العلاجات للمساعدة في التخلص من الغازات وتقليل الشعور بالضغط في معدتك هو البابونج، حيث يشتهر البابونج بخصائصه المهدئة على العقل والجهاز الهضمي، كما ذكرت مجلة Frontiers in Pharmacology في عام 2018 أن البابونج يستخدم لعلاج انتفاخ البطن وعسر الهضم والغثيان وغيرها من علامات اضطراب الجهاز الهضمي، وجد الباحثون أن مستخلصات البابونج يمكن أن تساعد في استرخاء عضلات الأمعاء.

تشير دراسات أخرى حول خصائصه العلاجية إلى أن شرب شاي البابونج يساعد في التخلص من الغازات وتقليل الانتفاخ وتخفيف تقلصات البطن، لاستخدام شاي البابونج لتقليل الانتفاخ، ضعي 1-2 ملاعق صغيرة من الأوراق المجففة في كوب واسكبيها في الماء المغلي، غطيه واتركيه ينقع لمدة 10 دقائق قبل الشرب، استهلك علاج الانتفاخ والغازات المصنع من البابونج 3 مرات في اليوم للمساعدة في تخفيف آلام الغازات والانتفاخ.

علاج الانتفاخ والغازات

استخدم النعناع في علاج الانتفاخ والغازات منزليا

النعناع من الأطعمة التي تساعد على علاج الانتفاخ والغازات لأنه يقلل من تراكم الغازات في الأمعاء وقد ذكرت المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي أن النعناع له خصائص مضادة للتشنج تساعد على تقليل آلام المعدة المرتبطة بالغازات، يمكن أن يساعد تناول النعناع في تهدئة تقلصات العضلات في الأمعاء وتقليل الانتفاخ، وجدت العديد من الدراسات أن كبسولات زيت النعناع جيدة للتخفيف من الغازات المزمنة والانتفاخ الناتج عن متلازمة القولون العصبي، وجدت تجربة عشوائية محكومة عام 2016 أن تناول كبسولات زيت النعناع المغلفة معويًا ساعد في تقليل أثار القولون العصبي خلال فترة 4 أسابيع.

سبب آخر يجعل شاي النعناع من الأطعمة التي تقضي على الغازات هو أنه يساعد في تقليل التوتر، للمساعدة في التخلص من الشعور بأن معدتك منتفخة وغازية، اشرب كوبًا منعشًا من شاي النعناع، ضعي القليل من أوراق النعناع الطازجة في كوب واسكبيها فوق الماء المغلي، غطي الكوب لمدة 10 دقائق لمنع زيوت النعناع الأساسية من التسرب. شرب 2-3 مرات في اليوم للمساعدة على الاسترخاء وعلاج الانتفاخ والغازات.

علاج الانتفاخ والغازات

يساعد الزنجبيل على علاج الانتفاخ والغازات

الزنجبيل غذاء يقلل الغازات ويساعد على الانتفاخ لما له من تأثير مضاد للالتهابات على عملية الهضم، وفقًا لكتاب عن الجوانب الجزيئية الحيوية والسريرية للأدوية العشبية، فإن مستخلصات الزنجبيل مفيدة للتخلص من الغازات لأنها تساعد في تفتيت الغازات المعوية والتخلص منها، يمكنك أيضًا استخدام الزنجبيل لعلاج عدد من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل الغثيان والقيء وآلام البطن، حيث أظهرت دراسات أخرى أن الزنجبيل له تأثير إيجابي على الهضم ويمكن أن يساعد في تخفيف أعراض عسر الهضم (عسر الهضم)، حدد الباحثون أن مركبات الزنجبيل مثل الجنجرول والشوجول تساعد على تهدئة الأمعاء وحماية صحة الأمعاء.

علاج الانتفاخ والغازات

كل ما عليك من أجل علاج الانتفاخ والغازات بشكل طبيعي هو صنع شاي الزنجبيل عن طريق تقطيع أو بشر قطعة من الزنجبيل بحجم 2.5 إلى 5 سم، نضع الكوب في الماء المغلي ثم غطيه واتركيه ينقع لمدة 10 دقائق، استهلك هذا المشروب المضاد للغازات قبل كل وجبة بحوالي 20 دقيقة من أجل علاج الانتفاخ والغازات بعد الأكل.

هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى لاستخدام المزيد من الزنجبيل في نظامك الغذائي والتي يمكنك التعرف عليها هنا. يمكنك أيضًا استخدام الزنجبيل المجفف كمنشط صحي قوي.

شاي الكركم والزنجبيل لتقليل الانتفاخ والغازات

يشار إلى الكركم باسم التوابل الذهبية ويمكن أن يفعل المعجزات لعملية الهضم ويساعد على علاج الانتفاخ والغازات بسرعة، وجدت الأبحاث أن الكركم يحتوي على عدد من المركبات المفيدة التي تساعد في علاج الانتفاخ والغازات، يحفز الكركم الجهاز الهضمي لمساعدته على العمل بشكل أكثر فعالية، غالبًا ما تكون النتيجة تقليل محتوى الغازات في الأمعاء، يساعد مستخلص الكركم أيضًا في تخفيف العديد من أعراض متلازمة القولون العصبي، تأتي الفوائد الهضمية للكركم من مركب الكركمين – وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في تقليل الالتهاب، الكركم من الأطعمة التي تساعد في الانتفاخ وعسر الهضم وانتفاخ البطن الزائد.

إذا كنت تشعر بالغازات والانتفاخ، يمكنك الحصول على الراحة من شاي الكركم والزنجبيل الدافئ والمهدئ، ضعي نصف ملعقة صغيرة من كل من مسحوق الكركم ومسحوق الزنجبيل في كوب من الماء المغلي واخلطيهم جيدًا، ينقع لمدة 5 دقائق ويترك ليبرد لمدة 10 دقائق، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من العسل ورشة من الفلفل الأسود للمساعدة على امتصاص الكركم في جسمك، اشرب الشاي العشبي مرتين يوميًا للمساعدة في تقليل الانتفاخ والغازات بسرعة.

علاج الانتفاخ والغازات

خل التفاح للتخفيف من الغازات والانتفاخ

إذا كنت ترغب في اتباع نظام غذائي منخفض الغازات، يجب أن تبدأ يومك بكوب من خل التفاح المخفف، على الرغم من عدم وجود دراسات مباشرة تبين أن خل التفاح هو طعام يزيل الغازات، إلا أن هناك أدلة على أنه يمكن أن يساعد في الهضم، على سبيل المثال، ذكرت مجموعة SicenceQ Publishing Group من جامعة هارفارد أن خل التفاح يساعد على هضم الدهون في الأمعاء، أظهرت دراسات أخرى أن خل التفاح يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض الأخرى المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة، للمساعدة في منع الغازات والانتفاخ بعد الأكل، خفف ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ، تناوله قبل الغداء ووجبة المساء للمساعدة في القضاء على تراكم الغازات بعد تناول الطعام، إذا كان خل التفاح حاد المذاق، فحاول إضافة ملعقة من العسل لتعزيز فوائده الصحية.

علاج الانتفاخ والغازات

يساعد الفحم المنشط على التخلص من الغازات

يمكن أن يساعد تناول الفحم المنشط في التخلص من آلام الغازات في معدتك والتعامل مع الانتفاخ، تشير المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي إلى أن الفحم النشط يمكن أن يقلل من حجم الغازات المعوية الناتجة أثناء الهضم، تساعد أقراص الفحم المنشط في تخفيف الشعور بالانتفاخ والغازات في المعدة، يمكنك أيضًا استخدام الفحم المنشط في علاج الانتفاخ والغازات إذا كنت تتناول الأطعمة المنتجة للغازات مثل الفول أو البازلاء أو الملفوف أو الألياف.

علاج الانتفاخ والغازات

القرفة تساعد على منع الغازات

يمكن للأطعمة المضادة للانتفاخ التي تحتوي على القرفة أن تساعد حقًا في القضاء على الأسباب الجذرية للغازات والانتفاخ، وجد الباحثون أن مركبات القرفة تفيد الهضم، للقرفة خصائص مضادة للميكروبات يمكنها قتل الالتهابات المعوية التي تسبب تراكم الغازات، أظهرت دراسات أخرى أن مركبات القرفة تساعد في القضاء على عدوى الملوية البوابية، يمكن أن يؤدي هذا النوع من البكتيريا المعوية إلى التهاب المعدة وقرحة المعدة، بعض أعراض التهاب المعدة التي يمكن أن تقضي عليها القرفة هي الشعور بالامتلاء وعسر الهضم.

علاج الانتفاخ والغازات

بذور الكراوية في علاج الانتفاخ والغازات

بذور الكراوية من الأطعمة العديدة التي تساعد في علاج الانتفاخ والغازات، تقليديا، تم استخدام الكراوية للتخلص من انتفاخ البطن وتسكين آلام المعدة وتقليل التجشؤ وعلاج الانتفاخ، يفيد الكراويا عملية الهضم بسبب خصائصه المضادة للالتهابات وقدرته على تقليل التشنجات العضلية، لاستخدام الكراوية في علاج الانتفاخ والغازات، اسحق ملعقتين صغيرتين من بذور الكراوية وأضيفيها إلى كوب من الماء المغلي، اتركيه ينقع لمدة 15 دقيقة، ثم يصفى ويشرب حتى 4 مرات في اليوم للمساعدة في تقليل الانتفاخ والغازات.

علاج الانتفاخ والغازات
الكمون لتقليل الغازات الزائدة

يمكن أن يساعد استهلاك المزيد من الكمون في وجباتك أيضًا على تقليل الغازات المفرطة بعد تناول الطعام، على سبيل المثال، توصي إحدى المجلات الطبية بوصفة شاي الكمون التالية:

  • اطحن 10 جرام من بذور الكمون و 5 جرام من بذور اليانسون و 10 جرام من بذور الشمر.
  • ضعي خليط مسحوق الكمون في كوب واسكبي فوقه الماء المغلي وغطيه واتركيه لمدة 20 دقيقة.
  • اشرب شاي الكمون الدافئ بعد 30 دقيقة من وجبتك للتخلص من انتفاخ البطن.

علاج الانتفاخ والغازات

حمية فودماب تساعد في علاج الانتفاخ والغازات

إذا كنت تعاني من أمراض الجهاز الهضمي المزمنة، فمن المهم تناول الأطعمة التي لا تسبب لك الانتفاخ، وجد العديد من مرضى القولون العصبي راحة في الجهاز الهضمي من نظام فودماب الغذائي الذي يحتوي على أطعمة غير منتفخة. أنواع الأطعمة المضادة للانتفاخ في نظام فودماب الغذائي هي الأطعمة التي لا تتخمر بسهولة وبالتالي تقلل من حجم الغاز في الأمعاء، وجدت إحدى الدراسات حول فوائد تناول الأطعمة التي لا تسبب الانتفاخ أن أعراض القولون العصبي قد تحسنت بشكل ملحوظ، بعد بضعة أشهر، كان لدى الأشخاص الذين يتبعون حمية فودماب أعراض أقل للغازات المعوية والانتفاخ وآلام المعدة والإسهال.

يقول أطباء كليفلاند كلينك إن بعض أفضل الأطعمة التي لا تسبب الانتفاخ تشمل الحليب الخالي من اللاكتوز والحمضيات والكيوي والفاصوليا الخضراء والبطاطا الحلوة والكوسا والأرز والكينوا، كما يمكنك أيضًا تناول الموز على نظام فودماب الغذائي لأن الموز لا يسبب الغازات.

علاج الانتفاخ والغازات

كيفية منع انتفاخ المعدة والغازات في أمعائك

أفضل طريقة لتجنب تراكم الغازات وانتفاخ المعدة هي تناول الأطعمة المفيدة لمعدتك، يجب أيضًا تناول الطعام ببطء لمنحه وقتًا لهضم الخاصية ومنع الإفراط في تناول الطعام، يوصي أطباء Mayo Clinic ببعض الاستراتيجيات العملية في علاج الانتفاخ والغازات التي تسبب انتفاخ المعدة، هذا ما يجب أن تفعله:

  • كل واشرب ببطء، الأكل ببطء يمنحك وقتًا للهضم للعمل بشكل صحيح ويمنعك من الإجهاد، أيضًا، تبتلع كمية أقل من الهواء عندما تأكل وتشرب ببطء.
  • تجنب الأطعمة المحفزة، إذا وجدت أنه بعد تناول أطعمة معينة، فإن أعراض الغازات وآلام المعدة تزداد سوءًا، فعليك تجنبها. بعض الأطعمة الشائعة التي تسبب الغازات هي الكرنب والفول ومنتجات الألبان والفركتوز.
  • المشي بعد الوجبة، يمكن أن يؤدي الذهاب في نزهة سريعة بشكل معتدل إلى تنشيط الجهاز الهضمي وعلاج الانتفاخ والغازات التي تخمر الطعام في أمعائك.
  • قلل من تناول الأطعمة الدسمة، الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ليست ضارة فقط لقلبك ولكنها أيضًا تعوق عملية الهضم.

من الجيد أن تتذكر أن الألياف، على الرغم من أنها غذاء منتِج للغازات، مليئة بالعناصر الغذائية وتفيد الهضم، ينصح الأطباء بإدخال الأطعمة الغنية بالألياف تدريجيًا لمنع زيادة العبء على عملية الهضم.

اقرأ أيضا