هل يعاني كبار السن من جفاف الفم فما هي المسببات وطرق العلاج

هل يعاني كبار السن من جفاف الفم فما هي المسببات وطرق العلاج

يعد جفاف الفم من المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منها كبار السن لأسباب ترجع إلى نقص إفراز الغدد  اللعابية بما يكفي لإبقاء الفم رطبا كلما تقدموا في العمر أو وصلوا لمرحلة الشيخوخة، وقد اتفق العديد من الأخصائيين في هذا المجال في المسببات وطرق العلاج جفاف الفم  لدى كبار السن.

أسباب جفاف الفم لدى كبار السن

يقول الدكتور السعودي خالد النمر ‏‏‏استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين والتصوير النووي والطبقي معا لنشر الثقافة الصحية أن جفاف الفم الشديد في كبار السن قد يكون من أسباب متعددة مثل:

  1. السكري غير المتحكم به
  2. التنفس عن طريق الأنف
  3. بعض أدوية تضخم البروستاتا
  4. التهابات مناعية في الفم/ غدد اللعاب
  5. القلق الشديد.

بينما يجد الدكتور جودة محمد عواد استشاري حاصل على دكتوراه في التغذية العلاجية والمناعة والأمراض المزمنة من جامعة عين شمس أن جفاف الفم نسبته عند الإناث تتراوح ما بين 9:1 وهى أعلي نسبة مقارنة بالذكور، ورجح أن الأسباب تعود إلى أن الأنثى كثيرة البكاء وبالتالي جفاف الفم والعينين لابد من البحث عن المشاكل النفسية التي تتعرض لها ثم البحث عن السبب الأخر ألا وهو الجيوب الأنفية.

وأضاف عواد أن جفاف الفم  عموما لدى كبار السن سواء كانوا إناث أو ذكور:

1- عندما لا تنتج الغدد اللعابية الموجودة في الفم لعابا كافيا للحفاظ على رطوبة الفم.

2- مشكلة أو حالة طبية كامنه.

  • الأدوية يمكن أن تسبب العديد من الأدوية جفاف الفم بما في ذلك مضادات الاكتئاب ومضادات الهستامين ومدرات البول، كما أن الأدوية المتناولة بدون وصفة طبية مثل أدوية الحساسية أو نزلات البرد فتحقق من النشرة التي تأتي مع الدواء.
  • التقدم في العمر على الرغم من أن جفاف الفم ليس جزءاً طبيعياً من الشيخوخة لكن يميل كبار السن إلى تناول المزيد من الأدوية التي تلعب دورا رئيسا في هذا الجفاف.
  • تلف الأعصاب يمكن أن تؤدي الإصابة أو الجراحة التي تسبب تلفاً في منطقة الرأس أو الرقبة  إلى الإصابة بجفاف الفم.
  • الجفاف قد يفقد الجسم الماء بسرعة نتيجة الإصابة بمرض معين أو نتيجة عوامل بيئة  مثل الطقس الحار أو قد لا يكون الشخص يحصل على كفايته من الماء مما يسبب أصابته بالجفاف.
  • التبغ يزيد التبغ أو التدخين من خطر أعراض جفاف الفم.

3- الحالات الصحية الأخرى مثل تناول داء السكري أو الزهايمر والعدوى الفطرية في الفم والسكتة الدماغية وقد يعود إلى سبب أمراض مناعية ذاتية مثل فيروس نقص المناعة البشرية والمعرف بالإيدز كما يمكن أن يسبب الشخير والتنفس مع إبقاء الفم مفتوح من أسباب جفاف الفم.

طرق علاج جفاف الفم لدى كبار السن

وأوضح الدكتور عواد بعض الإجراءات البسيطة التي يمكن تجربتها للمساعدة في الحفاظ على رطوبة الفم وذكر على سبيل المثال:

1- شرب الماء بكثرة للحفاظ على رطوبة الفم مع تجنب المشروبات السكرية التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الحمضية.

2- شرب الماء أو الحليب مع الوجبات يزيد من رطوبة الفم ويساعد على المضغ والبلع.

3- المداومة على تنظيف الأسنان مرتين في اليوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلوريد.

4- مضغ علكة أو اللبان خالية من السكر فهي تساعد على تحفيز اللعاب.

ونوه عواد على أن هذه الإجراءات إذا لم تساعد على الحفاظ على رطوبة الفم فعلى كبار السن زيارة الطبيب ليقترح له استخدام بديل لعاب صناعي يكون على شكل رذاذ أو جل يتم اللجوء إليه قبل الواجبات أو إثناءها كما نصح بزيارة طبيب الأسنان كل فترة فقد تكمن المشكلة في الأسنان فيتم معالجتها في وقت مبكر.

واتفق الدكتور ماهر جهاد أخصائي طب جراحة الفم والأسنان مع المختصين السابقين أن أسباب الجفاف عند المتقدمين في العمر والشيخوخة انسداد الغدد اللعابية أو أحد الأمراض المزمنة مثل السكري أو تعاطي المريض أدوية معينة تسبب جفاف الفم وهنا يجب معرفة السبب لوصف العلاج المناسب.

وأكدت الجمعية الألمانية للتغذية على ما تناوله الأطباء من أسباب وزادت عليه على كبار السن تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الماء كالبطيخ والخيار فضلا عن الابتعاد عن إضافة كثير من الملح أو التوابل إلى الأطعمة لأنها سبب في زيادة جفاف الفم.