ما هي أسباب السعال المستمر وضيق التنفس؟ – مصر فايف

ما هي أسباب السعال المستمر وضيق التنفس؟ – مصر فايف
ما هي أسباب السعال المستمر وضيق التنفس؟

أسباب السعال المستمر وضيق التنفس (Causes of persistent cough and shortness of breath)، يمكن أن تسبب العديد من التهابات الجهاز التنفسي السعال، تشمل الأمثلة مرض كرونا والإنفلونزا، وهو أيضًا أحد أعراض عدوى الفيروس المخلوي التنفسي، السعال يدفع 30 مليون أمريكي لزيارة الطبيب سنويًا، وَفْقاً لـِ “science alert” الموقع الإلكتروني.

في حالة إصابة الجهاز التنفسي العلوي بالعدوى، لا يستمر السعال لفترة طويلة ويختفي بمرور الوقت، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يستمر لفترة طويلة.


ما هي أسباب السعال المستمر وضيق التنفس؟

ما هي أسباب السعال المستمر وضيق التنفس؟
ما هي أسباب السعال المستمر وضيق التنفس؟

من أهم الأسئلة التي شغلت الأطباء هي  أسباب السعال المستمر وضيق التنفس لدى بعض المرضى المصابين بعدوى بكتيرية أو فيروسية في الجهاز التنفسي، وفي بعض الحالات الأخرى يختفي بسرعة.

وأرجع الأطباء الاختلاف في مدة السعال إلى الحالة الصحية للشخص نفسه، سواء كان مصابًا بالتهاب الشعب الهوائية أو الربو.

لم يستطع الأطباء شرح الأسباب التي تؤدي إلى استمرار السعال (Cough) لدى البعض والاختفاء بسرعة في البعض الآخر.

ويمكن أن يكون أسباب السعال المستمر وضيق التنفس هو عمليات معقدة داخل المجاري التنفسية تبدأ بنبضات كهربائية في الأعصاب في كل من الأنف والحلق.

الأعصاب التي تسبب السعال استجابة لمؤثرات خارجية هي:

مستقبلات كيميائية وأخرى ميكانيكية، والمستقبلات الكيميائية تنشط عندما تتفاعل هذه المستقبلات مع الأبخرة والروائح، مما يؤدي إلى السعال إذا تم استنشاق روائح قوية مثل الفلفل الحار في  أثناء الطهي.

يحدث السعال عندما ينشط مؤثر خارجي الأعصاب، مما يؤدي إلى انغلاق الحلق، ثم يؤدي إلى زيادة الضغط، يليه انفجار في الأغشية المخاطية والرئتين (Lung)، تصل السرعة إلى 500 ميل في الساعة، وهذه السرعة ضعف سرعة أسرع سيارة في العالم.

وقد أظهرت الدراسات أن أحد الأسباب التي تؤدي إلى زيادة حساسية الأعصاب نفسها هو الإصابة بعدوى فيروسية، مما ينتج عنها العملية الالتهابية التي تنتج جزيء يسمى البراديكينين الذي يسبب السعال.

يمكن أن يتسبب الفيروس في تغيرات جينية في الأعصاب تؤدي إلى زيادة الحساسية في مسارات الأعصاب، مما يؤدي إلى زيادة السعال.

بعد انتهاء مدّة العدوى الحادة في الجسم، ويبدأ الجسم في مرحلة التعافي، يعمل الجسم على إصلاح الضرر الناتج عن التهاب الشعب الهوائية (Bronchitis) وداخل الرئتين.

يعاني المريض من سعال شبه الحاد لمدة ثلاث أسابيع أو أكثر بعد إصابة الجهاز التنفسي العلوي.

وإذا كان السعال مزمنًا، فسيستمر لفترة أطول لا تقل عن 12 أسبوعًا.

من أهم أسباب السعال المستمر وضيق التنفس هو الربو، وكذلك التنقيط الأنفي الخلفي، والارتجاع أحيانًا.

بعد التغلب على العدوى في الجهاز التنفسي، يعاني المريض من أحد أنواع السعال وهو سعال شبه حاد يستمر لفترة بعد انتهاء العدوى.

قد يستمر السعال شبه الحاد لفترة تتراوح من أسابيع أو حتى أشهر، وأحيانًا يتطور إلى سعال مزمن.

السعال الذي يأتي بعد الإصابة بالعدوي أمر شائع، لذا فقد عمل الأطباء لفترات طويلة من تحديد عدد الأشخاص الذين يتعرضون لسعال مستمر، بعد اختفاء الأعراض الأخرى.

أظهرت الدراسات نتائج مختلطة، على سبيل المثال، في إحدى الدراسات الصغيرة التي أجريت في اليابان، وجد أن 12٪ من الأشخاص الذين يعانون من السعال، سواء كان شبه حاد أو مزمن، ناتج عن عدوى في الجهاز التنفسي.


متى يكون السعال شديد الْخَطَر؟

متى يكون السعال شديد الْخَطَر؟
متى يكون السعال شديد الْخَطَر؟

لمعرفة متى يكون السعال شديد الْخَطَر؟ اتبع الأسطر التالية:

يلجأ الجسم إلى السعال كوسيلة دفاعية يمكن بواسطة تنظيف مجرى الهواء من الميكروبات وإزالة المخاط الزائد وجميع الملوثات، لأنه من الشائع إصابة الجهاز التنفسي بالأمراض الفيروسية وهي:

قد يستمر المريض المصاب بهذه الأمراض في السعال لفترة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع، وبعدها يختفي السعال من تلقاء نفسه، لكن السؤال المهم هو متى يكون السعال شديد الْخَطَر؟

لا يمكن أن يختفي كل سعال بعد مدة قصيرة من الزمن، أحيانًا يكون من أسباب السعال المستمر وضيق التنفس شيء شديد الْخَطَر عندما يكون مصحوبًا بالأعراض التالية:

  • إذا استمر السعال أكثر من ثلاث أسابيع.
  • السعال يزداد يسوء وحده.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • انخفاض كبير في وزن الجسم دون أسباب منطقية.
  • ظهور تورم في الغدد الليمفاوية.
  • إذا شعرت بضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس.
  • إذا كان السعال مصحوبًا بكميات كبيرة من البلغم، ويتراوح لونه بين الأصفر أو الأخضر.
  • سعال دموي.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل حاد ومزمن.
  • وجود صفير خلال التنفس.
  • بعض احتباس الماء في القدمين.
  • يصاحب السعال قيء أو شعور بالاختناق.
أسباب السعال المستمر وضيق التنفس
أسباب السعال المستمر وضيق التنفس

هنا زوارنا الكرام، نكون قدمنا لكم إجابة لسؤال المهم ما هي أسباب السعال المستمر وضيق التنفس؟ ، وتعرفنا أيضًا إلى متى يكون السعال شديد الْخَطَر؟.