مناعة طبيعية فعالة؛ أفضل 6 أطعمة تساعد على تعزيز المناعة

مناعة طبيعية فعالة؛ أفضل 6 أطعمة تساعد على تعزيز المناعة
مناعة طبيعية فعالة؛ أفضل 6 أطعمة تساعد على تعزيز المناعة
مناعة طبيعية فعالة (Effective natural immunity)، إذا كنت ترغب في تقوية جهاز المناعة لديك، يمكنك القيام بذلك عن طريق تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية بانتظام، وهذه الأطعمة مثل الحمضيات والسبانخ تحتوي أيضًا على المعادن والفيتامينات، ومهمة في تقوية جهاز المناعة في جسمك، وتزيد من قدرة الجسم على محاربة الأمراض مثل الأنفلونزا ونزلات البرد، يساعد جهاز المناعة أيضًا جسمك على التعافي من أي إصابة ويزود جسمك بالطاقة التي يحتاجها، في هذا المقال سنتعرف لأهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات تساعد في تقوية جهاز المناعة، وَفْقاً لـِما تم نشره على موقع “ndtv” الإلكتروني.

تعريف المناعة الطبيعية

مناعة طبيعية فعالة؛ أفضل 6 أطعمة تساعد على تعزيز المناعة
مناعة طبيعية فعالة؛ أفضل 6 أطعمة تساعد على تعزيز المناعة

وجود مناعة طبيعية فعالة في الجسم من أهم الأشياء التي يحتاج لها الإنسان، لما لها من دور كبير في مكافحة العدوى والوقاية من الأمراض، في غضون دقائق قليلة تحدث استجابة مناعية سريعة، ورغم ذلك لا يمكنها منع الأمراض وتأسيس مناعة من مرض محدد لفترة طويلة لأنها لا تمتلك ذاكرة.

تتكون المناعة الطبيعية من مجموعة مهمة من المكونات التي تحافظ على سرعة الاستجابة المناعية للجسم، المكونات الهامة لجهاز المناعة الطبيعي هي:

  • الحواجز الطبيعية والفسيولوجية الموجودة في جسم الإنسان، وهي الجلد والأغشية المخاطية، وتشمل أيضًا وجود بكتيريا مهمة ومفيدة لجسم الأسنان، وكذلك الأنزيمات.
  • من بين مكونات المناعة الطبيعية في جسم الإنسان أيضًا ما يحتويه دَم الإنسان من مكونات مذابة تتمثل في الكينين والسيتوكينين والإنترفيرون.
  • يحتوي الجهاز المناعي على بعض الخلايا تسمى البلعمية، كما يحتوي على الخلايا الصارية وخلايا الدم البيضاء.
  • يحتوي جهاز المناعة أيضًا على جزيئات يمكنها التعرف على أي جسم غريب يدخل جسم الإنسان بواسطة الأنماط المحددة على أسطح هذه الأجسام.

“اقرأ أيضأ: نظام غذائي متكامل لجسم صحي وسليم يشعرك بالدفء ويقوي المناعة


أطعمة غنية بالفيتامينات للحصول على مناعة طبيعية فعالة

1. فوائد ثمار الحمضيات في تعزيز المناعة

فوائد ثمار الحمضيات في تعزيز المناعة
فوائد ثمار الحمضيات في تعزيز المناعة

يحتاج جسم الإنسان إلى فيتامين سي للحصول على مناعة طبيعية فعالة، ومع ذلك لا يمكنه إنتاجه بمفرده، لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي عليه بانتظام للحفاظ على الصحة المثالية، ومن بين الأطعمة التي يجب الحفاظ علي تنولها باستمرار، هي مثل البرتقال والحمضيات (Citrus) المختلفة كالليمون الذي يعدّ من أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي.

“اقرأ أيضأ: فوائد الثوم الصحية واضراره ومتي يجب تناوله – مصر فايف

2. فوائد البروكلي في تعزيز المناعة

فوائد البروكلي في تعزيز المناعة
فوائد البروكلي في تعزيز المناعة

من أجل الحصول على مناعة طبيعية فعالة، يجب عليك تناول بعض الخضروات التي تحتوي على فيتامينات ومعادن، مثل البروكلي (Broccoli)، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة، سواء كانت فيتامينات مثل “A و C و E” أو مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف، وللاستفادة من كل هذه العناصر الغذائية، يجب تناول البروكلي غير مطبوخ وَفْقاً لبحوث، ويمكن طهيه بالبخار لأن هذه هي أفضل طريقة للحفاظ على العناصر الغذائية في الطعام.

“اقرأ أيضأ: تعرف على فوائد فاكهة التنين واضراره – مصر فايف

3. فوائد الشاي في تعزيز المناعة

فوائد الشاي في تعزيز المناعة
فوائد الشاي في تعزيز المناعة

من أهم فوائد الشاي أنه يحتوي على مواد مؤكسدة، مما يجعل كوبًا واحدًا من الشاي يساعدك في الحصول على مناعة طبيعية فعالة في جسمك وتحسين مزاجك، ولقد ثبت في البحث أن أنواعًا مختلفة من الشاي والمشروبات الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن تعزز المناعة (Immune system)، وأهمها شاي اليانسون، الذي يحتوي أيضًا على مادة “البوليفينول والفلافونويد”.

“اقرأ أيضأ: افضل 10 طرق انقاص الوزن بسرعة في الشتاء – مصر فايف

4. فوائد الفلفل الأحمر في تعزيز المناعة

فوائد الفلفل الأحمر في تعزيز المناعة
فوائد الفلفل الأحمر في تعزيز المناعة

لا شك أن الفواكه والحمضيات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، ولكن ما لا يعرفه الكثير من الناس هو أن الفلفل الأحمر (Red pepper) يحتوي على فيتامين سي أكثر بثلاث مرات مقارنة بالفواكه والحمضيات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عنصر مهم وهو مادة بيتا كاروتين وهي من الأشياء التي تساعد في الحصول علي مناعة طبيعية فعالة في الجسم، ومن الأشياء الجيدة أيضًا في الفلفل الأحمر احتوائه على فيتامين ج المهم في الحفاظ على بشرة صحية، ويستخدم الجسم بيتا كاروتين بعد تحويله إلى فيتامين أ الذي يساعد في العناية ببشرتك وعينيك.

“اقرأ أيضأ: فوائد الزنجبيل مع الليمون و 3 مشروبات أخري في الوقاية من امراض الشتاء

5. فوائد اللوز في تعزيز المناعة

فوائد اللوز في تعزيز المناعة
فوائد اللوز في تعزيز المناعة

لا شك أن فيتامين (هـ) أقل قدرة في الحصول على مناعة طبيعية فعالة والوقاية من نزلات البرد من فيتامين (ج)، وعلى الرغم من ذلك فإن جهاز المناعة في جسم الإنسان يحتاج إلى مضادات الأكسدة، وأهم ما يميز هذا الفيتامين أنه قابل للذوبان في الدهون ليسهل على الجسم امتصاصه، وتوجد هذه الدهون بكثرة في المكسرات واللوز.

6. فوائد منتجات الألبان في تعزيز المناعة

فوائد منتجات الألبان في تعزيز المناعة
فوائد منتجات الألبان في تعزيز المناعة

من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في الحصول على مناعة طبيعية فعالة هي العصير ومنتجات الألبان مثل الزبادي، لأن منتجات الألبان تحتوي على البروبيوتيك، وهي كائنات دقيقة مفيدة لجسم الإنسان وتوجد في المعدة وتساعد على الهضم، يمكن للبروبيوتيك الموجودة في محتويات الألبان، ولا سيما قليلة الدسم، أن تحافظ على صحتك، يقوي جهاز المناعة في الجسم، مما يساعد على الشعور بصحة جيدة.


إلى هنا زوارنا الكرام، تعرفنا لأفضل 6 أطعمة تساعد على تعزيز المناعة وكيف يمكن أن تجعلك العناصر الغذائية في هذه الأطعمة تشعر بالصحة، مع أنّ هذه الأطعمة غير مكلفة ومتاحة في كل منزل ويسهل الحصول عليها، إلا أنها تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ولسيما الحصول على مناعة طبيعية فعالة.