فيتامين د قادر على منعك من الانتحار.. فهل هناك علاقة بين فيتامين د والانتحار؟

فيتامين د قادر على منعك من الانتحار.. فهل هناك علاقة بين فيتامين د والانتحار؟

أجريت دراسة حديثة لمعرفة العلاقة بين فيتامين د والانتحار بعدما ازدادت حالات الانتحار حول العالم فكان لا بد من البحث الحقيقي حول هذه القضية التي حيرت العلماء.

وقد نجحت هذه الدراسة الحديثة في الكشف عن تقليل مخاطر محاولة الانتحار لدى البعض وذلك حين يعالج انخفاض مستويات فيتامين د بالمكملات الغذائية.

الرابط بين فيتامين د والانتحار

قام الباحثين بأجراء دراسة على أكثر من مليون جندي سابق في أمريكا فمن تناولوا فيتامين د كانوا أقل عرضة بنسبة 50% لمحاولة الانتحار على مدى 8 سنوات، فمن المعروف أن نقص فيتامين د يسبب الاكتئاب ويشمل تغيرات في المزاج والتعب المستمر، لذا تشخيص الحالة وصف المكملات الغذائية التي أثبتت نجاحها في تحسين مزاج المرضى.

كانت الاستفادة واضحة بين المحاربين القدامى ذو البشرة البيضاء مقارنة بالجنود الآخرين أصحاب البشرة السوداء الذين كانت لهم مستويات منخفضة من فيتامين د بسبب زيادة صبغة الميلانين التي تؤدي إلى تصنيع أقل للفيتامين في الجسم. إذا النتائج الأفضل ظهرت عند الجنود ذو أصحاب البشرة البيضاء.

بينما هناك دراسات سابقة ربطت بين نقص فيتامين د والاكتئاب الشديد إلى جانب السلوك المرتبط بالانتحار وإيذاء النفس المتعمد.

وفي هذا الإطار تقول جيل لا فين مؤلفة مشاركة في الدراسة العلمية والباحثة في مركز التميز لشؤون المحاربين القدامى لمنع الانتحار لقد فوجئنا بقوة التأثير نحن مهتمون جداً بما يمكن أن يعنيه هذا لمختلف الأفراد وكيفية مساعدتهم على إدارة مخاطر بشكل أفضل.

كما أكد الخبير الاقتصادي الصحي جيسون جيبونز إنه بالرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات للعثور على الأسباب التي تجعل فيتامين د يقلل من مخاطر الانتحار وإيذاء النفس فيجب على الناس التفكير في المطالبة طبيبهم باختيار مستويات فيتامين د إذا كانت لديهم مخاوف من هذا النوع.

وأضاف أن الجسم يصنع فيتامين د بشكل طبيعي عند التعرض لأشعة الشمس لكن البشرة الداكنة تؤدي إلى إنتاج اقل للفيتامين في الجسم.

أهميته فيتامين د في الجسم

  1. صحة العظام
  2. صحة الجلد
  3. صحة جهاز المناعة
  4. كفاءة النقل العصبي
  5. كفاءة وظائف العضلات
  6. الوقاية من تركم الكالسيوم
  7. نشاط خلايا الدماغ

ولقد أوصت المعاهد البريطانية للصحة بجرعات محددة من فيتامين د وهذه الجرعات تختلف باختلاف العمر بين الأشخاص.

الكميات الموصي بها من فيتامين د

  • من الولادة حتى 12 شهراً 10 ميكرو جرامات.
  • من عمر عام واحد حتى البالغين 15 ميكرو جرامات.
  • لمن تتجاوز أعمارهم 71 عاماً 20 ميكرو جرامات.