عالم الزلزال الهولندي يتحدث: الأسبوع الأول من مارس سيكون حرجًا

عالم الزلزال الهولندي يتحدث: الأسبوع الأول من مارس سيكون حرجًا

قال خبير الزلازل الهولندي فرانك هوغيربيتش على قناته على اليوتيوب، حيث قال أنه قد يحدث نشاط زلزالي في الفترة ما بين 25-26 فبراير لكن ربما ليس كثيرا إلا أنه حذر من أن الأسبوع الأول من شهر مارس سيكون حرجًا، أثار حديثة جدلا واسعا في السوشال ميديا، وخاصة أن زلزال طاجيكستان الذي حدث الساعات الأولى من صباح الـ 22 من فبراير كان ضمن توقعاته بالإضافة إلى تغريدات التي بالطبع أثارت جدلا عالميا بشأن ما تردد عن توقعه لزلزال تركيا المدمر قبل ثلاثة أيام فقط من وقوعه.

عالم الزلزال الهولندي يتحدث: الأسبوع الأول من مارس سيكون حرجًا 7

رد الباحث الهولندي في شؤون الزلازل بتغريده قال فيها إنه ليس نبيا ولا يوحى إليه ولا أعطى أبداً تواريخ دقيقة للزلازل الكبيرة كما تقول بعض الوسائل الإعلام التركية، وتابع أنا باحث أدرس العلاقة بين الزلازل ومواقع الكواكب وقمت بتطوير برنامج محدد لهذا الغرض وبدأت بحثي في عام 2014 من خلال دراسة اكبر الزلازل المسجلة.

ما سبب توقع عالم الزلزال الهولندي زلزال مصر وسوريا ولبنان

وكان الخبير الهولندي في شؤون الزلزال قد أشاع المخاوف في كل من مصر وسوريا ولبنان وأيضًا في أوساط الأفاق في إسطنبول  عندما نسب إليه توقعه حدوث زلزال كبير في هذه المناطق، حيث عرض فرانك هوغيربيتش مقطع فيديو عبر قناة على اليوتيوب قال فيه أن تلك المناطق معرضة لنشاط زلزالي كبير قد يحدث الأسبوع المقبل أو في غضون 5 أو 10 سنوات بحسب تعبيره.

عالم الزلزال الهولندي يتحدث: الأسبوع الأول من مارس سيكون حرجًا 8

كما أشار من خلال حوار مع أحد القنوات الفضائية قائلاً أنننا لو نظرنا إلى تاريخ هذه البلاد أجدها معرضة لنشاط زلزالي كبير لكن لا يمكن الجزم بناء على النشاط الزلزالي الأخير بإن ذلك قد يحدث الأسبوع المقبل أو بعد 5 أو 10 سنوات لا أحد يعرف أين سيكون هناك النشاط الزلزالي الكبير، وما نقوم به هو عزل الفترات الزمنية الهامة  بناءً على المناطق ذات النشاط الزلزالي وعلى التحولات الجوية والمناخية التي قد تكون معرضة لحدوث الزلزال.

وأضاف أما بالنسبة لمصر بالرغم إنها غير واقعة في أي حزام زلازل ولا نختلف عن ما يقوله الخبراء في عالم الزلازل، ولكن الأمر يتعلق بتغير التوترات في المنطقة التي تسبب بها زلزال تركيا وخصوصًا فيما يتعلق بالصفيحة العربية التي يمكن أن يحدث فيها الزلزال في أي وقت.

ما القواعد العلمية التي يستند عليها لتوقعاته حول زلازل العالم .. العالم الهولندي في شؤون الزلزال يجيب ؟

يقول العالم الهولندي أن أبحاث سابقة تتعلق بهزات أرضية أو زلزال حدث عام 811 هجري ضرب  شمال بلاد الشام، وعاكف على هذه الأبحاث منذ وقت طويل منذ أن ضرب الزلزال القوي هذه المنطقة وطبقا كانت الأنشطة الزلزالية في فبراير وأتحدث عن زلزال 3 فبراير التي حدث بقوة 4.3 قريب من مركز الزلازل الهائل الذي ضرب المنطقة، لذلك كان تحذيري عاما استنادا إلى الأبحاث التي أجريتها.

وأكد فرانك أنه بحسب علمه أن أبحاثه لا تشبه الأبحاث السابقة حيث يستخدم معلومات توصل إليها من الزلازل والهزات الأرضية التي حدثت حول العالم ويربطها بموقع الكواكب والقمر إذا نحن نستند في توقعتنا على ذلك.

كيف يربط فرانك هوغيربيتشبين الزلازل وتحرك النجوم أو الكواكب

قال فرانك هوغيربيتش نحن نستطيع أن نفيس بشكل حقيقي مقدار القوة التي تنتجها تلك الكواكب ونربطها بالزلازل الكبرى حسب نظام معين هذا ما مكنا من التنبؤ بحدوث الزلازل وفقا لفرضية تلك القوة الكهرومغناطيسية تؤدي إلى توتر وضغط شديد على القشرة الأرضية، هذا ما يؤدي إلى اختلال حركة الصفائح التكتونية ينتج عنها في نهاية المطاف زلزال أو هزة أرضية.