اسعار الدواجن اليوم في مصر تنخفض 10 جنيهات بسبب “البرازيلي”

اسعار الدواجن اليوم في مصر تنخفض 10 جنيهات بسبب “البرازيلي”
اسعار الدواجن اليوم في مصر تنخفض 10 جنيهات بسبب "البرازيلي"

اسعار الدواجن اليوم في مصر تنخفض 10 جنيهات بسبب “البرازيلي” وفقنا لمحمد رشاد قرني، نائب رئيس قسم الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، فقد انخفضت أسعار الدجاج في السوق بمقدار 10 جنيهات للكيلوغرام خلال اليومين الماضيين.

ووفقا لما صرح به قرني أن كيلو اللحوم الحية تكلف حوالي 85 جنيهًا في الأسواق بعد أن انخفض اسعار الدواجن اليوم في مصر في المزرعة إلى 70 جنيهًا.

وأضاف أنه خلال اليومين الماضيين، انخفضت تكلفة الكيلو جرام من البانيه بنحو 20 جنيهًا، وانخفضت إلى ما بين 150 و 160 جنيهًا.

اسعار الدواجن اليوم في مصر تنخفض 10 جنيهات بسبب "البرازيلي"
اسعار الدواجن اليوم في مصر تنخفض 10 جنيهات بسبب “البرازيلي”

سبب انخفاض اسعار الدواجن اليوم في مصر

وأوضح أن مستويات الأسعار كانت أعلى من مستوى التكلفة خلال الفترة الأخيرة بنحو 20 جنيهاً، حيث وصلت إلى نطاق 61 و 62 جنيهاً في الأيام الأخيرة، وعزا انخفاض اسعار الدواجن اليوم في مصر إلى ظهور الدواجن المستوردة في الأسواق في الأيام الأخيرة، مما أدى إلى تهدئة الأسواق إلى حد ما مع زيادة العرض.

استوردت وزارة التموين والتجارة الداخلية مؤخرًا كميات كبيرة من الدواجن المجمدة من البرازيل بتكلفة 65 جنيهًا للكيلو، مما أثار نقاشًا بين رواد السوشيال ميديا خلال الأيام الأخيرة، لا سيما في ضوء الزيادات الكبيرة في أسعار الدواجن في الأسابيع الأخيرة.

وطرح التموين 1000 طن في المجمعات في فبراير لبيعها في جميع الفروع على المستوى الوطني، وفقًا لمحمد أبو ماندر، رئيس القطاع التجاري في مجمعات النيل الاستهلاكية، الذي قدم تصريحات في البيانات الصحفية اليوم.

رهن رشاد القرني حركة الأسعار بالزيادة أو الانخفاض حول المستوى الحالي خلال الفترة القريبة مع بدء شهر رمضان بكمية الطلب والاستهلاك المتوقع، قائلاً إنه إذا تم تسليم المواد الخام ومتطلبات التصنيع بتكاليف معقولة، بعد شهر رمضان، قد تنخفض أسعار الدواجن أكثر من مستوياتها الحالية.

وأضاف أن سعر الكتاكيت انخفض مؤخرًا، حيث وصل إلى ما بين 22 و 23 جنيهًا بعد أن وصل إلى 32 جنيهًا في المزرعة، مما يشير إلى أن سعر البيض لا يزال مرتفعًا بسبب نقص الإنتاج، حيث وصل إلى قيم تتراوح بين 109 و 23 جنيهًا، وتتقاضى المزرعة 112 جنيهًا مقابل للكرتون الأبيض والأحمر.

سبب ارتفاع أسعار الدواجن

وخلال الفترة السابقة، ظهر نقص في الأعلاف في الأسواق بسبب مشكلة تراكم السلع في الموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الائتمانات المستندية، مما دفع بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، مما إثارة جدل واسع النطاق ودفع الحكومة إلى البحث عن حلول سريعة للأزمة.

وفقًا للمستوردين والمصنعين، شهدت الفترة الأخيرة أزمة نقص في متطلبات الإنتاج بسبب التأخير في فتح اعتمادات الوثائق وبطء البنوك تدبير العملة، مما تسبب في ارتفاع اسعار الدواجن اليوم في مصر، من ناحية أخرى، صرح الدكتور مصطفى مدبولي يوم السبت الماضي أن مشكلة تكدس السلع قد تم حلها وأن ظروف الميناء قد عادت إلى طبيعتها.

أعلن البنك المركزي عن قرار في فبراير بوقف التعامل مع جمع بمستندات في جميع عمليات الاستيراد وبدلاً من ذلك استخدام الاعتمادات المستندية، ثم تراجع عن هذا القرار في نهاية العام.

وفقًا لبيانات سابقة من قسم الدواجن، تنتج مصر حوالي 1.6 مليار دجاجة كل عام، بمعدل اكتفاء ذاتي 95٪ وفرق 5٪ بين الإنتاج والاستهلاك.